مدير بحوث النخيل: عوائد النخل الاقتصادية كبير جدا

السبت 4 مايو 2019 05:10 م
شارك الخبر

أكد د. عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي لبحوث النخيل بوزارة الزراعة ان مصر تمتاز بزراعة انواع ممتازة من التمور واشار الى ان مصر لديها 15 مليون نخلة تنتج حوالي اكثر من مليون طن ولفت الى ان مصر صدرت 50 الف طن بما يعادل 50 الف دولار مقارنة بالعام الماضي مؤكدا ان العوائد الاقتصادية من النخل كبيرة جدا

وذكر في لقاء مع الاعلامية حنان عبدالحليم لبرنامج ملفات على شاشة التليفزيون المصري ان النخلة يمكن ان تطرح من 150 الى 300 كيلو بمايعادل من 3 الاف الى 6 الاف جنيه للنخلة الواحدة ولفت الى ان صنف  " المجدول " عليه اقبال كبير جدا في مصر حيث يتراوح سعر كيلو المجدول  بين 150 جنيه ونخلة المجدول تطرح 80 كيلو .

واشار الى ان اكثر انتاج مصر من التمور من الاصناف الرطبة التي تتطلب تخزين جيد ومبردات وطالب بانشاء تلاجات تبريد ونقل النمور في عربات مبردة ايذانا للتصدير .

وطالب مدير بحوث النخيل بوزارة الزراعة  بالاهتمام بالنخيل عن طريق الري  والحذر من حشرة سوس نخيل البلح  الذي يعد كارثة للمزارع ونصح المزارع بتجنب التقليم في الصيف وان يكون التقليم في اشهر البرد بسبب قلة نشاط حشرة السوس اما في حال حدوث اصابة يمكن للمزارع أن ينظف مكان الاصابة بالاضافة الى استعمال المبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة وغلق مكان الاصابة وتلافي ملامسة جذع النخلة للماء .


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية