خبراء باير كروب ساينس : نعمل من خلال معايير مشددة لانتاج المبيدات , وندعم سعى مصر لتطبيق تلك المعايير فى التداول والاستخدام

الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 10:58 م
شارك الخبر

حوار اجراه : خالد أمين

<<<  جونثر : نعمل من خلال معايير مشددة للحفاظ على الصحة والبيئة اثناء التداول او الاستخدام

<<<  رغم اختلاف المعايير فى مصر، نقر مجهودات وزراة الزراعة المصرية .

<<<   تتغير الزراعة فى مصر وكذلك احتياجات العملاء والمعايير الخاصة بالحقل والسوق.

استقبلت شركة باير كروب ساينس الالمانية وفودا اعلامية من مختلف دول العالم فى مؤتمرها السنوى الذى عقد بمقر الشركة بمونهايم التى تبعد عن مدينة دوسلدورف الالمانية بمايقرب من 60 – 70 كيلو متر , استعرض خبراء باير خلال فعاليات المؤتمر الذى استغرق مايقرب من 9 ساعات متواصلة , كيف تمكنت الشركة من فرض ريادتها فى وقاية المزروعات خلال 150 عام مضت , وتطلعات الشركة لفرض ريادتها على العالم من خلال ماتقدمه من ابداع مستمر فى منتجاتها لحماية النباتات بفضل البحث والتطوير المستمر لمنتجاتها , وكان لعالم الزراعة حوار مع اثنان من خبراء باير كروب ساينس الالمانية " ليكى فان دير بروك , وأوليفر جونثر مدير الاتصالات الخارجية بشركة باير والذى اكد ان الشركة تهدف الى البحث والتطوير كى تصبح تصبح منظمة عالمية رائدة في مجال علوم المحاصيل. وتعمل من خلال ثلاثة مجالات موحدة: الجزئيات الصغيرة و البذور وعلم الأحياء – وتهدف تلك المجالات الثلاثة لبناء موقع فريد لها في مجال البحوث الصحية للنبات. يتطلب ذلك استثمارات ضخمة وهائلة لإنتاج مثل هذا المنتج المميز والفريد الذي يمثل باير في الأسواق. في هذه الأيام يتطلب تطوير جزيئ صغير جديد 175 مليون يورو.

س : كيف تطور باير منتج جديد؟

قال جونثر عندما يقوم علماء باير بتطوير منتج لحماية المحاصيل يقوموا بتحديد مركب كيميائي يستهدف نقطة الضعف أو المشكلة سواء أكان ذلك حشائش أو حشرات أو أمراض دون التأثير على الكائنات الأخرى. يمكن لتلك المركبات الكيمائية أن تكون طبيعييةأو صناعيًة , وخلال السنوات الأخيرة كان هناك تطورات كبيرة فى مجال بحث وتطوير المنتجات حيث تميزت بالتخصصية وأنها صديقة للبيئة ولا تتراكم بأي صورة كانت في سلسلة الغذاء مشيرا الى ان شركة باير تقوم كل عام بفحص آلاف العينات المصغرة من المركبات الكيميائية وقد ينجح واحد أو اثنان فقط منهم ويصل للسوق , وإن أظهرت إحدى الجزيئات أي نشاط ملحوظ يتم تجميعها بكميات كبيرة قبل فحصها مجددا في الصوب الزراعية , وجميع الجزيئات التي وصلت لتلك المرحلة يتم جمعها وإرسالها لمزيد من البحث عن طريق فريق التطوير الزراعي لدينا. تعد معظم الإختبارات التى تتم داخل الحقل ماهي إلا تجربة لنرى مدي مقاومتها للآفات , كما يتم عمل تركيبات كعينات اختبارية وتجربتها قبل الاستخدام وذلك لتطبيق الأمان والكفاءة, ويستغرق هذا الامر سنوات حتي ننجح .

س : كيف يتم التأكد من عامل الآمان في هذه المنتجات على الإنسان والبيئة؟

اشار جونثر ان الشركة كجزء من عملية التطوير تقوم بعمل اختبارات مكثفة لتقييم الأثر البيئي والحيوي والسام للجزيئ والمنتجات التي تقوم بتعطيل مفعوله موضحا ان منتجات حماية النبات ضمن أكثر المنتجات التي يتم اختبارها أكثر من مرة وبطريقة مشددة حول العالم , وتتضمن عملية التنظيم تدقيق عالي من قبل خبراء علميين لضمان وجود عامل آمان لتلك المنتجات على المستهلكين وعلى اولئك الذين يعملون بمجال تصنيعها وعلى البيئة موضحا ان باير قامت بإجراء أكثر من 200 بحث علمي على أثر المبيدات على صحة الإنسان والبيئة حسب كل دولة.

وفي مصر، يتم عمل تقييم علمي مستقل حول تطبيق المبيدات ويشرف عليه لجنة المبيدات بوزارة الزراعة , وبالتعاون مع هيئات أخرى لها خبرة في هذا المجال.

س : كيف يتم التعامل مع مشكلة متبقيات المبيدات , وكيفة التأكد من عامل الآمان عند تناول الطعام؟

قال جونثر لا يتم الموافقة على أى منتج من منتجات حماية النباتات إذا رأى المنظمون ولو قدر قليل من الخطورة على المستهلكين , وأن هناك معايير مشددة عند تطبيق أيا من تلك المنتجات ويشمل ذلك معدل وتوقيت التطبيق , وأن تلك المعايير وضعت لحماية المستخدمين والبيئة ولضمان خلو المنتجات الذائية من نسبة المتبقيات الضارة. لكل مبيد تم الموافقة عليه كحد أقصي للمتبقيات  وضع وحدد له، هذا ليس حد آمن ولكن الكمية القصوى من المتبقيات المسموح بها قانونيا فى المنتجات الغذائية عند استخدام اى مبيد مع مراعاة معايير الاستخدام ,وتقوم الحكومات والهيئات المستقلة الأخرى بتحديد الحد الأقصي من المخلفات وتستخدم ترتيبات وقائية واسعة المدى، ويتم التعبير عنها بمصطلح أقل من جزء فى المليون. لحماية اكثر للمستهلكين ، مشيرا ان بعض الدول المتقدمة حول العالم تقوم بتنظيم برامج مراقبة مكثفة لقياس نسبة مخلفات المبيدات داخل الغذاء , ونتائج تلك البرامج توضح أن الأغلبية العظمي للمنتجات الغذائية لا تحتوى على اى مخلفات لمبيدات على الإطلاق , وإن وجدت تكون أقل من المعايير المسموح بها.

س : نحن نعلم أنكم تقومون بالسعي وراء وكالات حصرية فى الشرق الأوسط ويشمل ذلك مصر، يتم التركيز على عامل الآمان لمنتجات حماية المحاصيل. لما تفعلون ذلك – أهو لزيادة حجم مبيعاتكم؟

يجب أن تكون منتجاتنا آمنة للمزراعيين الذين يستخدمونها كما يجب أن تكون آمنة على المستهلك، والأرض والبيئة. ولتحقيق هذا نتبنى أسلوب "دورة الحياة" والذي يتعامل مع أوجه إدراة المنتج كافة وبطريقة مسئولة. ويشمل ذلك البحث والتطويروالتسجيل وتربية النباتات والإنتاج والتعبئة والتصنيف والتوزيع والتسويق والتمييز التجاري والمبيعات والمعاملات والتطبيق والتخزين والنقل ويشمل الحاويات الفارغة للمنتجات والمنتجات التي يتم التخلص منها. جزء من هذا الإلتزام هو عمل برامج وتقديم كورسات تدريبية للتشجيع على الاستخدام الأمثل لمنتجات حماية النباتات الخاصة بنا.

وفي مصر، حيث يوجد أكبر عدد من المزارعين الغير متعلمين ، نسعي بالتعاون مع لجنة المبيدات بوزارة الزراعة بالترويج للأستخدام الآمن. ترتكز مبادئنا على سياسة المنظمة العالمية للأغذية الخاصة بتوزيع واستخدام المبيدات (النسخة المعدلة لسنة 2002) وسياسة منظمة كروب لايف العالمية الخاصة بالتقنية الحيوية للنبات ,  ولكن ما نقوم به في باير هو أبعد من كل المتطلبات الخاصة بالتشريعات الحالية, وبهذه الطريقة يكون قد قمنا بخلق إطار للاستخدام المسئول لمنتجاتنا وليس فقط زيادة لحجم مبيعاتنا.

 س : كيف ترى شركة باير نظام التسجيل في مصر- هل هناك معايير معينة للتأكد من سلامة المنتجات تلك؟ هل الملصقات على سبيل المثال تتطابق والمعايير الأخرى للدول الأخرى مثل ألمانيا؟

أوضح جونثر ان المعايير التنظيمية المشددة تضمن الآمان والأمن في عملية الزراعة وتقوم شركة باير بدعم ذلك , وتتواجد اقصى المعايير في العالم فى منطقة أوروبا وشمال أمريكا وشركة باير قادرة على تلبية تلك المعايير ومتطلباتها.

 ورغم اختلاف المعايير فى مصر، نقر مجهودات وزراة الزراعة المصرية والتى تسعي لمعايير مشابهة لمعايير أوروبا. ونحن ندعم ذلك أيضًا وبالأخص إذا ساعد ذلك فى إقصاء الشركات التى تقدم منتجات تفتقر إلى الجودة.

وبخصوص الملصقات، تحتوي الملصقات كل العناصر الموافق عليها عالميا، ودائما ما تطابق شركة باير المعايير المحلية ولكن ما قد نقوله عن الملصقات فى مصر أنها دائما ما يتم تعديلها مثل حجم الخط حتى يمكن قرائته من قبل المزراعيين. لا يتم تحديد عامل الآمان فقط بالقوانين ولكن أيضا بفهم المزارعين لعوامل الخطورة واتباع القوانين لضمان ان مايفعلوه هو الصحيح. هذا سبب أخر لمشاركة شركة باير وزارة الزراعة في تقديم التوعية اللازمة للمزراعين وما يعود على الزراعة المصرية من نفع.

س : ماهي خطط باير ومنتجات حماية النباتات الخاصة بها لزيادة حجم مبيعاتها فى مصر

اجاب مسئول باير بكلمة واحدة  " الإبداع"

حقا وكما تعلمون مسبقًا أن شركة باير لها تاريخ طويل من الابداع يصل الى 150 سنة مؤكدا ان باير تلعب دورا كبيرا فى تنمية الزراعة فى مصر وفى كل بلدان العالم لكن تسعى باير خلال الايام القادمة الى استمرار ابداعها حتى تتمكن من حماية النباتات وخدمة العملاء , لان دورها بالاساس تحقيق التنمية المستدامة للزراعةمشيرا الى ان الزراعة تتغير فى مصر وكذلك احتياجات العملاء والمعايير الخاصة بالحقل والسوق.

وأكد ان باير تعمل على جعل المحاصيل أكثر مقاومة لعوامل الإجهاد مثل الجفاف ونقص العناصر الغذائية. نحن نحسن عملية التذوق والملائمة فى الخضر. مانريده أكبر بكثير من إطعام النمو السكانى المتزايد وتقديم غذاء ذا جودة عالية ، محاصيل المستقبل يجب أن تكون ملائمة وصديقة للبيئة وأساليب الزراعة تكون ملائمة لتغيرات المناخ وتستخدم مياه أقل وتعطي محاصيل أكثر , وتعمل باير على تطبيق بعض من ابداعاتها فى مصر وذلك حرصًا منها على ذلك، ورغم الأحداث السياسة المضطربة فى الساحة حاليا قامت شركة باير بزيادة خبرائها الزراعيين داخل مصر للعمل بجانب المزراعين والمسئولين على تحسين مستوى الزراعة فى مصر, وفائا منا بوعدنا  " العلم لحياة أفضل"  , وأنه أساس لكل ما نسعى إليه فى مجال الزراعة.

س : لماذا تعد منتجات شركة باير باهظة الثمن؟

أكد جونثر ان باير لعلوم النباتات تقوم بتقديم جودة عالية وحلول إبداعية لمحاصيل عدة فى الأسواق، حيث لا تؤثر تلك الحلول على صحة الإنسان والبيئة , وتكلفة صناعة مثل هذه التطبيقات يجب أن تكون متوازنة مع الخسائر ما إذا فشل المزراع فى حماية محصوله خلال الموسم ضد مختلف الآفات , وبما يعود بالنفع من تلك الخدمات لتحقيق عامل الامان من شركة مثل باير

 


أضف تعليق

القائمة البريدية