زراعة دمياط تنظم دورة جديدة لـ مطبقي المبيدات

الإثنين 15 أغسطس 2022 09:09 م
شارك الخبر
جانب من دورة مطبقي المبيدات بدمياط

افتتح المهندس سميح عبد السميع - وكيل وزارة الزراعة بمحافظة دمياط -، اليوم، دورة تدريبية جديدة لـ مطبقي المبيدات بالإدارة الزراعية بكفر سعد. 

شارك في الدورة التدريبية كل من  الدكتور محمد مرتضى والدكتور السيد الرفاعى معهد بحوث وقاية النبات وعدد من المتدربين  ومدير الإدارة الزراعية بكفر سعد.

ويستهدف البرنامج التدريبي لـ مطبقي المبيدات خلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب وضمان تطبيق عمليات رش المبيدات بشكل سليم وفعال عبر تدريب مطبق مبيدات معتمد، والعمل على  تغيير ثقافة الشباب في كيفية التعامل مع المبيدات عن طريق تعليمهم طرق التطبيق الأمثل للوصول لأفضل النتائج للقضاء على الآفات والحد من المخاطر المحتملة للمبيدات . 

ترخيص من لجنة المبيدات لـ مطبقي المبيدات لمزاولة المهنة 

وبحسب الموقع الإلكتروني لـ لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فإن المادة 4 من القرار الوزاري 974 لسنة 2017 نصت على "تقوم لجنة مبيدات الآفات الزراعية بمنح تراخيص مزاولة مهنة مطبقي مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة، على أن يتم تجديدها كل أربع سنوات" 

وأوضحت اللجنة في بيان لها على - الموقع الإلكتروني الخاص بها - أنها تستهدف تأهيل وتدريب 50 ألف شاب من حملة المؤهلات المتوسطة لتحقيق الأهداف الآتية: 

 منحهم فرص للعمل الحر يحقق لهم دخل شهري جيد 

حماية البيئة والصحة العامة

الحد من تلوث المحاصيل والمنتجات الزراعية بمتبقيات المبيدات 

 مكافحة الغش وتهريب المبيدات 

البرنامج التدريبي  أحد الوسائل الجيدة لإيجاد آلية لتتبع المبيدات التي يتم تطبيقها على المحصول بغرض تقليل متبقيات المبيدات في المحصول.


عبدالمجيد: مصر بحاجة لـ 50 ألف مطبق للمبيدات 


وسبق وأن قال الدكتور محمد عبدالمجيد - رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة - في تصريحات سابقة أن  فكرة مطبقي المبيدات تقوم على نموذج المحاكاة مع ما يتم في دول العالم المتقدم، فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية بها 1.2 مليون مطبق مبيدات . 

  وأكد رئيس لجنة المبيدات إلى أن اللجنة قامت بإجراء دراسة لوضع استراتيجية عن احتياجات مصر من مطبقي المبيدات خلال الخمس سنوات القادمة في مصر، واكتشفت اللجنة أن عدد المطبقين المطلوبين في المرحلة الآنية حوالي 50 ألف مطبق لتغطية مساحة الأراضي الزراعية الموجودة في مصر، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجري تطبيق معاملتين فقط في العام لأي محصول. 

اقرأ أيضا
 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية