باير تعلن سعر بيع هجن الذرة للمزارع قبل طرحها للتداول

الأحد 17 مارس 2024 05:20 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

فى سابقة غير معتمدة بالسوق الزراعى المصرى، أعلنت شركة " باير ليمتد ايجيبت " أسعار المستهلك لـ 3 أصناف من الذرة هجين " ديكالب " قبل طرحها للتداول بالسوق المصرى، وبغرض الزام الموزعين والوكلاء التجاريين بها وضمان ثبات الأسعار ، وإشعال المنافسة بين كافة الشركات العاملة فى مجال هجن الذرة، وإغلاق الباب أمام مطامع بعض التجار بسبب نقص أو احتكار الأصناف وبما يؤدى إلى زيادة سعر الأصناف المطروحة بشكل كبير عن حاجة المزارعين.

إلى ذلك فقد أعلن الدكتور "أحمد محمود " المدير الإقليمى لباير كروب ساينس العالمية فى مصر وليبيا والسودان، وخلال المؤتمر المنعقد بأحد فنادق 6 أكتوبر ضم وكلاء الشركة، وتجار مصر وأساتذة البذور من الجامعات المصرية، ومركز البحوث الزراعية عن بدء انطلاق 3 أصناف من هجين الذرة " ديكالب " للموسم الجديد من خلال وكلائها "دالتكس " وكيل الشركة للصنفين " 6715 , 6919 " وشركة الصفا عن الصنف " 7023 " .

سعر البيع للمزارع من اصناف هجن الذرة " ديكالب "

1- السعر الصافي للشيكارة للمزارع هي 9400 جنيه لزراعة الفدانين.

1 - في حال زراعة 25 ألف نبات في الفدان فإن التكلفة 4700 جنيه .

2- في حال زراعة 35 ألف نبات في الفدان فإن التكلفة تصل لـ 6714 جنيه.

3 - في حال زراعة 40 ألف نبات في مساحة 1.25 فدان فإن التكلفة 7520 جنيه .

وتعد شركة باير العالمية أول شركة تعلن سعر بيع المنتج النهائي للمزارعين لبذور الذرة التي تطرحها في الأسواق المصرية، لضمان عدم التلاعب من بعض ضعاف النفوس في الأسعار بما يؤدي لرفع السعر على المزارعين.

ميزات هجن الذرة " ديكالب "

وخلال الحفل قدم الدكتور "سمير مرجان" مدير الدعم الفنى لشركة باير شرحا مستوفيا لكافة الجوانب تثبت قدرة أصناف هجن الذرة على الوصول إلى أعلى معدلات إنتاجية وزيادة كبيرة فى إنتاجية الفدان نتيجة اتباع بعض الإرشادات التى تحددها باير بناءا على تجارب واسعة أجرتها الشركة على خلال عامين بكل محافظات مصر للوصول إلى أفضل المعاملات التى يمكن اتباعها للحصول على أفضل إنتاجية.

وفند الدكتور أحمد محمود مزايا هجن الذرة " ديكالب " موضحا أن المزراع تعود على زراعة الأصناف التقليدية بكثافة تتراوح بين 25 لـ 30 ألف نبات في الفدان لافتا إلى أن بذور "ديكالب" ستمكن المزارع من الوصول لـ 40 ألف نبات أو أكثر الأمر الذي يتطلب من المزارع المزيد من الجهد في حقله للوصول لأعلى إنتاجية.

وأشار المدير الإقليمي لشركة باير إلى أن أعلى إنتاجية للفدان من هجن الذرة ديكالب وصلت لـ 7 طن للفدان الواحد، ومتوسط الإنتاجية العام في مصر من هذه الأصناف وصل لـ 3,7 طن للفدان، بما يعادل ضعف إنتاجية الأصناف التقليدية.

ونوه "محمود" إلى أن الحد الأدنى لزيادة إنتاجية الفدان المنزرع بـ هجن الذرة ديكالب ستصل لـ 25 % عن نظيرتها من الأصناف التقليدية، في حال الممارسات الزراعية العادية.

وأوضح المدير الاقليمى , أن أحد أهداف الشركة هو تغيير ثقافة المزارعين من نظام الزراعة بنظام شراء 5 كيلو لزراعة الفدان أو 10 كيلو بذور للشراء بنظام عدد البذور مؤكدا أن نسبة الإنبات في بذور هجن الذرة ديكالب تتعدى الـ 99 % , وأن المزراع إذا اشتغل على 25 ألف نبات فإن شيكارة البذورة ستزرع له فدانين ولو اشتغل على 40 ألف نبات فإن الشيكارة ستكفي لزراعة الفدان وربع، ومن ثم سنوفر للمزارع السعر الأساسي الذي يتم زراعته للبذرة في الأول .

المهندس أحمد نافع : باير أحد أفضل الشركات في مجال بذور الذرة

من جانبه قال المهندس أحمد نافع - رئيس شركة الصفا للأسمدة - الموزع لصنف ذرة 7023 من شركة باير، إن شركته تنتقي الشركات التي تعمل معها بعناية ولم تجد أفضل من شركة باير للعمل معها في مجال بذور الذرة، لافتا إلى أن محصول الذرة من أهم المحاصيل حاليا في مصر، لافتا إلى أن هذا الصنف سيجعل الزراعة في مصر تنافسية أكثر ومربحة أكثر.

المهندس أحمد النجار: الوصول للمزارع الصح هو الهدف

من جانبه قال المهندس أحمد النجار - من شركة دالتكس روك الموزع الحصري لصنفي الذرة 6715 / 6919 من إنتاج شركة باير، إن أصناف هجن الذرة ديكالب يمكن توزيعها للمزارعين الكبار ويصبح عليها طلب، إلا أن شركة باير قررت الاستعانة بهذا الجمع من موزعي البذور ليشاركها الجميع النجاح لأن مستقبل هذه الأصناف باهر لأن هذه الشركة شركة قديمة جدا وعريقة وفيها كمية معرفة قوية جدا.

وأوضح "النجار" أن أصناف هجن الذرة من ديكالب تحتاج للمزارع الخاص القادر على مراعاة الصنف بشكل صحيح، ومن ثم عمل الشركات هو الوصول للمزارع الذي يستحق هذه الأصناف ومن ثم سيصبح بعد ذلك هو الموزع بالنسبة للشركة.



البوم الصـــور

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية