الآفات الحشرية والاكاروسية التي تصيب محصول الرمان

الأحد 19 نوفمبر 2023 10:23 ص
الآفات الحشرية والاكاروسية التي تصيب محصول الرمان
 يتبع الرمان Punica granatum عائلة Punicaceaea وإيران هى الموطن الأصلي وتنتشر زراعة الرمان فى العديد من محافظات مصر ومن أهمها محافظة أسيوط ويعتبر مركز البدارى من أهم المراكز فى زراعة وإنتاج محصول الرمان للمساحة الكبيرة المنزرعة بالرمان وجودته العالية ، وتزيد المساحة المزروعة عن الـ10 آلاف فدان من محصول الرمان سنوياً وتنتج نحو 250 ألف طن يصدر معظمها إلى الخارج، بالإضافة إلى الإستهلاك المحلى، ويعتبر الرمان مصدر جيد لفيتامين سي، فيتامين ك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك ومضادات الأكسدة. ويصاب محصول الرمان بالعديد من الآفات الحشرية والحيوانية من أهمها ما يلى
أهم الآفات الحشرية والحيوانية
أولاً: أهم الآفات الحشرية
الحشرة القشرية السوداء Chrysomphalus aonidum :
مظاهر الإصابة والضرر
تتواجد على الأوراق والأفرع والثمار وتتغذى الأفراد و الحشرات الكاملة بإمتصاص العصارة النباتية وتؤدى إلى إصفرار وجفاف الأوراق وتساقطها ووجود بقع وخطوط صفراء على الأوراق. وأثناء التغذية وتفرز مواد سامة وهى التوكسينات تعمل على تكسير الكلوروفيل في مناطق التغذية فيؤدى إلى خلل عملية البناء الضوئى فى النبات، فيسبب خلل فى نمو الأوراق بطريقة غير منتظمة فتتجعد الورقة وفى حالة الإصابة الشديدة تجف الأفرع. وعند إصابتها للثمار تؤدى إلى وقف النمو وضمور الثمار وتشوهها وخفض القيمة التسويقية والأقتصادية والثمار التي تصاب أثناء النمو المبكر تظهر عليها حفر ملحوظة مكان الحشرات حتى بعد موتها وتظل القشور ملتصقة بشدة على سطح الثمار ويصعب إزالتها وبالتالى تقل قيمتها التسويقية وتتساقط الأوراق والأفرع الصغيرة والثمار نتيجة شدة الاصابة. وتفرز الحشرات القشرية الرخوة الندوة العسلية وتعمل الندوة على تقليل قدرة الأوراق على القيام بعملية التمثيل الضوئى ومناسبة لنمو الفطريات خاصة العفن الأسود الذي يسبب إسوداد الأوراق وسد الثغور وخفض القيمة الأقتصادية للثمار.
 
البق الدقيقى
 - البق الدقيقى المصرى الـدقيقى Icerya aegyptiaca
- بق الموالح الدقيقى Pseudococcus citri Riss (Planococcus citri)
- بق الهبسكس الـدقيقى الأسم العلمى: Phenococcus hirsutus
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور كتل وتجمعات ذات لون أبيض من البق الدقيقي بين أفرع النبات وأسفل الأوراق و على الأزهاروالثمار. ويقوم أفراد البق بإمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى ضعف نمو النبات وإلتفاف وذبول الأوراق وتساقطها مبكراً وضعف فى تكوين الثمار و تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية أو لا تتكون الثمار فى بعض حالات الإصابة الشديدة. وعند التغذية ينتج عنه تساقط للثمار وقلة كمية المحصول ، وينتج عن ذلك ثمار تلوينها غير جيد وجودتها رديئة. وينمو فطر العفن الأسود على الثمار فتصبح ثمار غير مقبولة تسويقياً ويجب تنظيفها جيداً قبل تعبئة الثمار. وإذا لم تزال حشرات البق الدقيقى من على الثمار بعد الحصاد فإن الحشرات المتبقية عليها تكمل دورة حياتها مما يسبب فقد أثناء النقل والتخزين. ويفرز الندوة العسلية بكمية كبيرة وتؤدى إلى ظهور فطر العفن الأسود الذى يقلل من عملية التمثيل الضوئى. وانتشار الكثير من النمل يعتبر من أهم علامات الإصابة بالبق الدقيقى لأنه يتغذى على الندوة العسلية اللزجة التى يفرزها البق الدقيقى، وقد تنقل هذة الندوة الأمراض وتكون بيئة مناسبة لنمو الأمراض عليها.
المكافحة
1- إستخدام شتلات نظيفة وخالية من الإصابة.
2- إزالة الحشائش والنباتات الضارة وحرقها.
3- فحص و متابعة الأشجار جيداً للإكتشاف المبكر للإصابة والتخلص من الإصابات .
4- فتح تهوية داخل الأشجار لخفض الإصابة.
5- الأعتدال في التسميد النيتروجينى.
6- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها مع إضافة زيت معدنى صيفى بالمعدلات الموصى بها والمعتمدة طبقا لتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة.
 
ذبابة الرمان البيضاء Siphoninus phillyreae
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى الحوريات والحشرات الكاملة على عصارة الأوراق مما يسبب ظهور بقع صفراء على الورقة وفى حالة الإصابة الشديدة تتحد هذة البقع وتؤدى إلى إصفرار الأوراق فتذبل وتسقط الأوراق وتفرز الحوريات الندوة العسلية التي تساعد على نمو فطر العفن الأسود وتتجمع الأتربة عليها وفي حال الإصابة الشديدة تتغطى الشجرة بكاملها باللون الأسود نتيجة لنمو فطر العفن السود عليها فتقل عملية البناء الضوئي فتضعف الشجرة ويقل الإنتاج.
المكافحة
1- التخلص من الحشائش .
2- تنظيم عمليات الري وتحسين الصرف .
3- إزالة الأفرع المصابة وحرقها.
4- عدم الإفراط فى إستخدام التسميد الأزوتى.
5- وضع المصائد الصفراء اللاصقة لتقليل التعداد.
6- تشجيع زيادة إطلاق الأعداء الحيوية المتخصصة التى تتغذى على أفراد ذبابة الرمان البيضاء.
7- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها بالمعدلات الموصى بها والمعتمدة طبقا لتوصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة.
من الرمان Aphis punica
مظاهر الإصابة والضرر
تتوجد أفراد المن على السطح السفلي للأوراق الغضة الحديثة والبراعم الطرفية حيث تتغذى على عصارة الأوراق ويظهر بقع صفراء وتسبب ذبول وتجعد الأوراق مما يؤدى إلى جفافها وسقوطها وتؤدى أيضا إلى تشوة النباتات وخاصة القمم النامية والأوراق الحديثة كما أنه يقوم بإفراز الندوة العسلية التى ينمو عليها فطر العفن الأسود من جنس Aspergillus الذى يسبب العفن الهبابى، ويؤدى إلى تغطية أوراق النبات بالأتربة مما يؤدي الى ضعف النبات نتيجة فشل الأوراق فى القيام بعملية البناء الضوئى و يقوم أيضاً بنقل الأمراض الفيروسية
المكافحة
1- إزالة الحشائش وحرقها حيث أنها تعتبر عوائل بديلة لتكاثر وتطور الحشرة.
2- الإعتدال فى التسميد الأزوتى.
3- إستخدام مصائد صفراء لاصقة لخفض أعداد المن.
4- تشجيع و زيادة إستخدام الأعداء الحيوية الموجودة فى البيئة.
5- في حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها فى توصيات لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
 
نطاطات الأوراق Empoasca lybica
مظاهر الإصابة والضرر
تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على إمتصاص عصارة الأوراق وأثناء الإمتصاص تفزر مواد سامة (توكسينات) تؤدى إلى إحتراق الأوراق وتسبب تشوة وتجعد الأوراق ويتحول لونها من الأخضر إلي الأخضر الباهت
 
المكافحة
1- التخلص من الحشائش وحرقها.
2- الإهتمام بالتسميد الجيد.
3- زيادة إستخدام الأعداء الحيوية التى تتغذى على نطاطات الأوراق.
4- فى حالة الإصابة الشديدة يتم رش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها على الأشجارطبقا للمعدلات الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية

 
التربس
مظاهر الإصابة والضرر
توجد الحوريات والحشرات الكاملة على السطح السفلى للأوراق وتظهر بقع فضية نتيجة لتغذية الأفراد مسببة جفاف الورقة و سقوطها. وتبدو الأوراق المصابة مجعدة ومنحنية حوافها لأعلى. وعند شدة الإصابة تتحول الأوراق إلى اللون الأبيض وتجف وتموت وتؤثر الإصابة على الأوراق والثمار فتبدو الثمار مجعدة مما يقلل من القيمة التسويقية للمحصول.
المكافحة
1- العناية بالعمليات الزراعية جيداً و التخلص من الحشائش
2- الإهتمام بالتسميد الجيد و المتوازن
3- الإهتمام بالرى والصرف حيث يقضى على أطوار الحشرة الساكنة بالتربة.
4- وضع مصائد لاصقة زرقاء لخفض أعداد التربس.
5- تتم المكافحة فى حالة الإصابة الشديدة برش أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.
 
حفارات الساق 
- حفار ساق السنط Macrotoma palmata F
 
- حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة Chlorophorus varius
 
- حفار ساق التفاح Zeuzera pyrina 
 
 
مظاهر الإصابة والضرر
تضع أنثى حفارات الخشب البيض داخل شقوق خاصة فى مناطق التقليم والجروح الموجودة على الجزع والأفرع وتظهر ثقوب فى أماكن الإصابة تخرج منها الخنافس وتكون الأنفاق ممتلئة بنشارة الخشب خلفها فى النفق. وتستمر اليرقات فى الحفر والتغذية داخل أنفاقها لمدة كبيرة قد تصل إلى 2.5 سنة تقريباً لذلك يصعب إكتشاف الإصابة مبكراً ويمكن التعرف على الإصابة من خلال وجود ثقوب الخروج على السيقان والأفرع هذة الثقوب تكون مستديرة الشكل بحجم الخنافس تقريباً ويلاحظ أيضاً نشارة الخشب على الأفرع وعلى الأرض حول الأشجار المصابة وفى حالة الإصابة الشديدة تتكسر الأفرع بفعل الرياح أو ميكانيكياً. وتكون الإنفاق ممتدة بكثرة داخل جذوع الأشجار كما يمكن أن تنتقل إلى الأفرع والجذور. ونتيجة للإصابة تضعف الاشجار وتجف الأفرع وتتكسر ويقل المحصول وتموت فى النهاية. وتتواجد اليرقات طوال العام داخل أنفاقها فى السيقان والأفرع وجذور الأشجار ويبدأ خروج الخنافس خلال شهر يونيو ويستمر حتى أكتوبر.
 
المكافحة
1- زراعة الأصناف المقاومة للإصابة.
2- الإهتمام بالأشجار حتى تصبح قوية قادرة علـى تحمل الإصابة ومقاومتها فتعمـل العصـارة الغزيرة للأشجار القوية على معاكسة فعل اليرقـات في عمل الأنفاق.
3- التخلص من الأفرع المصابة وحرقها
4- إعدام الأشجار شديدة الإصابة حتى لا تصبح مصدر لعدوى بقية الأشجار.
5- يمكن استخدام سلك مدبب يدخل من فتحة النفق حتى يصل إلى اليرقة داخل النفق ويقتلها.
6- جمع العذارى الموجودة والقضاء عليها.
7- تتم المكافحة فى حالة الإصابة الشديدة بحقن أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة بالمعدلات الموصى بها لمكافحة حفارات الساق من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية.
أبو دقيق الرمان Virachola livia)) Deudorix livia
 
مظاهر الإصابة والضرر
من أهم آفات الرمان خطورة كونها تصيب الثمار وتسبب تلفها و عدم صلاحيتها للإستهلاك والتسويق ويلاحظ وجود ثقوب واضحة على الثمار نتيجة دخول اليرقات. وتضع الأنثى البيض فردي على الثمار من الخارج و غالباً ما يكون على السطح الداخلي للكأس، و نادراً ما يوضع على الأوراق أو الأفرع أو الأزهار. وبعد فقس البيض تثقب اليرقات ثمار الرمان عن طريق قرض قشرة الثمرة دون أن تتغذى عليها وتتغذى على البذور الغضة وقد يلتئم مكان دخول اليرقة أو يلاحظ خروج عصارة لزجة لونها بني محمر من الثقب ويتحول لون منطقة الإصابة إلى البني وتسبب الثقوب تعفن وتخمر الثمار مما يؤدى إلى دخول بعض الفطريات و البكتيريا مكان الإصابة وتصبح الثمار عرضة للإصابة بالحشرات الثانوية ومنها ذبابة الدروسوفيلا التي تنجذب إلى الثمار المصابة والمتخمرة وتسبب الإصابة في تلف وسقوط بعض الثمار وتؤدى الإصابات الثانوية إلى تعفن الثمرة بالكامل وعند تقدم الإصابة وعندما تكبر الثمار وتصبح عصيرية يؤدي ذلك إلى موت اليرقات ولا تستطيع اليرقات التغذية عليها فتتغذى على لحم الثمار. ويمكن أن تنتقل اليرقات من ثمرة إلى أخرى في حالة ملامسة الثمار لبعضها البعض. وتسبب اليرقات تساقط الثمار الحديثة العقد و تلف الثمار الكبيرة ووجود ثمار حديثة العقد ساقطة تحت الأشجار. وتقضى الحشرة البيات الشتوى على هيئة عذراء. يعتبر نبات الفتنة هو العائل الأساسى لهذه الحشرة.
المكافحة:
1- الإهتمام بالرى و التسميد و التقليم حيث تموت اليرقات في الثمار الكبيرة ذات العصارة الغزيرة و قد يلتحم مكان دخول اليرقة.
2- التخلص من نبات الفتنة لإنها العائل الأساسى للحشرة.
3- جمع الثمار المصابة وحرقها سواءاً العالقة بالأشجار أو الساقطة بالأرض لأنها تعتبر مصدر عدوى للموسم التالي.
4- إستخدام المصائد الغذائية بتعليق مصيدة لكل حوالي 8 أشجار وتغيير محلول المصائد كل اسبوعياً.
5- تشجيع إستخدم طفيل Trichogramma
6- يبدأ الرش الوقائى بإستخدام المبيدات الحشرية الجهازية الموصى بها مع بداية عقد الثمار و يكرر مرة كل ثلاثة أسابيع و يجب أن يوقف الرش قبل قطف الثمار ب 20 يوم .
 
فراشة الخروب (Ectomyelois ceratoniae (Zell
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الثمار غالبا بالقرب من القمة الزهرية أو من خلال إصابة آفات أخرى ويوضع البيض ويفقس إلى يرقات تتغذى في أعمارها الأولى على أسدية أقماع الثمار بينما تتغذى الأعمار عن طريق عمل أنفاق في منطقة إتصال القمع بالثمرة وتتغذى على القشرة بين الحبات وحبات الرمان وتصبح منطقة الإصابة ملساء رخوة و وتتسبب فى إصابة الثمار بفطريات وحشرات ثانوية منها ذبابة الدروسوفيلا وتدخل اليرقة فى عمرها الأخير فى طور السكون أثناء فصل الشتاء ويحدث التعذير في الثمار الناضجة او النامية والبعض منها تحت قلف الأشجار أو فى التربة ويلاحظ وجود براز اليرقة في قمع ثمار الرمان وظهور بقع حمراء في جانب القمع وتدخل يرقة واحدة للثمرة فى الغالب وينتج عن الإصابة سرعة نضج الثمار وإصفرارها قبل الثمار السليمة الخضراء اللون و تسقط الثمار المصابة فى النهاية. ولها عوائل ثانوية منها نبات الفتنة والخروب.
المكافحة
1- تكييس ثمار الرمان باستعمال اكياس ورقية تثقب بثقوب صغيرة للتهوية ولمنع وصول الحشرات الكاملة الى الثمرة ووضع البيض عليها. و تبقى الاكياس في اماكنها الى أن تنضج الثمار.
2- إطلاق طفيل الترايكوجراما حيث يساعد فى خفض تعداد الحشرة.
3- يبدأ الرش الوقائى بإستخدام المبيدات الحشرية الجهازية الموصى بها مع بداية عقد الثمار و يكرر مرة كل ثلاثة أسابيع و يجب أن يوقف الرش قبل قطف الثمار ب 20 يوم .
 
ذباب الفاكهة Fruit flies
- ذبابة فاكهة البحر المتوسط capitata Ceratitis
- ذبابة ثمار الخوخ: Bactrocera zonata
مظاهر الإصابة والضرر
تصيب الأنثى الثمار وهى فى مرحلة النضج حتى تستطيع اليرقات التغذية ، تثقب الأنثى جدار الثمرة بواسطة آلة وضع البيض الواخزة لتضع البيض، بعد فقس البيض تخرج اليرقات و تتجول داخل الثمرة و تتغذى داخل الثمرة على البذور وتتلف جزء كبيرمن البذور وبإستمرار نمو اليرقات وتجولها داخل الثمرة تصبح الثمرة لينة رخوة ومتخمرة. وتتلون المنطقة المحيطة بمكان الوخز بألوان مختلفة، وتظهر الإصابة كهالة باهتة حول مكان الوخزة تبدأ بالإتساع ويميل اللون إلى الأصفرار فتظهر فى البرتقالى باللون الأحمر إلى الأصفر المخضر، وبمجرد الضغط على منطقة الإصابة تتمزق الأنسجة ويخرج سائل منها يكون واضح كما تساعد أماكن الوخز على دخول الفطريات و البكتيريا. وتؤدي الإصابة إلى تعفن و تلف الثمار وسقوطها
المكافحة
1- الاهتمام بتقليم الأشجار.
2- إزالة الحشائش التى تعتبر عوائل بديلة للآفات.
3- جمع الثمار المتساقطة المصابة وإعدامها بدفنها في حفرعميقة وتغطي بالتربة بالسمك المناسب لنوع التربة لقتل الأطوار الموجودة داخل الثمار ومنها البيض واليرقات والعذاري.
4- الجمع المبكر لتفادى حدوث الإصابة
5- إستخدام المصائد الغذائية و الفرمونية و البارافرمونية فى المكافحة
- مصيدة جاكسون ومصيدة نادل :مصائد تستخدم لجذب الذكور فقط وتخلط فيها المادة الجاذبة الجنسية مع المواد السامة الموصى بها، وتستخدم مادة الميثيل إيجينول في جذب ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ بينما تستخدم مادة الترايميدلور لجذب ذكور حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط.
- مصيدة ماكفيل وتوضع بها جاذبات غذائية لجذب كلاً من الذكور والإناث. ويوضع بداخلها مادة الداي أمونيوم فوسفات بتركيز 3 % لجذب حشرة ذبابة ثمار الخوخ ، بينما حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط تستخدم بتركيز 2 %.
6- تشجيع زيادة الأعداء الحيوية المتواجدة فى البيئة.
7- إستخدام الرش الجزئي والطعوم السامة: عند أرتفاع تعداد الآفة يمكن إستعمال محلول مكون من أحد المبيدات الكيمائية الموصى بها مع المادة الجاذبة الموصى بها ويستخدم هذا المحلول لرش الأفرع الرئيسية وجذوع الأشجار بحوالي 100 -200 سم لكل شجرة حسب حجم الشجرة أو بغمس الحزم القاتلة (أكياس مصنوعة من الخيش وتملأ من الداخل بقطع الخيش أو قش الأرز) توضع هذه الأكياس لعدة ساعات في المحلول ثم تعلق داخل الشجرة (في الظل) ويعاد وضع هذه الأكياس في المحلول كل 7- 10 أيام عند ظهور الآفة وحتى جمع الثمار.
8- إفناء الذكور(MAT) : تستخدم مع ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ وتغمر مكعبات من اللباد أو الكرتون في خليط من مادة الميثيل أيجينول 90 % + أحد المبيدات الموصى بها وتعلق هذه المكعبات داخل الأشجار ويتم التكرار كل 8 أسابيع. ويمكن إستخدامها مع ذبابة فاكهة البحر المتوسط عن طريق إستخدام مادة الترايميدلور بدلا من الميثيل أيجينول.
9- إطلاق الذكور العقيمة (SIT): بإطلاق حشرات عقيمة بعد تعريضها لأشعة جاما في الحقل وذلك بتربية الحشرة معملياً بأعداد كبيرة وجمع العذاري وتعريضها إلي جرعة موصى بها من الأشعة وذلك قبل موعد خروج الحشرة الكاملة بيوم أوأقل .تعلم العذاري بنوع محدد من الألوان الفلورسنتية لسهولة تمييز الحشرات العقيمة عن الموجودة في الحقل بعد الإطلاق تتزاوج الحشرات العقيمة مع الطبيعية مما يؤدي إلي إنتاج بيض غير مخصب فينخفض تعداد الآفة تدريجياً ويتم السيطرة عليها.
ثانياً: أهم الآفات الحيوانية التى تصيب محصول الرمان
اولا :الأكاروسات
أكاروس الموالح البنى Eutetranychus orientalis
 
أكاروس المانجو الأحمر Oligonychus mangiferus
 
أكاروس الأفوكادو البني Oligonychus punicae
 
الحلم العريض Polyphagotarsonemus latus
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور بقع صفراء على الأوراق وبجوار العرق الوسطى ويصيب الثمار فيلاحظ وجود بقع صفراء تتحول إلي بنية اللون وتظهر الاوراق المصابة بشكل غير عادي حيث يتجعد شكلها وبصفة خاصة الاوراق الحديثة النمو وتنطوي حافة الاوراق علي نفسها وفى حالة شدة الاصابة تجف الأوراق وتسقط وعند إصابة الثمار تظهر الثمرة بلون باهت وناعمة الملمس ويتشوه شكل الثمار ويفرز بعض الأكاروسات خيوط عنكبوتية خاصة فى فصل الشتاء وتلاحظ هذة الخيوط وهى تغطى معظم الأوراق المصابة.
 
أكاروس الرمان الكاذب Tenuipalpus punicae
 
مظاهر الإصابة والضرر
ظهور لون بنى محمر على الأوراق المصابة وفى حالة الإصابة الشديدة تتحول لون أوراق الشجرة إلى البنى المحمر.
المكافحة
1- الإهتمام بالعمليات الزراعية.
2- إزالة الحشائش وبقايا المحاصيل وحرقها.
3- تجنب الإفراط في الاسمدة النيتروجينية والإعتدال فى التسميد.
4- الإهتمام وتشجيع إستخدام الأعداء الحيوية.
5- تتم المكافحة برش أحد المبيدات الأكاروسية الموصى بها فى حالة الإصابة الشديدة.
ثانياً: القواقع
- قوقع الحدائق البني ذو الشفة Eobania vermiculata
 
قوقع الحدائق الابيض (ابو شفة بنفسجي) Theba pisana
 
قوقع النخيل (الابراج الصغير) : Cochileceella acuta
 
قوقع Monacha cartusiana
 
مظاهر الإصابة والضرر
تهاجم القواقع جميع الأجزاء النباتية خاصة الأجزاء الغضة وتسبب أضرار كبيرة نتبجة التغذية على الأوراق كما تلتصق بجذوع وسيقان النباتات والأشجار أثناء فصل الصيف وقد يصل التعداد إلى حد تغطية هذه الأجزاء النباتية مما يؤثر على حيويتها وفى حالة إصابة الثمار فتلتصق بها وتسبب تشوهات للثمرة.
 
المكافحة
1- عدم نقل تربة زراعية مصابة بالقواقع للحد من انتشار هذه الأفة فى الأماكن غير المصابة
2- الحرث والعزيق وتقليب التربة لتعريض البيض والصغار للشمس وجفافها وموتها والتخلص من الحشائش.
3- التخلص من بقايا المحاصيل السابقة ومخلفاتها لقضاء بعض انواع القواقع فترة الراحة الصيفية علي هذه المخلفات.
4- الاهتمام بنظافة مصدات الرياح والأشجار المحيطة بالمزرعة.
5- إطالة فترة الري وعدم الاسراف لتقليل نسبة الرطوبة الارضية والجوية وبالتالي تقليل نشاط القواقع.
6- جمع القواقع باليد والتخلص منها وحرقها.
7- وضع اكوام السماد البلدي في اركان الحقول المصابة لتنجذب القواقع اليها ثم جمعها وحرقها.
8- وضع أجوله من الخس المبلل او اوراق الجرائد المبللة بالماء بجانب حقل القمح لتتجمع عليها القواقع ثم حرقها.
9- وضع طعوم جذابة مثل خليط الردة والعسل (95 : 5 ) في اواني فخارية ووضعها علي القني والبتون مع الغروب ثم المرور عليها صباحا لجمع القواقع منها وحرقها.
10- توزيع أكوام صغيرة من البرسيم أو الحشائش أو أوراق الكرنب قبل الغروب مع رفع هذه الاكوام في الصباح التالي وجمع القواقع من تحتها وحرقها.
11- وضع صواني ورقية عليها شرائح من البطاطس والمهروسة أ المبشورة أو قشر البرتقال وتوضع الصواني في الأماكن المرتفعة من الحقل و البتون والقني وتجمع القواقع في الصباح و يتم التخلص منها وأنسب ميعاد لجمع القواقع هو عند الغسق أو الفجر
12- عدم اجراء عمليات الري بعد وضع الطعم لمدة خمسة أيام.
13- فى حالة المكافحة الكيميائية يجب معرفة العوامل البيئية المحيطة بالحقول المجاورة المراد مكافحة الافة بها و أنواع القواقع المنتشرة ومعرفة فترة النشاط والراحة والبيات لكل نوع مع التعرف علي الاماكن التي يقضي الحيوان فيها فترة البيات والراحة لتحديد الوقت المناسب لعمليات المكافحة.
14- استخدام الطعوم السامة للقواقع وفيها يتم إضافة أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة بنسبة 2 جزء الي مخلوط من العسل والردة بنسبة 3جزء عسل + 95 جزء ردة واضافة الماء الية لتكوين عجينة مع إضافة مادة جاذبة للحيوانات عبارة عن واحد كيلو من مسحوق مادة طلاء الجدران الزرقاء وتوضع في اواني فخارية علي القني والبتون.
15- و يمكن إستخدام كبريتات النحاس مع میاه الري بنسبة ١ كجم / ٣٠٠ لتر مكعب من الماء.

أضف تعليق

مقالات ذات علاقة

القائمة البريدية