كورتيفا تمتلك اكثر من 50 مادة فعالة للمبيدات فى السوق المصرى

الأحد 10 أكتوبر 2021 04:17 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

10 اصناف من هجن الذرة الصفراء والبيضاء تحقق زيادة انتاجية 17 %

السوق الزراعى المصرى .. سوق كبير .. سوق حر .. جاذب ..يتسع للجميع .. يتطور وينمو يوما بعد أخر . تتسابق إليه التكتلات , والكيانات الإقتصادية العالمية , للمشاركة والمنافسة . وفى " حلبة السباق " الجميع شركاء فى التنمية – والأفضلية - لأصحاب التقنية الحديثة , والجودة , والسعر العادل .

وتأتى " كورتيفا " فى مقدمة الشركات والكيانات الإقتصادية العالمية فى قطاع الزراعة . من حيث السمعة , والقيمة الفنية والتقنية التى تتمتع بها منتجاتها فى مجال الجودة , وزيادة الإنتاجية , وخدمة ورعاية " ملح الأرض " الفلاح المصرى الأولى بالرعاية . .

بداية . شركة " كورتيفا " العالمية من حيث إختيار الإسم كعلامة تجارية - هناك- حكاية . فالإسم من أصل لاتينى . ومعناه قلب الطبيعة . وتأتى قوة شركة " كورتيفا " ككيان إقتصادى وصناعى وزراعى رائد فى إنتاج البذور والمبيدات . من كونها مظلة لتحالف ثلاثى . يجمع ثلاث شركات عالمية عملاقة فى مجال قطاع الزراعة فى شركة واحدة . بهدف تحقيق التكامل فى إنتاج جميع مستلزمات الإنتاج الزراعى . والشركات هى : " داو أجروساينسيز , وديبونت دينمورز , و بايونير " . "

ويذكر أن الشركات الثلاث المندمجة حديثا . ليست حديثة العهد بالسوق المصرى . فهى تعمل فى مصر من خلال وكلائها منذ الثمانينات . ولكل منها مساهمات كبيرة فى السوق الزراعى . وتعد شركة " بايونير " فى مقدمة الشركات العالمية المتخصصة والرائدة , فى إنتاج البذور . ونفس الأمر ينسحب على شركة " ديبونت دنيمورو" فى إنتاج المبيدات الفطرية , وشركة " داو أجروساينسيز" فى مبيدات الحشائش , والمبيدات الحشرية .

وقد تم إعلان قرار إندماج الشركات الثلاثة رسميا فى عام 2018 تحت إسم " كورتيفا "العالمية . وتم إختيار المهندس طارق العزب مديرا إقليميا للشركة فى مصر والشرق الأوسط. بحكم خبرته الإدارية والفنية الطويلة فى قطاع الزراعة , وإلمامه بالسوق المصرى .

ويعكف المهندس " طارق العزب " منذ تعيينه وتولي مسئولياته , على دراسة ملف بعض المنتجات الجديدة من إنتاج " كورتيفا " . والتى تم الإنتهاء من إجراء التجارب المعملية , والحقلية عليها . تمهيدا للإعلان عن 5 منتجات جديد فى مجال البذور , والمبيدات . وهى المنتجات التى ستكون مفجأة " كورتيفا " لعام 2022 .

" منتجات جديدة من البذور والمبيدات "

ومن المتوقع أن تشهد الفترة القادمة ظهور منتجات " كورتيفا " الجديدة فى مجال البذور , والمبيدات . ويتوقع أن تكون مفاجأة .وتحدث تأثيرا كبيرا . وتشهد إقبالا عند طرحها بالسوق الزراعى . وذلك على ضوء نتائجها المبشرة , والتى أظهرتها التجارب . وتتكتم الشركة حاليا الحديث عنها . حفاظا على سريتها . لحين الإعلان الرسمى عنها .

وقد أصبحت " كورتيفا " العالمية بموجب قرار الإندماج , صاحبة الأمر فى إنتاج وتسويق أهم أنواع البذور , والمبيدات فى السوق العالمى , ومصر . وقد تم إسناد مسئولية إدارة شئون تسويق إنتاج الشركة من البذور , والمبيدات , إلى أهم قطاعين فى الشركة .

" 1930 فى الذاكرة "

تتصدر " شركة" كورتيفا " قائمة أكبر الشركات العالمية فى إنتاج البذور . وتتميز بإنتاج أهم أنواع بذور الهجين . خاصة بعد إستحوازها على شركة " بايونير " العالمية ذات الخبرة الطويلة فى إنتاج العديد من منتجات هذا . النوع من البذور

ويسجل التاريخ لشركة " بايونير " المندمجة حديثا فى " كورتيفا " العالمية , بأن مؤسسها صاحب أول إختراع على مستوى العالم فى إنتاج بذور هجن الذرة عام 1930 . وهو الإختراع الذى أحدث ثورة فى عالم الزراعة .لما حققه من زيادة غير مسبوقة فى إنتاجية محصول الذرة . أحد المحاصيل الإستراجية الهامة على مستوى العالم . الأمر الذى كان له أبلغ الأثر فى زيادة إقبال المزارعين عليه , وإرتفاع حجم مبيعاته . حتى أصبحت له الأفضلية بالأسواق , عن ماعداه من

أنواع البذور المتداولة فى هذا الوقت – وبالتحديد – بذور ( مفتوحة التلقيح ) ذات الأنتاجية الضعيفة . بعكس بذور ( الهجين ) الأحدث منها ذات الإنتاجية الأعلى . والتى بدأ إنتاجها منتصف التسعينات .

" 17 % زيادة فى إنتاجية الفدان "

ويقدر حجم إنتاجية الفدان من محصول الذرة الحبوب من " بذور الذرة الهجين " البيضاء والصفراء أحد منتجات " كورتيفا " المتداولة بالأسواق . بنحو 4,5 طنا للفدان . ويصل حجم إنتاجية الفدان من بذور الذرة الهجن الصفراء , إلى مايعادل 30 طنا من " السلاج " العلف الحيوانى . وهذا الإنتاج يزيد عن منتجات الشركات الأخرى المنافسة بنسبة تتراوح بين 15 % , و17 % فى إنتاج الفدان من الأراضى الزراعية .

وتمتلك " كورتيفا " العديد من أصناف البذور ذات الثبات الوراثى , والجودة العالية. ويأتى فى مقدمة هذه الأصناف التى تستحوز على مابين 25 , و30 % من حجم المبيعات الكلية لإنتاج جميع الشركات فى السوق المصرى . بذور الذرة البيضاء, والذرة الصفراء , وبذور عباد الشمس , والبرسيم الحجازى . وهناك منتج جديد لشركة" كورتيفا " من البذور . سيتم طرحه قريبا بالأسواق . يتميز بصفات كثيرة . من حيث الكفاءة , والجودة , والثبات الوراثي , والقيمة الغذائية , والقوة الحيوية , ونمو النبات ونضجة بمياه رى أقل , والتكيف مع الأجواء المناخية . مقارنة ببذورإنتاج الشركات الأخرى .

ويرى المهندس محمود البنا خبير التسويق بقطاع البذور بشركة كورتيفا . بأن إدارة الشركة تنظم حملات وقوافل للتوعية والإرشاد للمزارعين بالمحافظات . يشارك فيها نخبة من المهندسين الزراعيين , لتقديم الدعم الفنى , والعلمى فى مواسم الزراعة , والحصاد . إلى جانب عقد برامج تدريبية , للمزارعين فى مزارعمهم على الطرق الصحيحة للزراعة , وأنسب أنواع البذور للزراعة , والإجابة على إستفساراتهم , ومساعدتهم فى حل المشاكل التى قد تواجههم .

" الأكثر مبيعا فى السوق "

وبالنسبة لقطاع المبيدات . فهو قطاع رئيسى مهم ومؤثر بالشركة . ويعد من القطاعات النشطة الأكثر تأثيرا وإنتشارا . نظرا لتعدد وتنوع منتجاته بالسوق المصرى .

وتعد قائمة المبيدات التى تحمل إسم " كورتيفا " من أهم المركبات , المتداولة , والأكثر مبيعا . لما تحتوية مركباتها من مادة فعالة أكثر كفاءة وفاعلية . بالمقارنة بأنواع المييدات الأخرى إنتاج الشركات المنافسة .

" الأمان البيئى "

ويشير المهندس أمير ماهر مدير الدعم والتطوير فى قطاع وقاية المزروعات بشركة " كورتيفا " لمنطقة مصر والشرق الأوسط , إلى أن أهم مايميز منتجات الشركة من المبيدات المطروحة بالسوق المصرى . كفائتها وفاعليتها فى مكافحة جميع أمراض النبات من " حشرات , وفطريات , وحشائش " ضارة . والأهم تحقيقها درجة عالية من الأمان البيئى . ويظهر ذلك فى تأثيرها السريع , والمباشر على المناطق المصابة من النبات فقط . دون إحداث أى تأثير ضار على التربة الزراعية , أو مياه الرى , أو المصارف , أو الحشرات النافعة .

ويتم تسويق منتجاتنا من خلال سلسلة كبيرة من الشركات والوكلاء الموزعين العتمدين فى مصر , والشرق الأوسط . ويصل عدد هم إلى 29 موزع . منهم 11 فى مصر , و20 شركة ووكيل توزيع فى 11 دولة بالشرق الأوسط .

ويرى المهندس تامر أنور مدير الدعم والتطوير فى قطاع وقاية المزروعات بشركة كورتيفا لمنطقة مصر والشرق الأوسط . أن " كورتيفا " توفر مجموعة كبيرة من المركبات , والمواد الفعالة , والحلول المبتكرة لمساعدة المزارعين , والعاملين بقطاع الزراعة . لمواجهة أى مشاكل زراعية قد تواجههم , والتوعية بأستخدام مايلائمهم من أساليب ووسائل الزراعة الحديث . من أجل الجودة , وزيادة الإنتاجية .

وفيما يختص بأهم مركبات المبيدات المتدولة بالسوق من إنتاج " كورتيفا " . يمكن حصرها فى :

" مجموعة مركبات الحشائش "

تستهدف هذه الأنواع من المركبات مكافحة مجموعة كبيرة من المحاصيل . يأتى فى مقدمتها , محصولي " القمح .. والأرز " . بالإضافة إلى مجموعة أخرى من محاصيل الخضر , والفاكهة

ومن بين أهم المركبات التى تخص هذه المحاصيل . مركبات ( البلاس .. ودربى .. وبرودواى ستار ) الخاصة بمقاومة أهم وأصعب الحشائش فى محصول القمح . ومركبات ( رينبو , جرانيت , بندار ) , والتى تعد من أهم المركبات لمقاومة حشائش محصول الأرز . هذا إلى جانب إلى بعض الأنواع الأخرى لـ " كورتيفا " , والتى تستهدف عدد من المحاصيل . مثل ( تيتوس , ستارين , جالنت سوبر , جارلون )

" المركبات الحشرية والنيماتودية "

تعتبر " كورتيفا " واحدة من أقدم الشركات المتخصصة فى تقديم – المواد الفعالة – ذات الكفاءة العالية للمزارع المصرى والعربى . بداية من ( الكلوروبيروفوس .. الميثوميل .. الاوكساميل ) . مرورا بمادتى ( ميثوكسى فينوزايد .. الأسبينوترام ) . والتى تندرج تحت الأسماء التجارية لـ ( دورسبان .. ريلدان .. لانيت .. رادينت .. أبهولد .. تريسر .. رنر ) . " و فايديت " المتخصص فى مكافحة النيماتودا . .

كما تستهدف هذه المركبات مجموعة كبيرة من ( حرشيفات الأجنحة , وديدان الأوراق والثمار ) على المحاصيل المختلفة . يضاف إلى ذلك إستهداف ( الحشرات الثاقبة الماصة .. وذبابة الفكهة ) . وذلك من خلال المواد الفعالة لـ " أيزوكلاست .. ووسبينوساد " . ويختص كل من مركبى ترانسفورم , وكلوزر على قائمة كبيرة من الحشرات . يذكر منها حشرة ( المن .. والذبابة البيضاء .. والحشرة القشرية .. والبق الدقيقى )

ومن بين مركبات " كورتيفا " التى تعتبر الحل السحرى لعلاج مشاكل ذبابة الفاكهة " مركب كونسرف " .

" الندوة المتأخرة والأمراض الفطرية "

وتعد " كورتيفا " من الشركات التى لها السبق , والريادة فى مجال مركبات مكافحة الأمراض الفطرية . وبصفة خاصة مرض " الندوة المتأخرة " . والذى يهم قطاع كبير من مزارعى محصولى " البطاطس , والطماطم " .

وتستحوز " كورتيفا " حاليا , على حصة كبيرة من السوق الزراعى من خلال منتجاتها من ( مركبات دياثين .. أكوجن برو .. كيرزيت أر ) . كما تقوم حاليا بإجراء التجارب المعملية , والحقلية , وعمليات التقييم على المادة الفعالة ( زورفيك ) . والتى سيكون لها شأن كبير , وتأثيرا مهما فى مقاومة أمراض الندوات المتأخرة .

ويضاف إلى قائمة المواد الفعالة لـ " كورتيفا " , والمتداولة حاليا بالأسواق مادة ( سيثين وندار ) ذات الكفاء العالية فى مكافحة أمراض " البياض الدقيقى " فى عدد من المحاصيل . هذا بخلاف المواد الفعالة الأخرى التى قد تخرج إلى النور فى الفترة القادمة . ويتم طرحها للتداول بالأسواق . والتى سيكون لها مردودا إيجابيا على النشاط الزراعى . إلى جانب بعض المواد التى مازالت تحت الدراسة , وفى طور البحث , والتجريب . ولم يتم الإنتهاء منها بعد . 

وتسعى " كورتيفا " حاليا من خلال وجودها فى مصر , وإنتشار شبكة موزعيها على مستوى محافظات الجمهورية . إلى تنويع نشاطها فى مجال الإستثمار الزراعى . من خلال طرح الجديد من منتجاتها فى مجال البذور ذات الجودة العالية , والمركبات الأمنة والأكثر فاعلية . و تقديم خبراتها فى مجال برامج التدريب , والإرشاد , والدعم الفنى للمزارعين , والعاملين فى قطاعات الزراعة المختلفة . بهدف المساهمة فى تلبية إحتياجات المشروعات الزراعية القومية . وتشجيع المزارعين على زيادة حجم المساحة المنزرعة . بما يخدم خطط التنمية المستقبلية , ويتماشى مع سياسة الدولة فى زيادة الإنتاجية . وبصفة خاصة المحاصيل الإستراتيجية . من أجل تحقيق الأكتفاء الذاتى من الغذاء .


البوم الصـــور

أضف تعليق

  • شريف عرفيه الثلاثاء 14 مارس 2023 07:03 ص

    محتاج اتواصل مع حد

  • تاج الدين علي الخميس 18 يناير 2024 02:12 م

    لو تكرمت نبي رقم تواصل في مصر نبي صنف الذرة الهجين P-4444

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية