بحوث الحشائش ينظم تدريبا لمهندسي زراعة الأقصر

الخميس 30 نوفمبر 2023 10:09 ص
شارك الخبر

نظم المعمل المركزى لبحوث الحشائش دورة تدريبية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية تحت عنوان الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالأقصر.

وقال الدكتور عبده عبيد - مدير المعمل المركزي للحشائش - إن الدورة التدريبية شارك بها 20 متدربا من المهندسين الزراعيين من إدارات الإرشاد الزراعي والمكافحة بمديرية زراعة الأقصر. 

وأوضح "عبيد" أن أهداف الدورة التدريبية تمثلت في عدد من المحاور كان أبرزها:

1- توصيل الإرشادات الفنية للمزارعين والخاصة بالخسائر التى تحدثها الحشائش للمحاصيل المختلفة. 

2- أهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش مما ينعكس بدوره على زيادة إنتاجية المحاصيل.

من جانبه أوضح د. عادل عمران - وكيل المعمل المركزى لبحوث الحشائش - إن هذه الدورة التدريبية تأتي  ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2023/ 2024 وضمن مجموعة من الدورات التي يقيمها المعمل لتوعية المزارعين. 

ونوه "عمران" إلى أن التدريب تطرق لتعريف المشاركين بخطورة الحشائش والخسائر التي تسببها في الإنتاج الزراعي، والآلات التي يمكن استخدامها في عمليات الرش وكيفية معايرتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش المبيدات و الحشائش المتطفلة وطرق مكافحتها وأهم التوصيات الفنية لمبيدات الحشائش الموصى بها في المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر وجوانب الجسور والمصارف.

وتعتبر الحشائش واحدة من أخطر الافات التي تواجه المزارعين، نظرًا لتعدد طرق تكاثرها وانتقالها وحجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها، ما يحتم تسليط الضوء عليها والتوعية بها.

تُسبب الحشائش نقص كبير في إنتاجية المحاصيل الزراعية ويختلف مقدار هذا النقص بإختلاف نوع المحصول المنزرع وقدرته التنافسية للحشائش وكذلك على أنواع الحشائش السائدة وقدرتها التنافسية مع المحصول وكثافتها وتوزيعها علي وحدة المساحة. 

هذا النقص  يزيد  في بعض المحاصيل ضعيفة النمو والمنافسة مثل البصل والعدس أو تحت الكثافات العالية من الحشائش قوية المنافسة مثل الزمير والصامة والسلق وغيرها أو في حالة الحشائش المتطفلة مثل الهالوك في الفول أو الحامول في البرسيم.

طرق انتشار الحشائش

وتنتشر الحشائش من مكان لأخر بطرق عديدة مثل زراعة تقاوي محاصيل ملوثة ببذور الحشائش أو استخدام  الأسمدة العضوية غير تامة التحلل أو نقل تربة من أماكن موبوءة بالحشائش لأخرى خالية أو  ترك الحشائش في نهاية الموسم تفرط بذورها في التربة. 

والتغلب على مشاكل الحشائش يحتاج لتضافر الجهود بين كل المهتمين بمجال الحشائش  من مزارعين أو باحثين أو مهندسين  وغيرها، حيث إن المكافحة الفعالة للحشائش لا تقتصر على طريقة واحدة بل تتم عادة باستخدام أكثر من طريقة من طرق المكافحة والتى تعرف بالمكافحة المتكاملة للحشائش وذلك لضمان زيادة فاعلية عملية المكافحة  سواء كانت مكافحة زراعية أو ميكانيكية او تشريعية أو حيوية أو كيماوية حتى يمكن تقليل أعدادها وانتشارها والحد من أضرارها إلى الحد الذي يمكن معه إنتاج محصول بصورة اقتصادية.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية