القطن وأصنافه وآفاته في تدريب للمرشدين الزراعيين بالفيوم

الأربعاء 28 فبراير 2024 01:12 م
شارك الخبر

نظم معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية برئاسة د. عبدالناصر رضوان، أولى الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديري الجمعيات الزراعية، قبل بدء موسم زراعة القطن حتى يتسنى تدريب المزارعين بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات.

التدريب تم تنظيمه بمقر الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم،  قدم خلاله الدكتور أيمن حمودة بتقديم شرح وافي عن الآفات الحشرية التى تصيب القطن فى مراحله المختلفة بدءا من مرحلة البادرة - النمو الخضرى - النمو الزهرى والثمى وكيفية مقاومتها و مكافحتها بالطرق الزراعية أولا عن طريق المكافحة الحيوية ثم استخدام المبيدات الكيمائية مع عدم الإسراف فى الرش بالكيماويات و لا يكون ذلك  إلا فى حالات الإصابة الحرجة.

 وأوضح  وليد يحيى – وكيل معهد بحوث القطن للانتاج اهمية القطن المصرى و أهمية زيادة المساحة و الاهتمام بتطبيق التوصيات الفنية المثلى كما أشار إلى الصنف جيزة 95 و قدرته الانتاجية العالية إلى جانب أنه مبكر فى النضج و امكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل كما أنه يمكن التحميل معه و ذلك لزيادة ربحية المزارع من وحدة المساحة. 

وقام د.ياسر المنسى – وكيل معهد بحوث القطن  للارشاد و التدريب بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب محصول القطن و منها الاحمرار و الهياج الخضرى و بندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية و كيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها و تفادى هذه التغيرات و العمل على المحافظة على اللوز الموجود  للحصول على أعلى إنتاجية .

وتحدث أ . د عرفه البدرى - رئيس بحوث المحافظة على أصناف القطن - بالتفصيل عن عمليات الخدمة ج٠و الحرث و المعدلات السمادية و معدلات التقاوى و مواعيد الزراعة و إجراء عملية الخف إلى جانب نقاوة و استئصال الحشائش و العزيق خلال موسم الزراعة وصولا لمرحلة الجنى للحصول على إنتاجية .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية