معمل المناخ ينظم ندوة حول الإجهادات البيئية وتأثيراتها على الزراعة

الأربعاء 28 فبراير 2024 05:29 م
شارك الخبر

نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي، حول ندوة حول الإجهادات البيئية وتأثيراتها على الزراعة المصرية. 

وقال د محمد عبدربه مدير المعمل، إن الندوة تحدث فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين منهم الدكتور طاهر فايد أستاذ متفرغ بقسم المحاصيل كلية الزراعة جامعة عين شمس وأمين عام جمعية المحاصيل ومقرر اللجنة العلمية الأسبق وأمين اللجنة العلمية السابقة لترقية الأساتذة والدكتور أحمد البحيري الأستاذ المتفرغ بمعهد بحوث الهندسة الزراعية والدكتور حامد عبدالدايم استاذ وقاية النبات EMPA" و عدد كبير من اساتذة و باحثين بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي والعديد من السادة الباحثين بمختلف المعاهد البحثية.

 خلال الندوة تحدث د شاكر ابو المعاطي رئيس بحوث بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي عن التغيرات المناخية وتأثيراتها المختلفة و المجهودات التي يقوم بها معمل المناخ لنشر الوعي بخصوص التغيرات المناخية وعمل حزم من التوصيات الفنية للعديد من النباتات لتقليل الاجهادات التي تقع على النباتات خلال موجات الطقس الحادة و أهمية ترشيد استخدام الأسمدة و المبيدات للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات والحفاظ على صحة الانسان و الحيوان و الطيور حيث عرض عدد من المشاكل التي تواجه المزارعين و التي تم التغلب عليها من خلال العمليات الزراعية وأهمية احترام الخريطة المحصولية والخريطة الصنفية للتسهيل من الادارة المزرعية المناخية المتكاملة للنباتات حيث ان اختيار الصنف المناسب و ميعاد الزراعة بكل منطقة مناخية تعتبر من العوامل الرئيسية للنجاح. 

 وشهدت الندوة نقاش مطول بين الحضور حول أهمية إدارة المياه داخل المزرعة بصورة أعلى كفاءة و زيادة كفاءة استخدام المياه و تحميل المحاصيل وغيرها من الأفكار التي من الممكن ان تساعد على التغلب على الإجهاد البيئي وتحسين الأمن الغذائي.




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..
محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية