أمراض النخيل والموالح في تدريب لمعهد أمراض النباتات

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 05:42 م
شارك الخبر

أعلن الدكتور محمود أحمد قمحاوى - مدير معهد أمراض النباتات، أن المعهد  بالتعاون مع لجنة مبيدات الأفات الزراعية برئاسة د. محمد عبدالمجيد، نفذ دورتين تدريبيتن على نخيل "البلح - الموالح".

وأوضح "قمحاوي" أن البرنامج التدريبى الأول بعنوان: " أهم الأمراض التى تصيب محصول نخيل البلح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية " بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم.

وأشار مدير معهد أمراض النباتات إلى أن البرنامج التدريبى الثانى بعنوان: " تشخيص أهم الأمراض التى تصيب محصول الموالح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات "بمديرية الزراعة  بمحافظة القليوبية.

محاور البرامج التدريبية لـ معهد أمراض النباتات 

وأشار مدير المعهد أن البرامج تناولت الموضوعات الأتية:-

1- تشخيص الأمراض النباتية فى الحقل 

2- طرق المكافحة المتكاملة للأمراض فى ظل منظومة أمنة بيئياً

3 - تأثير العمليات البستانية على شدة الإصابة و وبائية الأمراض 

4 - تأثير التغيرات المناخية على إصابة المحصول بالإضطرابات الفسيولوجية - المكافحة الكيميائية والحيوية لأمراض المحصول

5 - تأثير الظروف البيئية ( التربة . المناخ . مياه الرى  الأصناف) على إصابة المحصول بالآمراض المختلفة - تشخيص ومكافحة أمرض ما بعد الحصاد للمحصول.

حاضر في هذه الدورات التدريبية عدد من باحثى المعهد المتميزين تحت إشراف االدكتور محسن أبو رحاب – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

ويستهدف البرنامج تدريب ما لا يقل عن 100 متدرب من الفنيين الزراعين و اخصائى المحصول والمكافحة و الارشاد بالمحافظة و ذلك لتوصيل الارشادات الفنية الخاصة بهذه المحاصيل للمزارع للنهوض بزيادة المحصول كما ونوعا.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية