الآفات الحشرية والاكاروسية التي تصيب محصول الجوافة

الخميس 7 ديسمبر 2023 03:05 م
الآفات الحشرية والاكاروسية التي تصيب محصول الجوافة
تتبع الجوافة Psidium guajava العائلة الآسية Myrtaceae والموطن الأصلي هو المنطقة الاستوائية من المكسيك وحتى بيرو ومنها أنتقلت إلى الكثير من المناطق، وتعتبر الجوافة من المحاصيل التصديرية الهامة والتى يمكن زراعتها فى العديد من أنواع الأراضى وتتميز أشجار الجوافة بقدرتها على النمو السريع وتحمل الملوحة وتعتبر الجوافة من أغنى مصادر فيتامين C وتصاب الجوافة بالعديد من الآفات الحشرية والحيوانية من أهمها مايلى :
أهم الآفات الحشرية والأكاروسية التى تصيب محصول الجوافة
أولاً: الآفات الحشرية
الحشرات القشرية
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد الافراد على الأوراق والأفرع والثمار وتتغذى بامتصاص العصارة النباتية وتؤدى إلى إصفرار وجفاف الأوراق وتساقطها ووجود بقع وخطوط صفراء على الأوراق. وأثناء التغذية تفرز مواد سامة وهى التوكسينات تعمل على تكسير الكلوروفيل في مناطق التغذية فيؤدى إلى خلل عملية البناء الضوئى فى النبات، كما تسبب خلل فى نمو الأوراق بطريقة غير منتظمة فتتجعد الورقة وفى حالة الإصابة الشديدة تجف الأفرع. وعند إصابة للثمار تؤدى إلى وقف النمو وضمور الثمار وتشوهها والثمار التي تصاب أثناء النمو المبكر تظهر عليها حفر ملحوظة مكان تواجد الحشرات حتى بعد موتها وتظل القشور ملتصقة بشدة على سطح الثمار ويصعب إزالتها وبالتالى تقل قيمتها التسويقية. وتفرز الحشرات القشرية الرخوة الندوة العسلية وتعمل الندوة على تقليل قدرة الأوراق على القيام بعملية التمثيل الضوئى ومناسبة لنمو الفطريات خاصة العفن الأسود الذي يسبب ظهور العفن الاسود على الأوراق وسد الثغور و بعض الحشرات القشرية الرخوة تنقل المراض الفيروسية.
 
حشرة الموالح الشمعية Ceroplastes floridensis
 
حشرة الزيتون الشمعية Saissetia oleae
 
حشرة التين الشمعية Ceroplastes rusci
 
حشرة المانجو القشرية Coccus acuminatum
 
الحشرة القشرية المخروطية (البرسوناتس) Mycetaspis personata
 
الحشرة القشرية الرخوة الأسم العلمى: Coccus hesperidum
 
حشرة البلفيناريا الخضراء الأسم العلمى: Pulvinaria psidii
 
حشرة اللاتانيا المحدبة Aspidiotus nerii
 
الحشرة السفرجل القشرية Hemiberlesia lataniae
 
الحشرة القشرية الحمراء Aonidiella aurantii
 
 
حشرة كاميليا القطنية القشرية Pulvinaria floccifera
 
الحشرة القشرية النيجيرية Parasaissetia nigra
 
المكافحة
1- عدم زراعة عدة عوائل للحشرة في مكان واحد.
2- ترك مسافات بين الاشجار للتهوية.
3- إزالة الحشائش والأوراق والثمار المتساقطة.
4- الاهتمام بالتقليم الجيد للأشجار وتهويتها وتعريضها لأشعة الشمس
5- تشجيع استخدام الأعداء الحيوية الموجودة فى البيئة..
6- تتم المكافحة باستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بالمعدل الموصى به من قبل لجنة المبيدات مضاف إليه زيت معدنى صيفي بمعدل لتر لكل 100 لتر ماء ويجب تغطية الشجرة كاملاً مع مراعاة عدم الرش وقت الإزهار أو عقد الثمار حتى لا يسبب تساقط الازهار و فشل العقد.
البق الدقيقى
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور كتل وتجمعات ذات لون أبيض من البق الدقيقي بين أفرع النبات وأسفل الأوراق وكذلك على الأزهاروالثمار. ويقوم البق بإمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى ضعف نمو النبات وألتفاف وذبول الأوراق وتساقطها مبكراً وضعف فى تكوين الثمار وتكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية أو لا تتكون الثمار فى بعض حالات الإصابة الشديدة. وتسبب التغذية فى تساقط الثمار وقلة كمية المحصول، وينتج عن ذلك عدم اكنمال النضج و التلون فى الثمار وتكون جودتها رديئة. وتفرز الندوة العسلية فتؤدى إلى نمو العفن الأسود على الثمار فتصبح ثمار غير مقبولة المظهر تسويقيا و يقلل من عملية التمثيل الضوئى. وانتشار النمل يعتبر من أهم علامات الإصابة بالبق الدقيقى لأنه يتغذى على الندوة العسلية اللزجة التى يفرزها.
 
بق السيشيلارم الـدقيقى Icerya seychellarum
 
بق الهبسكس الـدقيقى Phenococcus hirsutus
البق الدقيقى المصرى Icerya aegyptiaca
 
بق الموالح الدقيقى Planococcus citri
 
المكافحة
1- إستخدام بذور وشتلات نظيفة وخالية من الإصابة.
2- إزالة الحشائش والنباتات الضارة وحرقها.
3- متابعة الأشجار جيداً للإكتشاف المبكر للإصابة والتخلص من الإصابات .
4- فتح تهوية داخل الأشجار لخفض الإصابة.
5- الأعتدال في التسميد النيتروجينى.
6- فى حالة ظهور الإصابة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بالمعدل الموصى به من قبل لجنة المبيدات مضاف إليه زيت معدنى صيفي بمعدل لتر لكل 100 لتر ماء ويجب تغطية الشجرة كاملاً.
ذباب الفاكهة Fruit flies
- ذبابة فاكهة البحر المتوسط capitata Ceratitis
 
ذبابة ثمار الخوخ Bactrocera zonata
 
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الأناث الثمار وتثقب الأنثى جدار الثمرة بواسطة آلة وضع البيض الواخزة لتضع البيض، و بعد فقس البيض تخرج اليرقات و تتجول داخل الثمرة و تتغذى داخل لب الثمرة و تتلف جزء كبيرمن اللب وبإستمرار نمو اليرقات وتجولها داخل اللب تصبح الثمرة لينة رخوة ومتخمرة. وتتلون المنطقة المحيطة بمكان الوخز بألوان مختلفة، تظهر الإصابة كهالة باهتة حول مكان الوخزة تبدأ بالإتساع ويميل لونها إلى البنى وبمجرد الضغط على منطقة الإصابة تتمزق الأنسجة ويخرج سائل منها يكون واضحا كما تساعد أماكن الوخز على دخول الفطريات و البكتيريا. وتؤدي الإصابة إلى تعفن، تلف الثمار وسقوطها.
 
المكافحة
1- الاهتمام بتقليم الأشجار.
2- إزالة الحشائش التى تعتبر عوائل بديلة للآفات.
3- الري المناسب بعد الحصاد لكى لا تصاب الأشجار بأمراض التصمغ، أعفان الجذور والأشنات.
4- جمع الثمار المتساقطة المصابة وإعدامها بدفنها في حفرعميقة وتغطي بالتربة بالسمك المناسب لنوع التربة لقتل الأطوار الموجودة داخل الثمار ومنها البيض واليرقات والعذاري.
5- الجمع المبكر لتفادى حدوث الإصابة
6- إستخدام المصائد فى المكافحة
- مصيدة جاكسون ومصيدة نادل :مصائد تستخدم لجذب الذكور فقط وتخلط فيها المادة الجاذبة الجنسية مع المواد السامة الموصى بها، وتستخدم مادة الميثيل إيجينول في جذب ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ بينما تستخدم مادة الترايميدلور لجذب ذكور حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط.
- مصيدة ماكفيل وتوضع بها جاذبات غذائية لجذب كلاً من الذكور والإناث. ويوضع بداخلها مادة الداي أمونيوم فوسفات بتركيز 3 % لجذب حشرة ذبابة ثمار الخوخ ، بينما حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط تستخدم بتركيز 2 %.
7- تشجيع زيادة الأعداء الحيوية المتواجدة فى البيئة.
8- إستخدام الرش الجزئي والطعوم السامة: عند أرتفاع تعداد الآفة يمكن إستعمال محلول مكون من أحد المبيدات الكيمائية الموصى بها مع المادة الجاذبة الموصى بها ويستخدم هذا المحلول لرش الأفرع الرئيسية وجذوع الأشجار بحوالي 100 -200 سم لكل شجرة حسب حجم الشجرة أو بغمس الحزم القاتلة (أكياس مصنوعة من الخيش وتملأ من الداخل بقطع الخيش أو قش الأرز) توضع هذه الأكياس لعدة ساعات في المحلول ثم تعلق داخل الشجرة (في الظل) ويعاد وضع هذه الأكياس في المحلول كل 7- 10 أيام عند ظهور الآفة وحتى جمع الثمار.
9- إفناء الذكور(MAT) : تستخدم مع ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ وتغمر مكعبات من اللباد أو الكرتون في خليط من مادة الميثيل أيجينول 90 % + أحد المبيدات الموصى بها وتعلق هذه المكعبات داخل الأشجار ويتم التكرار كل 8 أسابيع. ويمكن إستخدامها مع ذبابة فاكهة البحر المتوسط عن طريق إستخدام مادة الترايميدلور بدلا من الميثيل أيجينول.
10- إطلاق الذكور العقيمة (SIT): بإطلاق حشرات عقيمة بعد تعريضها لأشعة جاما في الحقل وذلك بتربية الحشرة معملياً بأعداد كبيرة وجمع العذاري وتعريضها إلي جرعة موصى بها من الأشعة وذلك قبل موعد خروج الحشرة الكاملة بيوم أوأقل .تعلم العذاري بنوع محدد من الألوان الفلورسنتية لسهولة تمييز الحشرات العقيمة عن الموجودة في الحقل بعد الإطلاق تتزاوج الحشرات العقيمة مع الطبيعية مما يؤدي إلي إنتاج بيض غير مخصب فينخفض تعداد الآفة تدريجياً ويتم السيطرة عليها.
المن مثل Myzus persicae& Aphis gossypii
 
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد حشرات المن على السطح السفلي للأوراق الغضة الحديثة والبراعم الطرفية و تتغذى على عصارة الأوراق مسببة أضرار مباشرة للنبات مما يؤدي إلى جفافها وسقوطها فى النهاية وتجعد الأوراق والقمم النامية وكذلك ظهور بقع صفراء على الأوراق ثم ذبولها مما يؤدى إلى تشوة النباتات وخاصة القمم النامية والأوراق الصغيرة السن كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية، وغزارة إفرازها يؤدي الى تغطية الأسطح العليا والسفلى من الأوراق ، وينمو على الندوة العسلية فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى، ويؤدى إلى تغطية أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى ونقص الغذاء مما يؤدي إلى ضعف نمو النبات وبالتالي تكون ثمار صغيرة.
 
المكافحة
1- التخلص من الحشائش .
2- إنتظام عمليات الري وتحسين الصرف.
3- عدم الإفراط فى إستخدام السماد الأزوتى.
4- وضع مصايد صفراء لاصقة لتقليل أعداد المن.
5- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية.
6- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش الأشجاربأحد المبيدات الحشرية الموصى بها مع تغطيتها كاملة بمحلول الرش
 
نطاطات الأوراق Empoasca decipiens &decedens Empoasca
 
مظاهر الإصابة والضرر
تمتص الحوريات والحشرات الكاملة عصارة النبات من السطح السفلى للورقة على العرق الوسطى وتسبب كرمشتها أو تجعدها وأصفرارها ويؤدى إلى تدهور الورقة وظهور عرض hopperburn "وهي إحتراق الأوراق نتيجة للتوكسينات التى تفرزها النطاطات وتؤدى إلى أصفرار قمة الورقة والحواف وفى الحالات الشديدة للإصابة فأن الأوراق تجف وتسقط.
المكافحة
1- التخلص من الحشائش.
2- الإهتمام بالتسميد الجيد.
3- التشجيع على زيادة الأعداء الحيوية التى تتغذى على النطاطات.
4- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها على الأشجار.
الذبابة البيضاء Bemisia tabaci
 
مظاهر الإصابة والضرر
تقوم الحشرات الكاملة والحوريات بإمتصاص العصارة النباتية من السطح السفلى للأوراق وتسبب أضرار مباشرة للنبات تتمثل فى ظهور بقع صفراء ثم تصفر الورقة بالكامل وعند شدة الإصابة تؤدي إلى تجعد الأوراق ثم ذبولها وإصفرار النبات وضعفه ما يؤدى الى تقزم النبات وتفضل الحشرات الأوراق الغضة والرطوبة العالية وتقوم بإفراز الندوة العسلية مثل المن مما يؤدي الى تغطية السطح العلوى والسفلى للأوراق بهذه الإفرازات العسلية التى تساعد على نمو فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى نتيجة سد الثغور التنفسية ، كما إنها تقوم بنقل الأمراض الفيروسية.
 
المكافحة
1- التخلص من الحشائش والنباتات المصابة بالأمراض الفيروسية الموجودة في الحقل وإعدامها.
2- إستخدام المصائد الصفراء اللاصقة لخفض التعداد.
3- تشجيع استخدام الأعداء الحيوية التى تتغذى على أفراد الذبابة البيضاء
4- يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى حالة الإصابة الشديدة.
 
البقة الخضراء Nezara viridula
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى الحوريات والحشرات الكلملة على الأوراق الحديثة والقرون مما يؤدى إلى إصفرارها وسقوطها وتقوم الحشرة الكاملة بامتصاص المواد الغذائية من البذور وينتج عن ذلك حدوث بقع بنية خفيفة فى أماكن التغذية وعند التغذية على البذور كبيرة الحجم فتسبب تليف الأنسجة .
المكافحة
1- الإهتمام بالعمليات الزراعية والتخلص من الحشائش حتى لا تجد الحشرة مأوى لها.
2- جمع كتل البيض والحشرات الكاملة والحوريات وإعدامها لخفض التعداد.
3- تشجيع استخدام الأعداء الحيوية.
4- يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى حالة الإصابة الشديدة.
 
أبو دقيق الرمان Virachola livia)) Deudorix livia
 
مظاهر الإصابة والضرر
وجود ثقوب واضحة على الثمار نتيجة دخول اليرقات. وتضع الأنثى البيض فردي على الثمار من الخارج وغالباً ما يكون على السطح الداخلي للكأس، ونادراً ما يوضع على الأوراق أو الأفرع أو الأزهار. وبعد فقس البيض تثقب اليرقات الثمار عن طريق قرض قشرة الثمرة دون أن تتغذى عليها وتتغذى على البذور الغضة وقد يلتئم مكان دخول اليرقة أو يلاحظ خروج عصارة لزجة لونها بني محمر من الثقب وتتحول منطقة الإصابة إلى اللون البني وتسبب الثقوب تعفن وتخمر الثمار مما يؤدى إلى دخول بعض الفطريات و البكتيريا حول مكان الإصابة وتصبح الثمار عرضة للإصابة بالحشرات الثانوية ومنها ذبابة الدروسوفيلا التي تنجذب إلى الثمار المصابة والمتخمرة وتسبب الإصابة في تلف وسقوط بعض الثمار وتؤدى الإصابات الثانوية إلى تعفن الثمرة بالكامل عند تقدم الإصابة وعندما تكبر الثمار وتصبح عصيريه يؤدي ذلك إلى موت اليرقات ولا تستطيع اليرقات التغذية عليها فتتغذى على لحم الثمار.ويمكن أن تنتقل اليرقات من ثمرة إلى أخرى في حالة ملامسة الثمار لبعضها البعض. وتسبب اليرقات تساقط الثمار الحديثة العقد و تلف الثمار الكبيرة ووجود ثمار حديثة العقد ساقطة تحت الأشجار. وأشجار الفتنة هي العائل الرئيسى لأبو الدقيق الرمان وتعتبر المصدر الرئيسى للإصابة في حالة غياب الطور النباتي المناسب للإصابة بالحشرة وتقضى الحشرة البيات الشتوى على هيئة عذراء.
المكافحة
1- الأهتمام بالرى و التسميد و التقليم حيث تموت اليرقات في الثمار الكبيرة ذات العصارة الغزيرة و قد يلتحم مكان دخول اليرقة.
2- جمع الثمار المصابة العالقة بالأشجار أو الساقطة بالأرض لأنها تعتبر مصدر عدوى للموسم التالي
3- إستخدام المصائد الغذائية بتعليق مصيدة لكل حوالي ثمانى أشجار وتغيير محلول المصائد كل عشرة أيام
4- التخلص من نبات الفتنة وهو العائل الأساسى للحشرة.
5- تشجيع وإكثار الطفيليات التى تتغذى على هذة الحشرة ومنها Bramhyceris Brevicornis يتطفل على عذارى و لكن نسبة التطفل قليلة و تختلف من عام لآخرويستخدم طفيل Trichogramma sp. .
6- يبدأ الرش الوقائى بإستخدام المبيدات الجهازية الموصى بها مع بداية عقد الثمار و يكرر مرة كل 15 يوم و يجب أن يوقف الرش قبل قطف الثمار ب 20 يوم .
 
خنافس الثمار المجففة
- خنفساء الثمار ذات البقعتين Carophilus hemiptrus
 
- خنفساء الثمار الجافة Carpophilus dimidiatus.
 
مظاهر الإصابة والضرر
يلاحظ ظهور ثقوب على السطح الخاجى للثمار حيث تقوم اليرقات والحشرات الكاملة بالتغذية على الثمار وخاصة الثمار المتساقطة وتسبب عفن الثمار وتلف الثمار وتقضى الحشرة الشتاء على هيئة عذارى، أو حشرات كاملة أو يرقات داخل ثمار المتساقطة على الأرض وفى الربيع تخرج الحشرات الكاملة وتضع البيض فردى على السطح االخارجي للثمارفي المخزن
المكافحة
1- تبخير الثمار المخزونة بأحد المواد الموصى بها.
2- يتم رش الأشجار بأحد المبيدات الحشرية الموصى بها ويضاف إليه مادة سكرية كمادة جاذبة غذائية.
3- يتم رش التربة أو حقن التربة بأحد المبيدات الحشرية الجهازية الموصى بها للقضاء على الأطوار المتواجدة بها.
أهم الآفات الحيوانية التى تصيب محصول الجوافة
أولاً: الأكاروسات
- أكاروس الموالح المبطط Brevipalpus californicus
 
مظاهر الإصابة والضرر
يظهر على سطحى الورقة ويفضل السطح السفلى للورقة وتبدأ ظهور الإصابة حول عنق الورقة مما يسبب وجود بقع صفراء عند العرق الوسطى ويعم الورقة فى حالة شدة الإصابة، وتظهر الإصابة على الاوراق الحديثة أولاً ويصيب كذلك الثمار ويحدث بقع صدفية تشبه الإصابة بأكاروس صدأ الموالح أو الضرر الناتج عن إحتكاك الأفرع بالثمار،وتوجد تشققات فى الأجزاء المصابة التى تضع الأنثى فيه البيض ويظهر باللون الأحمر.
 
- أكاروس صدأ الجوافة Tegolophus guavae
 
مظاهر الإصابة والضرر
يظهر على السفلى للأوراق وخاصة الأوراق الحديثة ويصيب الثمار الصغيرة وتبدأ الإصابة فى وسط الثمرة وتظهر فى صورة بقع صدفية تعم الثمرة فى حالة الإصابة الشديدة فيسبب صغرها وعندما تبدأ الثمار فى التلوين تهاجر الأفراد إلى الأوراق وعند إصابة ثمار الليمون تظهر المناطق المصابة بالمظهر الفضى ولذلك يطلق عليه الأكاروس الفضى.
 
- العنكبوت الأحمر ذو البقعتين Tetranychus unrticae
 
مظاهر الإصابة والضرر
يوجد على السطح السفلى للورقة و يظهر بقع صفراء باهتة على السطح العلوى للورقة وبتقدم الإصابة تظهر مناطق ميتة على الأوراق ويسبب تجعد احتراق وتشاهد الخيوط العنكبوتية على الأوراق ويصيب البراعم الزهرية ويتغذى عليها مما يؤدى إلى أنخفاض نسبة العقد وصغر حجم الثمار الناتجة ويصيب أيضاً الأزهار ويسبب ذبول وسقوطا الزهرة مما يؤدى لعدم إتمام العقد.
المكافحة
1- عدم زراعة أشجار الخروع والفيكس بجوار أشجار الفاكهة
2- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
3- إزالة الحشائش وبقايا المحاصيل.
4- تجنب الإفراط في الاسمدة النيتروجينية والإعتدال فى التسميد.
5- الإهتمام وتشجيع إستخدام الأعداء الحيوية.
6- تتم المكافحة برش أحد المبيدات الأكاروسية الموصى بها فى حالة الإصابة الشديدة.
 
ثانياً: القواقع ومنها
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تهاجم القواقع جميع الأجزاء النباتية خاصة الأجزاء الغضة وتسبب أضرار كبيرة نتبجة التغذية على الأوراق كما تلتصق بجذوع وسيقان النباتات والأشجار أثناء فصل الصيف وقد يصل التعداد إلى حد تغطية هذه الأجزاء النباتية مما يؤثر على حيويتها وفى حالة إصابة الثمار فتلتصق بها وتسبب تشوهات للثمرة.
المكافحة
1- عدم نقل تربة زراعية مصابة بالقواقع للحد من انتشار هذه الأفة فى الأماكن غير المصابة
2- الحرث والعزيق وتقليب التربة لتعريض البيض والصغار للشمس وجفافها وموتها والتخلص من الحشائش.
3- التخلص من بقايا المحاصيل السابقة ومخلفاتها لقضاء بعض انواع القواقع فترة الراحة الصيفية علي هذه المخلفات.
4- الاهتمام بنظافة مصدات الرياح والأشجار المحيطة بالمزرعة.
5- إطالة فترة الري وعدم الاسراف لتقليل نسبة الرطوبة الارضية والجوية وبالتالي تقليل نشاط القواقع.
6- جمع القواقع باليد والتخلص منها وحرقها.
7- وضع اكوام السماد البلدي في اركان الحقول المصابة لتنجذب القواقع اليها ثم جمعها وحرقها.
8- وضع أجوله من الخس المبلل او اوراق الجرائد المبللة بالماء بجانب حقل القمح لتتجمع عليها القواقع ثم حرقها.
9- وضع طعوم جذابة مثل خليط الردة والعسل (95 : 5 ) في اواني فخارية ووضعها علي القني والبتون مع الغروب ثم المرور عليها صباحا لجمع القواقع منها وحرقها.
10- توزيع أكوام صغيرة من البرسيم أو الحشائش أو أوراق الكرنب قبل الغروب مع رفع هذه الاكوام في الصباح التالي وجمع القواقع من تحتها وحرقها.
11- وضع صواني ورقية عليها شرائح من البطاطس والمهروسة أ المبشورة أو قشر البرتقال وتوضع الصواني في الأماكن المرتفعة من الحقل و البتون والقني وتجمع القواقع في الصباح و يتم التخلص منها وأنسب ميعاد لجمع القواقع هو عند الغسق أو الفجر
12- عدم اجراء عمليات الري بعد وضع الطعم لمدة خمسة أيام.
13-  فى حالة المكافحة الكيميائية يجب معرفة العوامل البيئية المحيطة بالحقول المجاورة المراد مكافحة الافة بها و أنواع القواقع المنتشرة ومعرفة فترة النشاط والراحة والبيات لكل نوع مع التعرف علي الاماكن التي يقضي الحيوان فيها فترة البيات والراحة لتحديد الوقت المناسب لعمليات المكافحة.
14- استخدام الطعوم السامة للقواقع وفيها يتم إضافة أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة بنسبة 2 جزء الي مخلوط من العسل والردة بنسبة 3جزء عسل + 95 جزء ردة واضافة الماء الية لتكوين عجينة مع إضافة مادة جاذبة للحيوانات عبارة عن واحد كيلو من مسحوق مادة طلاء الجدران الزرقاء وتوضع في اواني فخارية علي القني والبتون.
15-  و يمكن إستخدام كبريتات النحاس مع میاه الري بنسبة ١ كجم / ٣٠٠ لتر مكعب من الماء.
 

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية