تأثير التغيرات المناخية على الموالح والمانجو في ندوة بالشرقية

الإثنين 15 أغسطس 2022 06:35 م
شارك الخبر

التغيرات المناخية وآثارها السلبية على الحاصلات البستانية وخاصة محصولي الموالح والمانجو، كانت محور ندوة إرشادية نظمتها مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية بالتنسيق مع الجهات البحثية والجامعات.  

وتحدث د. حسن نبيل رئيس قسم الفاكهة معهد بحوث وقاية النبات بالشرقية، عن أثر التغيرات المناخية السلبية وأثرها على الحاصلات البستانية بصفة عامة والموالح والمانجو. 

وتطرق "نبيل" عن مجموعة من العمليات التي تجري لرفع إنتاجية محصول الموالح وإنتاج محصول جيد وكيفية تحمل النبات للظروف الجوية المختلفة، والعمليات التي يتم معاملة المحاصيل بها من بداية الخدمة الشتوية. 

وأشار رئيس قسم الفاكهة بمعهد وقاية النبات بالشرقية، عن أهمية السماد البلدي والسوبر فوسفات والكبريت الزراعي في تدفئة الأشجار المقاومة الانخفاض في درجة الحرارة وأن يتحمل الصقيع وبرنامج الخدمة ومواعيدها في شهر فبراير ومارس وأغسطس والكميات. 

وتطرق د. حسن لظاهرة  تشقق الثمار ومقارنة بين الإصابة بالأكاروس وبين الإصابة الميكانيكية وتحدث عن الحشرات القشرية والبق الدقيقي والاكاروسات وبرنامج المكافحة وعن الاشنات وكيفية علاجها وعن التصمغ وعلاج  والإصابة بالقواقع وكيفية مكافحتها وتكلم عن ذبابة الخوخ والفاكهة وبرنامج المكافحة. 


أهمية تطوير الري الحديث 

وتطرقت الندوة لتوعية المزارعين بأهمية تطوير الري الحديث حيث تم اليوم المرور على إدارة أبو حماد الزراعية وتم مناقشة موضوعات بدأها الدكتور عبد التواب زيدان عن تطوير نظم الري الحديث حيث تم مناقشة:

1- تدبيش وتبطين الترع الرئيسية 

2- تبطين وتأهيل المراوي والمساقي الخصوصية

 3- آلية العمل والتعاون مع وزارة الري. 

 4- أهمية الري الحديث والطرق المختلفة. 

5- أنظمة الري الحديث والفوائد التي تعود علي المزارع والدولة. 

جاء ذلك بناءا على تعليمات وكيل وزارة الزراعة بالشرقية المهندس علي محمد لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية