رسالة الرئيس والجمارك : مصر أمنة للتعاون والشراكة والاستثمار

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 12:33 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

د. حنان : الهدف تبسيط إجراءات الإفراج الجمركى والمستوردين والمنتجين شركاء

مع وداع عام 2022 , وهبوب نسمات شتاء شهر سبتمبر مصر كانت ساهرة . لم تنم . الحياة تدب فى أوصالها .. وصوت أزيز ماكينات المصانع تواصل دورانها . كانت الأسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط , تشهد أكبر تجمع للشركات العالمية والمصرية المنتجة لمستلزمات الإنتاج الزراعى , فى معرض " أجرى بلازا لتقنيات الزراعة الحديثة " الحدث الزراعى الأهم , فى حوار مفتوح مع قيادات الجمارك همزة الوصل بين المنافذ الحدودية المصرية مع العالم الخارجى .  بالتزامن مع هبوط , وإقلاع طائرات وفود زعماء ورؤساء حكومات العالم المشاركين فى فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ ( Cop27 ) فى مدينة السلام بشرم الشيخ , لمناقشة قضية التغيرات المناخية , والهيدروجين الأخضر , ومواجهة أزمة الغذاء العالمية .   

رسالة طمأنة القيادة السياسية والجمارك

 كانت القيادة السياسية فى شرم الشيخ , توجه رسالة طمأنة العالم بأن مصر أمنة , ومنفتحة للتعاون والشراكة  . وعلى خط التماس بالأسكندرية ممثلوا مصلحة الجمارك  ترد على هواجس المستوردين والمنتجين , والشركات الأجنبية . بهدف تبسيط المشاكل وعرض الحلول , والتيسيرات الجديدة , لتشجيع الإستثمار الزراعى , وزيادة حركة التجارة بين مصر والعالم .

تبسيط الإجراءات وتشجيع التجارة

فى الحوار المفتوح إستعرضت الدكتورة حنان شوقى وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لجمارك المنطقة الغربية , وومن مسئولى المكتب الفنى راسل عادل , وعاصم محمد ممثلين عن السيد الشحات الغيتورى رئيس مصلحة الجمارك الإجراءات الجديدة فى مجال الإفراج المؤقت للواردات , ونظام التسجيل المسبق عن الشحنات المستوردة  ( AIC ) , والتيسيرات الخاصة بإستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج . ودور الموانئ , والمنافذ الجماركية , لمواجهة عمليات الغش والتهريب , وتحليل العينات , والرقابة على الجودة للسلع الواردة , والمصدرة إلى خارج البلاد .

كما أبدت ترحيبها بإزالة أى معوقات تواجه المستوردين , وممثلى الشركات الأجنبية , ونقل إقتراحاتهم إلى رئيس المصلحة الشحات الغيتورى .  وقد إنحصرت مشاكل المستوردين , وممثلى الشركات الأجنبية فى تأخر إجراءات الإفراج الجمركى , وتكدس الموانئ بالشحنات المستوردة . وتحمل المستوردين بأعباء مالية كبيرة قيمة غرامات بسبب تأخر خروج البضاعة .

مبالغات الوكيل البحرى الأجنبى

وشملت مشاكل الشركات عدم تفعيل نظام الإفراج المؤقت , أو نقل الشحنات لمخازن المستوردين تحت التحفظ . ومبالغة التقديرات الجمركية , وتعارضها فى بعض الموانئ . حيث أشار أحد رجال الأعمال , إلى  تحمله 22 ألف دولار قيمة غرامات أرضيات لصالح الوكيل البحرى الأجنبى فى ميناء الأسكندرية . بسبب إجراءات بين البنوك والجمارك هوليس طرفا فيها . مما قد يؤدى إلى زيادة الأسعار . نتيجة إضافة الغرامات على مستلزمات الإنتاج . 

إستبعاد موانئ الوصول من تقدير الرسوم الجمركية

وطالب صاحب إحدى الشركات , بتدخل الحكومة لإعادة تقدير الرسوم الجمركية على السلع المستوردة داخل ميناء الوصول . وإلغاء تدخل الموانئ الأخرى فى عمليات التسعير . خاصة وأن هناك قوائم بالبنود الجمركية لجميع السلع فى الموانئ . وأوضح بأنه ليس من المنطق أن تتهرب جمارك الأسكندرية , أو الدخيلة من البت فى تقدير الرسوم , أو تأجل قرارها . لحين ورود التقديرات من جمارك ميناء السخنة مثلا تمشيا مع المثل الشعبى " ودنك منين ياجحا " . مما يؤدى إلى تضارب التقديرات , وتأخر مواعيد الإفراج . والمفروض من إدارات الجمارك التيسير , والسرعة . كما شملت مشاكل المستوردين تكدس الموانئ بكثير من الشحنات المستوردة , والتى تتراوح قيمتها ما بين 3 مليار , و4 مليار دولار . وماتم الإفراج عنه لايتعدى 15 % من حجم الشحنات .

ونفت الدكتورة حنان مسئولية الجمارك عن تأخر إجراءات الإفراج , وأن الجمارك تتعامل مع أوراق ومستندات . وعدم إستيفاء مستندات الإفراج تقع على عاتق البنوك والمستوردين . وبمجرد إستكمال الإجرات يتم الإفراج فورا . وبالنسبة لتجربة تقدير موانى أخرى للرسوم تحت التقييم . سوف يتم رفعها لرئيس المصلحة – وإن – كان الهدف منها زيادة إجراءات الشفافية , والقضاء على مواطن الشبهات والفساد .

الكيماويات وتحريات الأمن

وأشارت إلى , أن مشكلة تكدس الموانئ مجرد أزمة طارئة . نتيجة الأزمة العالمية . وليس للجمارك دور فيها . ويتولى البنك المركزى حل مشكلة تغطية الإعتمادات الإستيرادية , لإنهاء مشكلة جميع الشحنات العالقة بالموانئ . وقالت أن تأخر تفعيل نظام الإفراج المؤقت ونقل الشحنات إلى مخازن المستوردين طبقا لشروط , ومواصفات معينة . قد يقتصر على بعض الحالات التى تتطلب تحريات الأمن . خاصة الكيماويات من أمثلة المبيدات والأسمدة المستوردة , والتى تحتوى على مواد وعناصر قد تدخل فى تصنيع المتفجرات . والهدف من التحريات الإحاطة بأكثر درجات الأمان , لحماية البلاد من عمليات التحايل , والإستخدامات الخاطئة للمواد الكيماوية . 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية