الزراعة الرقمية تتصدر فعاليات الحدث الزراعى الأهم بالأقصر الثلاثاء القادم

الأربعاء 3 مايو 2023 12:02 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

تواكب الدورة الـ 14 لمعرض " الوادى لتقنيات الزراعة الحديثة , والذى يبدأ فعالياته يوم الثلاثاء القادم بمحافظة الأقصر , أخر ماوصلت إلية ثورة تكنولوجيا المعلومات , والذكاء الإصطناعى فى مجال إنتاج مستلزمات الزراعة , والبحوث التطبيقية .

ومن المقرر أن يطالع زوار معرض هذا العام على الجديد فى مجال الزراعة الرقمية , والأنظمة البيئية المحفزة للزراعة , وزيادة الإنتاجية , لخدمة خطط التنمية المستدامة . وذلك من خلال التنوع الذى يحظى به المعرض على مستوى الشركات العالمية , والمحلية المشاركة , ونخبة الخبراء والباحثين المتخصصين فى الرقمنة , والإبتكار , والزراعة الحديثة .

ومن بين قائمة الشركات الـ 110 المشاركة فى المعرض شركة إرى ووتش ( Irriwatch ) الهولندية , ومقرها وجنينج بهولندا . والتى تشارك لأول مرة وهى احدى الشركات الرائدة فى مجال الزراعة الرقمية , والتقنيات المبتكرة فى العالم . ويمتد عملها أنظمة الرى , وإنتاج المحاصيل , وصحة التربة , والمناخ . وتساعد فى إيجاد نظام بيئى زراعى جيد , وزراعة أكثر مرونة . إلى جانب تحسين البنية التحتية اللازمة لعمليات الرى من " قنوات , وسدود , وأنظمة رى " . كما تولى شركة " إرى ووتش الهولندية " للزراعة الرقمية إتاحة الخدمات والإستشارات الفنية , والتقنية المناسبة للزراعة , ولتحسين إنتاجية المحاصيل , وبما يتلائم مع الظروف المناخية  المعاكسة من درجة حرارة , وعمليات بخر , ورطوبة التربة . بهدف تقليل إستهلاك المياه , ويقلل الفقد فى الإنتاج الزراعى , ويحافظ على الجودة , وصحة الإنسان .

يذكر أن " الرقمنة " , والزراعة الرقمية التى يتردد الحديث عنها كثيرا فى الفترة الأخيرة , والتى نسعى لتوطينها فى مصر , وتعميمها على جميع قطاعات الزراعة فى قضية الأمن الغذائى . لم يبدأ ظهورها , وإنتشارها فى بعض دول العالم الصناعي إلا فى الثمانينات , والتسعينات مع ظهور الكمبيوتر , والطباعة الثلاثية الأبعاد , وثورة الذكاء الإصطناعى , وشبكة الجيل الخامس المتنقلة . وهذه التقنيات وإبتكارات عالم اليوم مسخرة , لإزالة الحواجز بين الدول , وخدمة الإنسان فى سرعة  نقل البيانات الضخمة لخدمة الإنسان , ومتطلبات التنمية فى جميع مجالات الحياة .

وتقدم شركة ايريواتش اشتراكات البيانات على أساس تكنولوجيا الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية. المنتج الذي يحصل عليه المستخدمون عبارة عن حزمة تحتوي على معلومات على مستوى الحقل وخرائط على مستوى البكسل ورسوم بيانية موسمية. تدعم هذه المجموعة الواسعة من بيانات المزارع في عملياته اليومية ، ولكنها تجعل من الممكن أيضًا مراقبة الحقول يوميًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الحقل , وتتكون الخرائط الميدانية من بيكسلات 10 × 10 أمتار. يمكن اكتشاف التنوع في الحقل بسهولة بسبب هذه الخرائط عالية الدقة ، وبالتالي ، يمكن للمزارع إجراء التعديلات اللازمة في إدارته للحقل كما انه يتم تصنيف بياناتنا إلى أربع مجموعات بتركيز مختلف: الري ، وإنتاج المحاصيل ، وصحة التربة ، والمناخ. وتتم عمليات الري من خلال مخطط الري الخاص بنا لمدة 8 أيام. تُظهر خرائط البكسل لإنتاج المادة الجافة النمو عبر الحقل. توفر خرائط درجة حرارة التربة مؤشرات مفيدة للمزارع ، ويمكن مراقبة نيتروجين الأوراق وصافي الكربون فى التربة خلال الموسم .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية