بالصور حصاد الدورة الثالثة لمعرض اجرى بلازا 2021

الجمعة 5 نوفمبر 2021 02:21 م
بالصور حصاد الدورة الثالثة لمعرض اجرى بلازا 2021
كورتيفا
باير
السلام الدولية

كتب : طلعت الطرابيشى

100 شركة عالمية ومصرية , 15000 زائر – 10 ندوات – مؤتمرين للاسمدة والمبيدات

مع إنتهاء فاعليات الدورة الثالثة لمعرض " أجرى بلازا " , أو أى حدث إقتصادى . غالبا ما تترك فى الذاكرة ردود أفعال متباينة . تحسب لمنظميها أو تأخذ عليهم . ومابين هذا أو ذاك يمكن رصد بعض الملاحظات السريعة على " حصاد المعرض " من باب التقييم الموضوعى على مجمل النشاط .

فقد أسدل نهاية يوم الاربعاء 3 نوفمبر 2021  بالأسكندرية الستار عن معرض " أجرى بلازا " لتقنيات الزراعة الحديثة . تحت رعاية شركة " باير الألمانية " إحدى كبرى الشركات العالمية العاملة فى وقاية المزروعات , وكبرى الشركات المنتجة لمبيدات الافات الزراعية . حيث إختتم أضخم وأهم حدث زراعى . يعقد سنويا للشركات المنتجة للمبيدات والأسمدة والمخصبات الزراعية , والبذور . إلى جانب شركات ميكنة الرى الحديث  وشتلات الخضر والفاكهة , ومستلزمات انتاج الرى المطور .

شهد المعرض الذى تنظمه شركة " عالم الزراعة " على مدى ثلاثة أيام , مشاركة 100 شركة عالمية ومصرية متخصصة فى مستلزمات الإنتاج الزراعى . وصل عدد الزائرين للمعرض أكثر من 15000 زائر. مابين تجار ووكلاء وموزعى الشركات الأجنبية والمصرية , والمزارعين على مستوى 9 محافظات . تمثل محافظات الوجه البحرى , ومدن القناة اضافة الى عدد كبير من تجار باقى المحافظات على مستوى الجمهورية حتى محافظة قنا واسوان .

" لمسات جمالية وهدايا "

ويحسب للدورة الثالثة للمعرض حالة التنافس الرائع التى تم رصدها وملاحظاتها بين الشركات من خلال فعاليات أيام المعرض , واللمسات الجمالية التى تم إضفائها على أجنحتهم , وأسلوب عرض منتجات كل شركة , وطريقة الحفاوة والترحيب من بداية إستقبال الزائرين على أبواب المعرض حتى أجنحة العارضين , وتنوع الهدايا " والبروشورات " التى تقدم لضيوف المعرض من الزوار . إلى جانب تطبيق الإجراءات الإحترازية والتى نفذتها شركة باير العالمية بالتعاون مع الشركة المنظمة .

وظهرت اللمسات الجمالية للمعرض فى إختيار شركات الديكور . والتى كان لها دورا كبيرا فى تنوع تصميمات ديكورات الأجنحة . من حيث الشكل والإضاءة وألألوان . ومن الملامح المميزه للمعرض . طبقا لرأى ممثلوا مسئولى الأجنحة والزوار , سباق الشركات فى عرض أحدث ماوصلت إليه مراكز التطوير والبحث العلمى , فى مجال مكافحة الأفات , وتغذية النبات , والتقاوى الهجين ذات الجودة والفاعلية فى زيادة الإنتاجية , وترشيد إستهلاك المياه. وأجهزة وشبكات الرى المطور .

" قضايا الساعة الزراعية "

 ولوحظ فى الفاعليات التنافس فى عقد الكثير من الندوات والمؤتمرات على مدار أيام المعرض . كان القاسم المشترك فيها طرح قضايا الساعة . وكان من أهمها أزمة الأسمدة التى يواجهها السوق الزراعى , ومشكلة إحتكار دول بعينها للمواد الخام , وتأثير ذلك على إنتاج مركبات المكافحة للمحاصيل الزراعية . وإرتفاع أسعار شركات الشحن البحرى " النولون " , ولجوء الشركات العالمية لخفض إنتاجها من الأسمدة والمبيدات . بسبب إرتفاع الأسعار العالمية للوقود , والضغط على الدول التى تعتمد شركاتها الزراعية على " الوقود الإحفورى " الفحم , للإمتناع عن إستخدامه والبحث عن بديل نظيف تنفيذا لتوصيات قمم المناخ . للحد من التلوث , ومشاكل الإحتباس الحرارى . إلى جانب الموقف من توقف الدول عن تصدير بعض مستلزمات الإنتاج الزراعى . وللإجابة على التساؤلات المثاره حول قرار الإفراج المؤقت عن شحنات المبيدات المستوردة تحت التحفظ . وشملت قائمة الندوات , مناقشة مبادرة " شبكة الزراعة المصرية " عالم الزراعة " المنظمة للمعرض , التى تم طرحها تحت عنوان " لست وحدك " لدعم المزارعين , فى محاولة للمساعدة فى التخفيف عنهم فى أزمة نقص الأسمدة .

تعدت عدد الفاعليات التى نظمتها الشركات بالتعاون مع الشركة المنظمة , وبرعاية باير العالمية  , أكثر من 12 ندوة ومؤتمرا . شهدت حضورا كبيرا من قيادات الشركات , وضيوف وزوار المعرض من التجار والمزارعين , والمتخصصين , ورؤسا ء لجان المبيدات , والمخصبات , والأسمدة بوزارة الزراعة , ووكلاء الوزارة لقطاع البساتين . للمناقشة وتبادل الرأى حول هذه القضايا , التى تشغل العاملين بالقطاع الزراعى , لما تعكسه من أثار سلبية على الزراعة . وكان لشركة " باير " نصيب الأسد فى تنظيم هذه الفاعليات , تلتها شركة كفر الزيات .

مشروع " باير "

ومن بين المؤتمرات التى نظمتها شركة باير , وشهدت تفاعلا ومشاركة لافتة من قيادات وزارة الزراعة , وأصحاب وممثلى الشركات الأجنبية والمصرية , والخبراء . مؤتمر مكافحة غش وتهريب المبيدات . والتى إستعرض فيها الدكتور أحمد محمود المدير الإقليمى لـ " باير" العالمية لمنطقة مصر وليبيا والسودان أهم ملامح المشروع القومى لمكافحة هذه الظاهرة العالمية والتى تضر الزراعة والبيئة والصحة العامة . إلى جانب طرح تصوراته حول الإجراءات العملية للمواجهة ومراحل التنفيذ . وأوجه التعاون مع وزارة الزراعة إحدى الجهات الرئيسية المعنية بآمان المبيدات المتداولة , لسلامة المحاصيل الزراعية , وحماية المزارعين من تسرب المبيدات المغشوشة والمهربة . بالإضافة إلى مشاركة 4 وزارات أخرى ذات الصلة للتنسيق معها فى محاربة مافيا التهريب وعمليات الغش . وتشمل وزارات ( الصحة - والصناعة – والمالية – والبيئة ) . وعرضت شركة باير تحمل تكاليف تنفيذ المشروع فى مصر لخدمة القطاع الزراعى , والحفاظ على صحة الإنسان .

" 76 رحلة مجانية للمزارعين من 9 محافظات "

ويرجع زوار المعرض الإقبال غير المسبوق على أجنحة الشركات فى هذه الدورة , إلى تزامن إنعقاده مع الموسم الزراعى لفصل الشتاء . وتنوع الفاعليات المتخصصة , التى تتيح فرصة التعرف على أهم وأحدث المنتجات الزراعية ذات الجودة والفاعلية , فى مجال مكافحة الآفات , وتغذية النبات , والتقاوى المحسنة . وعقد اللقاءات المباشرة مع المسئولين والخبراء المتخصصين , والتفاعل معم . وعقد اللقاءات الثنائية مع الشركات للتفاوض , وعقد الإتفاقات التجارية . ولخدمة زوار المعرض وللتيسير عليهم . نظم المعرض أكثر من 76 رحلة مجانية , لإنتقال التجار والمزارعين من محافظاتهم , إلى المعرض , والعودة بهم مرة أخرى من حيث أتو .  

ويعد المعرض وفق تصريحات عدد من المشاركين بالفعاليات وزوار المعرض احد اهم الاحداث السنوية الهامة التى تخدم القطاع الزرعى وتساهم فى تطوير القطاع كأحد اهم اولويات القيادة السياسية للوصول الى معدلات اكبر من الغذاء تساهم فى تلبية احتيجات الشعب المصرى من الغذاء  حيث ان مثل هذه المعارض لها مساهمات فى الانتاج المحلى بنسبة 15 % حسب تقديرات بعض الخبراء .

الى ذلك فقد حقق معرض اجرى بلازا لتقنيات الزراعة الحديثة مساهمات كبيرة فى ملتقى اقتصادى زراعى حقق لجميع الاطراف الغاية من اقامته , فالشركات المشاركة قدمت افضل مالديها من تقنيات حديثة تساهم فى زيادة معدلات الانتاج الزراعى , وتجار مستلزمات الانتاج بكل محافظات مصر حصلوا على احتياجاتهم واحتياجات المزارع من خلال تعاقدات مباشرة تمت مع الشركات المشاركة بفعاليات المعرض , والمزارع استفاد بشكل كبير من وجود تلك الشركات التى تم اختيارها بعناية بعد ان اعلنت الشركة المنظمة استبعاد كل من يخالف الضوابط المعمول بها خصوصا " المبيدات , والبذور , والاسمدة " الغير مسجلة ووضعت الفعاليات تحت عين الجهات الرقابية التى اثنت على تلك المبادرة والتى يتم تنفيذها منذ اقامة اجرى بلازا العام الماضى , واسفرت النتائج عن استبعاد 22 شركة لهم معروضات غير مشروعة لمركبات غير مسجلة بلجان وزارة الزراعة .

فعاليات المعرض
نظرا لما شهده المعرض من اقبال غير عادى خلال دورته المنتهية الاربعاء الماضى  3 نوفمبر 2021 , فقد اضطرت الشركة المنظمة الى مد العمل نحو ساعتين لمنح الفرصة للزوار بالاستمتاع بقضاء وقت اكبر فى المعرض للحصول على اكبر استفادة ممكنة لمعرفة الجديد , او عقد صفقات تجارية مع الشركات , او توقيع بروتوكولات تعاون خلال الفترة القادمة خصوصا تجار محافظات الوجه القبلى ومدن القناة , والمحافظات البعيدة عن مكان اقامة المعرض حيث انتهت فعاليات الاول فى السادسة والنصف بعد موعد الاغلاق بساعة ونصف , وكذا اليوم الثانى , وامتد العمل خلال فعاليات اليوم الاخير الى الخامسة بدلا من الثاثة عصرا 

رأى الزوار فى معرض اجرى بلازا فى دورته الثالثة 2021 .

يقول المهندس مصطفى بريقه احد تجار مستلزمات الانتاج الزراعى , اننا تعودنا على رؤية نجاح المعرض فى دوراته السابقة , ونثق فى الشركة المنظمة , والعارضون , ولم نكن نتوقع هذا النجاح الكبير , والمعرض يعد الافضل فى مصر على الاطلاق .

الحاج سليمان بكر من كبار مزارع احدى المحافظات يقول , اننا لم نتوقع قوة المعرض بهذه الصورة , والشركات العارضة من كبريات الشركات العاملة فى السوق الزراعى ونعانى كثيرا من الوصول الى تلك الشركات للتعرف عى منتجاتهم , واسعارهم , ومدى فعاليات المركبات المعروضة لافتا الى ان كل الزوار برفقته نادمون على عدم زيارة المعرض فى السنوات السابقة , وانهم شاركو فى ندوة لشركة باير غيرت بعض المفاهيم الخاطئة التى يتم اتباعها فى معدلات الاستخدام لبعض المبيدات , وان الوقت غير كافى لحضور باقى الندوات هو ومن معه .

اما المهندس رفعت عبد الكريم , وهو واحد من تجار مصر المقربين للشركات الزراعية منذ تاريخ طويل فيقول , ان المعرض مفهوش كلام ياحاج هو الحدث الفريد فى القطاع الزراعى وننتظره سنويا لنلتقى بالاحباء من الشركات العاملة بالسوق الزراعى المصرى , ونجد كل مانبحث عنه لخدمة القطاع الزراعى , ويساهم بشكل كبير فى تحسين صورة الانتاج وزيادة معدلاته خصوصا الخضر والفاكهة لخدمة قطاع التصدير .

البوم الصـــور

أضف تعليق

 
 

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية