اللفحة المتأخرة في البطاطس .. أسباب انتشارها وكيفية تجنب إصابة المحصول بها

الإثنين 17 أبريل 2023 11:08 ص
شارك الخبر

قال الدكتور محمد على فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - إن هذا الموسم الزراعي شهد انتشار وبائي لمرض اللفحة المتأخرة في البطاطس. 



نبذة عن مرض الندوة المتأخرة في البطاطس



يوجد هذا المرض في مصر من الستينيات، وهو يصيب البطاطس الشتوية في الأساس ، وكان يظهر في موسم ويختفي في مواسم أخرى .. وهكذا.

وفي السنوات الأخيرة بدأ المرض في احداث مشاكل كبيرة للبطاطس وتتراوح نسبة الإصابة به سنوياً ما بين 20-30% على مستوى مناطق الزراعة ويمكن ان تكون نسبة الاصابة 100% على مستوى الحقل. ويلائم هذا المرض الجو البارد الرطب ، لذلك يكثر انتشاره في مناطق الدلتا حيث المطر والضباب وحيث تنخفض درجة الحرارة.



أسباب انتقال مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس للعروة الصيفية 


ومع تغير المناخ في خلال الـ 10 سنوات الأخيرة بدأ المرض بالانتقال إلى العروة الصيفية ايضاً فى كثير من المناطق ودي لها أسباب:

أولاً : تداخل مواعيد الزراعة ما بين العروات ( يعني البطاطس الشتوب بتنزرع من سبتمبر واكتوبر ونوفمبر وبتدخل العروة الصيفي مباشرة في اخر نوفمبر وديسمبر ويناير) ... كان زمان فيه فرق ما بين مواعيد زراعة العروة الشتوية ( أكتوبر ونوفمبر) والعروة الصيفي ( كانت في يناير وأول فبراير) .. وده بيعطي فرصة كبيرة لانتقال الجراثيم للمرض من الزراعات الشتوية إلى الصيفية بسهولة.

ثانياً: في كل موسم بيحصل فيه إصابة للعروة الصيفي بيكون فيه إصابات في العروات الشتوية وده حصل السنة دي وبدأت الإصابة من العروة الشتوية ( وده بيقلل من احتمالية ان الإصابة لها علاقة بالتقاوي المستوردة). 




كيف تبدأ الإصابة بمرض اللفحة المتأخرة في البطاطس ؟ 


المسبب اسمه فيتوفثورا انفيستانسPhytophthora infestans. يعني مدمر أو ساحق النبات هو اسمه كده ...

عشان مرض الندوة/اللفحة المتأخرة في البطاطس يظهر وينتشر بيحتاج ظروف معقدة (جداً) لكنه لو ظهر لا يبقي ولا يذر وخاصة عندما تتوالي الظروف المناسبة له...

1- الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .... كل هذه الظروف تحققت فعلياً تحت خلال العروة الشتوي والصيفي ( بسبب ما يسمى تغير المناخ)...

2- وهو العامل الهام جدا وهو وجود مصدر للمرض (وده موجود من العروات السابقة للاسف -- ويوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنات والبقايا النباتية او الحشائش الباذنجانية - ومن هنا مع توافر الظروف السابقة – بدأت الدورات الأولى للمرض فى مناطق الدلتا بالتحديد... ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لأخرى ومن مخافظة لأخرى ايضاً)..

وعشان نفهم -- المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من اسبوع الى اسبوعين -- بعدها تبدأ ظهور الأعراض.

وكتحذير شديد اللهجة -- لو بدأ المرض فى صورة لفحة ساقstem blight زي الصور المرفقة -- يعني السلالة الشرسة هي اللى منتشرة...

وطبعاً معظم الأعراض اللى ظهرت على البطاطس كانت للسلالة الشرسة من مرض الندوة المتأخرة في صورة لفحة ساق ( الساق البني) وليس مرض بكتيري كما يظن البعض .. والاعراض مختلفة تماماً عن الساق السوداء المتسببة عن بكتيريا الاروينيا لان الساق السوداء البكتيري لا تصيب الأوراق وتصيب فقط قاعدة الساق القريبة من التربة وفي اعمار مبكرة وفي الغالب تكون محدودة في الحقل ولا تنتشر بصورة وبائية. 



أبرز التوصيات للحد من انتشار المرض



1-  المرض غالباً يبدا الإصابة من بعد 45 – 50 يوم من الزرعة ... وده معناه ان الرش الوقائي المفروض كان يبدا مع هذا العمر حتى لو مفيش إصابة في حقلك... طالما كانت فيه إصابات في حقول قريبة او حتى في العروة الشتوية .

2- وجود أصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة زي  (ليدي روزيتا - اسبونتا - اجريا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمز - هوريزن - بيكاسو ... الخ)

3- طالما المرض ظهر في البطاطس الصيفية عندك فمينفعش تكسر منها تقاوي العروة الشتوية تحت اى سبب  لان المرض بيكون موجود في صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة ...

4- ومنعاً لقيام اول دورة مرضية ... كان من المفترض على مزارعي البطاطس ان يبدأو بجدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت كما يلي:

** تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

** عدم استخدام اليوريا في التسميد او استخدام الخميرة ومشتقاتها تماماً ...

** الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء .

** بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

** فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ... ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي كما سبق ...

طيب لو ظهر المرض عندك في الحقل عالطول وبدون تضييع وقت تبدأ في المكافحة المكثفة ..

** الرش "الفوري" والعاجل بالمواد الفعالة ...

فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس - مانكوزيب .. ." بالتبادل الاجباري ...

المبيدات: اكواجين برو بمعدل 200 جم للفدان - انفينيتو بمعدل: 125سم3 / 100 لتر ماء ..مانكوبر50جم,تراي ميليتوكس فروت ,دايثين م45بمعدل 250جم,ميكال ام 250جم , بريفيكيور-ن 50 سم3 / 100 لتر ماء... مع تكرار الرش بعد 5-7 ايام ...

مع تغيير المادة الفعالة في كل رشة ( عشان كده قلت الرش الجماعي للمزارعين في نفس الحوض – يعني يجيبو اكتر من مبيد ويتبادلوه مع بعض عشان التكلفة ). 



ملخص توصيات د.فهيم عن مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس 

- مرض الندوة المتأخرة مش جديد على زراعات البطاطس في مصر والعامل المحدد الأكبر لتحوله الى حالة وبائية هو المناخ البارد الرطب ووجود امطار وضباب وشبورة وخلافه.

- يزيد من ضراوة المرض هو انتقاله من العروة الشتوية الى الصيفية واستخدام اليوريا كتسميد آزوتي واستخدام الخميرة ومشتقاتها.

- تأخر عمليات المكافحة .. يعني المزارع ينتظر حتى تظهر الاعراض بكثافة وده مينفعش مع النوع ده من الامراض لانها شرسة وسريعة في الدروات الثانوية... حتى اسمه مدمر او ساحق النبات Phyto -phothora



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية