الموسم الأسود لمحصول القمح

الثلاثاء 1 مارس 2022 02:13 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

يعد موسم ( 1995  - 1996 ) من المواسم الكارثية على محصول القمح . وتاريخ فارق على مستوى الزراعة , وقسم أبحاث القمح لماشهده من إنهيار غير مسبوق فى حجم الإنتاج . فقد وصل الأمر إلى فقد مصرفى هذا الموسم 70 % من إنتاجها  . حيث ضرب مرض الصدأ معظم الأراضى الزراعية المنزرعة بصنف ( سخا 69 ) . مما دفع القسم إلى التحرك سريعا , بإعادة النظر فى السياسة الصنفية المتبعة . والتحول إلى سياسة تنوع الأصناف . بدلا من الإعتماد على صنف واحد , أو إثنين فقط . بهدف إتخاذ إجراءات إستباقية , لإنقاذ زراعة القمح من الإنهيار مجددا .

وتضمنت الإجراءات الجديدة . شرط أن تكون الأصناف الجديدة المرشحة للزراعة مقاومة للأمراض . لتلافى تعرض المحصول لخطر الإصابة , أوتقليل نسب الإصابة فى حالة ظهور سلالات مرضية الجديدة . نظرا لتجدد أمراض الصدأ كل عام . وتفاوت شدتها من عام لأخر .

وقد كان هذا التاريخ نقطة تحول لقسم بحوث القطن . حيث بدأت اللجؤ إلى سياسة الإحلال والتبديل . كوسيلة عملية لإستبعاد الأصناف التى تقل , أو تتراجع درجة مقاومتها للأمراض , بأصناف محسنة جديدة ذات كفاءة وفاعلية على المكافحة . وتتطلب عملية إحلال صنف , بأخر فترة زمنية لاتقل عن موسمين زراعيين كاملين . لضمان نجاح صنف القمح الجديد فى مقاومة جميع أنواع مرض الصداء المختلفة , وكفاءته فى زيادة الإنتاجية .

ومن بين أصناف القمح التى تم حظر زراعتها , لعدم كفاءتها فى مقاومة أمراض الصدأ صنف ( سدس 12 , وجميزة 11 , وشندويل 1 ) . بسبب تعرض هذه الأصناف لإصابات شديدة عند زراعتها فى محافظات الوجه البحرى . وبناء على ذلك تقرر قصر زراعتها على محافظات الصعيد " محافظات مصر العليا " . حيث الأجواء المناخية الحارة . والتى تمنع الإصابات المرضية .   

أمراض القمح الشائعة                

وتنحصر أمراض القمح فى مرضين رئيسيين يصاب بهما المحصول . أولهما : مرض الصدأ , ويشمل ثلاثة أنواع مابين الصدأ ( الأصفر , والبرتقالى , والأسود ) . وثانيا مرض التفحمات . ويتمثل فى ( التفحم السائب , والبياض الدقيقى ) . ونظرا لأهمية محصول القمح . يستهدف قسم القمح تهيئة الظروف المشجعة للزراعة . بهدف الوصول إلى زراعة أمنة , وإنتاج محصول عالى الإنتاجية , وخالى من الأمراض , والأفات الزراعية – وبالتالى – حماية المزارعين من تكبد أى خسائر . وذلك من خلال برامج التوعية الإرشادية , وإتاحة الأصناف الجيدة عالية الإنتاجية , والمقاومة للأمراض .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية