حصاد معرض " أجرى بلازا " ترمومتر السوق الزراعى المصرى

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 01:10 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

مشاركة 120 شركة من 20 دولة متخصصة فى إنتاج مستلزمات الزراعة

15 ألف زائر من تجار ومزارعى مصر ووفود رسمية من 4 دول عربية

إختتمت يوم الأربعاء الماضى بالأسكندرية فعاليات معرض " أجرى بلازا " لتقنيات الزراعة الحديثة  " السنوى . حيث إسدل الستار على دورته الرابعة بعد إنجاز مهمته على خير وجه . وشاء القدر أن يقام المعرض فى جو خريفى معتدل , دون التعرض لهطول الأمطار , أو نوات الإسكندرية الشتوية المعتادة فى مثل هذا الوقت . ونستعرض فى السطور التالية قراءة الملامح السريعة لحصاد الحدث الزراعى الهام , وفعالياته التى جرت على مدى ثلاثة ايام متتالية .

بإتفاق جميع العارضين والزوار أصبح المعرض ركنا أساسيا فى السوق الزراعى , ويتصدر خريطة المعارض المصرية المتخصصة . لما يمثله من حجم المشاركات , والحضور – وترمومتر –  لقوى العرض والطلب فى مجال تجارة وإنتاج مستلزمات الإنتاج الزراعى .

وتشير القراءة المبدئية للمعرض , والذى حظى برعاية شركة " بريدج تريد " , إلى نجاحة فى تحقيق الهدف , من ثبات وإنتظام موعد إقامته , وتنامى منحنى الشركات المشاركة , وزيادة عدد أجنحة العارضين , وتنوع المنتجات . وأيضا زيادة عدد الضيوف والزوار , والمهتمين والمعنيين بقطاع الزراعة , التصنيع المحلى " وهذا هو المطلوب إثباته " .

حديث الأرقام

وبلغة الأرقام . شهد المعرض زيادة فى عدد الشركات المشاركة عن دوراته السابقة . رغم الأحداث الدولية , والظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد على مستوى الإستيراد , والإنتاج . فقد سجل دفتر أحوال المعرض حضورا كبيرا لكبرى الشركات العالمية والمصرية , والتى تتزعم سوق مستلزمات الإنتاج . حيث بلغ عدد الشركات المشاركة 120 شركة فى مختلف مجالات إنتاج , وتجارة مستلزمات الإنتاج الزراعى . من مبيدات كيماوية , وعضوية , وأسمدة أزوتية ومركبة , وتقاوى وبذور وشتلات . إلى جانب شركات تجارة وتصميم شبكات الرى الحديث , وآلات حصاد المحاصيل الزراعية . تمثل الشركات الأجنبية 20 جنسية من دول الإتحاد الأوربى , وأمريكا , والصين , وتركيا , والبرازيل , والهند , والأردن . إلى جانب وفود رسمية وتجارية من السعودية , وليبيا , والأردن , والسودان .

زوار المعرض خلال الفعاليات

شهد المعرض اقبالا منقطع النظير خلال ايامه الثلاثة حتى اضطرت الشركة المنظمة لمد الفعاليات ساعة فى اليوم الاول , وساعتان فى اليوم الثانى , وقد بلغ عدد ضيوف وزوار المعرض من المزارعين , وأصحاب المزارع , والتجار , وأساتذة وخبراء الزراعة من مصر , وبعض الدول العربية والأجنبية مايقرب من 15 ألف زائر وضيف . وقد شهد المعرض تنظيم عدة ندوات , وورش عمل فى مجال الإستثمار الزراعى , وخبراء محاصيل الخضر والفاكهة . كما شهد المعرض عقد العديد من الصفقات التجارية , ومذكرات التفاهم للتعاون , والحصول على وكالات تجارية من بعض الشركات الأجنبية , لتمثيلها فى مصر . 

الجديد فى منتجات المعرض وديكورات الأجنحة

لوحظ إبتعاد معرض هذا العام عن الأساليب التقليدية المعتادة إلى حد ما . وغلبت عليه أفكار التجويد , والإبتكار . حيث كانت سمة مميزة . فقد تبارت إدارات الشركات فى إختيار تصميم ديكوراتها مع شركات الديكور . والنتيجة رسم لوحة فنية بديعة من الإبهار لأجنحة المعرض . ظهر ذلك فى أساليب عرض المنتجات , وإبراز العلامات التجارية " لوجو " الشركات , وإختيارات الأشكال والألوان التوضيحية والتعبيرية للأجنحة . مابين ملاعب لكرة القدم , والعمارة الريفية والفرعونية " المصرية القديمة " , ومستوى الإضاءة . ولجوء بعض الشركات للفخامة فى تشكيل الديكورات على هيئة بيوت محمية بالزجاج , والأشكال البيضوية المجسمة , والكبارى والسلالم الثابتة والمتحركة . ولوحظ أن شاشات العرض السينمائى كانت نجم المعرض . فقد حرصت معظم الشركات على تركيب شاشات عرض فى جميع أرجاء المعرض لبث الأفلام الدعائية لمنتجاتها , وعرض مقتطفات معلوماتية مختصرة عن الشركات ومجالات نشاطها .

مخيم إضافى لتسكين الشركات

وقد راعت شركة " عالم الزراعة " الشركة المنظمة إيجاد مساحات وفراغات كافية , لسهولة الحركة بين ممرات أجنحة الشركات , ولإتاحة الرؤية البصرية الجيدة لضيوف , وزوار المعرض للشركات , والمنتجات . وتم إضافة قاعة مخيم لتسكين باقى الشركات التى لم تتاح لها فرص التواجد داخل قاعة الزهراء الرئيسية بفندق هيلتون جرين بلازا والبالغ عددها 24 شركة . مع المحافظة على الإشتراطات المطلوبة , وتوفير التهوية الجيدة , والإضاءة اللازمة . مع توفير مخيم خاص للميكنة الزراعية من جرارات زراعية , ومقطورات , ولوادر وأوناش لحصاد المحاصيل الزراعية .

مسابقات وعروض فنية لزوار المعرض

كما حرصت كثير من الشركات , وفى مقدمتها " بريدج تريد " الشركة الراعية على إقامة عروض فنية بمصاحبة عازفين للآت الناى , والكمان , و" السكس " أحد ألات المزمار " أو النفخ النحاسية . إلى جانب أجهزة " الدى جيه " . هذا بالإضافة إلى تنظيم مسابقات , وإجراء عمليات سحب على جوائز مادية وعينية قيمة لزوار المعرض .  مما أضاف جو من البهجة والترفية طوال أيام المعرض .

 

7 أشهر فترة إعداد المعرض

 ملاحظة هامشية لابد منها . النجاح له ثمن . والعمل فى نشاط المعارض الزراعية له مقدمات وتوابع .. والأهم خبرة طويلة بالمجال , ومعرفة كافية بالسوق , وفاتورة تجارب – ولهذا - المعرض الذى أقيم , وإنفض بعد ثلاثة أيام فقط . كان وراءه جهدا إستمر الإعداد والتحضير له 7 أشهر كاملة . بداية من إعلان موعد إقامته , والتخطيط لعمل " بلان " رسم كروكى مبدئى لقاعة العرض , ومساحات الأجنحة , وتوجيه الدعوات على موقع ( Web Cite ) عالم الزراعة , وصفحات الـ ( Facebook ) , ومواقع التواصل الإجتماعى . ثم تلقى طلبات الشركات , والإجتماع مع مسئولى شركات الديكور وعرض الضوابط والإشتراطات , وتبادل الإتصالات مع مسئولى فندق هيلتون جرين بلازا , والإجتماع معهم أكثر من مرة لإستعراض التكاليف , والزيادات الجديدة فى أسعار حجز القاعات , والغرف الفندقية . ثم الإتفاق مع مندوبين المحافظات للترتيب لتسهيل عمليات زيارة التجار والمزارعين من المحافظات لمكان المعرض , والعودة لمحافظاتهم مرة أخرى . ثم الإتفاق على مع إدارة الفندق على حجز قاعة إضافية لتلبية طلبات العارضين . وهناك جهد أخر يسبق إفتتاح المعرض من نقل مستلزمات شركات الديكور . ونشر أخبار المعرض , والدعايات بالصحف والقنوات الفضائية .


البوم الصـــور

أضف تعليق

  • يمين عبد المنعم الرجال الأربعاء 9 نوفمبر 2022 09:56 م

    من اروع المعارض التى شاهدتها علي مدار سنوات كثيره احرص دائما علي الحضور بعدد من المزارعين والتجار والمهندسين وبكل صدق كان معرضا جيدا تنظيميا وجو رائع جداً للرواد واستقبال محترم من خالد بك

أخبار ذات علاقة

احتفاء إعلامي كبير بـ معرض اجرى بلازا

احتفاء إعلامي كبير بـ معرض اجرى بلازا

أبرزت وسائل الإعلام دقة تنظيم شركة عالم الزراعة للمعرض، باعتباره الحدث الزراعي الأهم في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن المعرض بمثابة تجربة قوية يمكن لدول أخرى الاستفادة منها. ..
حضور ليبي قوي بـ معرض اجرى بلازا

حضور ليبي قوي بـ معرض اجرى بلازا

أشار الوفد الليبي إلى أن تجربة معرض اجرى بلازا ملهمة ويحتذى بها مؤكدين أنهم سيسعون لتطبيق نفس التجربة في بلادهم لما تمتاز به من فوائد متعددة لمختلف حلقات المنظومة الزراعية. ..
أكثر من 10 آلاف زائر لـ معرض اجرى بلازا

أكثر من 10 آلاف زائر لـ معرض اجرى بلازا

شهدت فعاليات النسخة الخامسة من معرض اجرى بلازا الذي انطلق في 30 في أكتوبر ويستمر حتى 1 نوفمبر 2023 بقاعة الزهراء بفندق جرين بلازا بمنطقة سموحة بمحافظة الإسكندرية، إقبال جماهيري، يق..
مشاركة سعودية قوية وإشادة بـ معرض اجرى بلاز

مشاركة سعودية قوية وإشادة بـ معرض اجرى بلاز

أشاد الوفد السعودي المشارك، بأداء الشركة المنظمة للمعرض ودقة كافة التفاصيل الخاصة بترتيب العارضين، وحسن اختيار الموقع المقام عليه المعرض والحضور القوي لكافة أطراف المنظومة الزراعية..

القائمة البريدية