رايك زوان ' الهولندية رائدة فى إنتاج بذور هجين الخضر فى العالم

الأحد 21 نوفمبر 2021 11:36 ص
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

طارق السعيد : نخدم 25 محصولا  وأكثر من 1000 صنف تجاري طبقا للمعايير الأوربية

فى عصر الثورة التكنولوجية " والنانو والميكرو " تكنولوجى الزراعة فى آمان . " ورايك زوان " الشركة الهولندية العالمية فى حالة صراع .. سباق محموم مع الشركات المنافسة فى السوق العالمى . لتقديم الجديد فى مجال البذور الهجين " المادة الوراثية الأساسية " للحياة الزراعية . حيث لايزيد عدد الشركات المتخصصة فى إنتاج البذور العضوية الهجين , والمعدلة وراثيا فى العالم على أصابع اليدين فقط . والشغل الشاغل لهذه الشركات العمل على ضخ المزيد من الإنتاج لتلبية إحتياجات الأسواق الزراعية .

هذا هو الواقع المتنامى والمتصاعد بالنسبة للميزانيات , والإستثمارات الضخمة , التى ترصدها الشركات العالمية متعددة الجنسيات , فى مجال البحث والتطوير لإنتاج نوع , أو منتج واحد فقط  من مستلزمات الإنتاج الزراعى . و- هكذا - هو مايتم مع غيرها من الشركات فى مجال إنتاج المبيدات , والأسمدة , ومنظمات النمو والمخصبات الزراعية . " ولسان حال الأسوق " تقول هل من مزيد ..

ومنذ إنشاء الشركة الهولندية العالمية فى هولندا عام 1924 . لم تدخل مصر ككيان رسمى مؤسسى , وتستقر على أرضها إلا فى عام 2009 . من خلال فرعها شركة " رايك زوان مصر " تحت رئاسة المهندس طارق السعيد عبده - وإن – كانت منتجاتها تتداول فى السابق عن طريق بعض المستوردين . ويتخذ فرع مصر من المنطقة السياحية الرابعة بمدينة 6 أكتوبر – محافظة الجيزة مقرا له .

" بوابة أفريقيا والشرق الأوسط "

ويأتى هذا الوجود من منطلق أن العالم قرية صغيرة .. شبكة متداخلة من العلاقات , وتبادل المصالح . حيث تتسابق الشركات العالمية على النفاذ والتواجد فى السوق المصرى – بإعتباره – سوقا كبيرا . من حيث المساحة والسكان والقوى الشرائية . ويمثل بوابة لمنتجاتها , لأسواق أفريقيا , ومنطقة الشرق الأوسط .

معايير جمعية البذور الأوربية "

وتتميز شركة " رايك زوان " العالمية التى تعد من أقدم الشركات العاملة فى مجال بذور وتقاوى الخضر الهجين على مستوى العالم . بإلتزامها بمعايير هيئة التصديق الأوربية  . وعدم خضوع منتجاتها للمعالجات الكيميائية .

ويشير المهندس طارق السعيد رئيس " رايك زوان " مصر , إلى أن منتجاتنا تستهدف الزراعة العضوية , لهذا فإن جميع منتجاتنا المتداولة فى الأسواق بذور عضوية . ولا نسمح بطرح البذور المعدلة وراثيا , والتى تتعارض مع الزراعة الحيوية الخالية من الملوثات والمتبقيات . إلى جانب مخالفتها لقرارات وشروط جمعية البذور الأوربية . كما ينصح المزارعين , بعدم إستخدام المكافحة الكيمياية لمقاومة الأفات والحشائش . وضرورة إستخدم المكافحة الميكانيكية , لإزالة الحشائش الضارة , أو الأفات .

 25 محصول خضر "

ويذكرأن " رايك زوان " تتعامل بالسوق الزراعى فى أكثر من 25 محصول من الخضر . ويصل عدد الأصناف التجارية , إلى مايزيد على 1000 صنف على مستوى العالم . وأهم ما تتميز به منتجات الشركة من بذور الخضر الهجين الطعم الجيد , والجودة العالية , والعمر التسويقى . إلى جانب مساعدة المزارعين فى زيادة إنتاجية محاصيلهم .

شعارفرع مصر "

ويضيف " طارق السعيد " أن " رايك زوان " مصر منذ إنشائها على تواصل مع القطاع الزراعى , لنشر الثقافة الزراعية , وزيارة المزارعين فى حقولهم لمساعدتهم  فى إختيار أفضل التقاوى والبذور , و حل أى مشاكل قد تواجههم . إلى جانب تقديم خدمات الدعم الفنى بعد الزراعة من خلال فرق عمل الشركة المنتشرين فى معظم المحافظات . ونعمل بشعار " تنمية زراعية مستدامة , وإتاحة أكبر فرص للتعاون بين المزارعين والتجار , وقطاع الدعم الفنى " لضمان زيادة الإنتاجية , ومحصول أفضل للمزارع المصرى . وصولا للهدف الأسى وهو تحقيق الأمن الغذائى .

ومن اجل التواصل المباشر مع اصحاب المشاتل ومزارعى الخصر فى مصر , وتيسيرا علىهم للوصول الى دعم فنى دائم على مدار الساعة فقد اطلقت الشركة اول موقع متخصص فى بذور الهجين باللغة العربية لتوفير المعلومات الفنية للاصناف التى تملكها الشركة متضمنه الاجابات التى يبحث عنها مزارعى الخضر , وتملك الشركة عدد كبير من اصناف الخضر المتداولة فى مصر , والتى حققت نجاحات كبيرة وباتت من افضل الاصناف فى السوق الزراعى المصرى .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية