فهيم : الطقس ينذر بظروف حرجة لاشجار الفاكهة خلال الايام القادمة

الخميس 24 مارس 2022 02:03 م
شارك الخبر

كتب : خالد أمين

قال الدكتور " محمد فهيم " ان مصر تشهد اجواء مناخية متغيرة وتذبذبات حرارية عالية خلال الايام القلية القادمة , وان خرائط الطقس توضح فروق حرارية مرتفعة ما بين الفترة الحالية ونهاية شهر مارس وبداية شهر ابريل 2022 ... ستتضاعف درجات الحرارة العظمى والدخول مباشرة في صيف مبكر وفجائي ..  

وأوضح ان ,  هذه الظروف تعتير حرجة "جداً" لأشجار الفاكهة وخاصة أن الحمل الزهري لمعظم الأشجار عالية جداً بسبب استيفاء احتياجات البرودة بكاملها (المتساقطات والزيتون) أو بسبب سنة الحمل الغزير الاجباري (المانجو - الموالح - النخيل) .. ومتوقع أن يكون موجات متتالية من التزهير "الغزير" بدرجة لما يسبق لها مثيل .. رغم تأخير مستويات التزهير لكافة أشجار الفاكهة وخاصة المانجو - الزيتون - الموالح  , وهذا الحمل الغزير من التزهير سيستنزف مخزونات الكربوهيدرات فى البراعم مما قد يؤثر على معدلات العقد لهذه الاشجار .

ووجه " فهيم " بضرورة تضافر كل الجهات لتوجيه وارشاد المزارعين للحد من آثار هذه التذبذبات التي قد ينتج عنها بعض المشاكل في العقد للأشجار في بداية الموسم  مع اصدار حزمة توصيات علمية في أسرع وقت مع مراعاة التكلفة وحالة الأشجار وخلافه .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية