د.محمد فهيم: أجواء العيد ربيعية مثالية لكافة المحاصيل

الثلاثاء 9 أبريل 2024 02:51 م
شارك الخبر

قال د. محمد فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس تغير المناخ - إن إجازة العيد ستكون مثالية  لكل المحاصيل خاصة الفاكهة وتعويضاً للمانجو والزيتون.

وأوضح "فهيم" أنه من المتوقع بداية من أول أيام العيد ( الأربعاء ) سيادة أجواء ربيعية مع طقس ربيعي نهاراً مائل للبرودة ليلاً  وان كانت حول المعدل على معظم الأنحاء، مع ارتفاع تدريجي في الحرارة بداية من تاني يوم العيد وحتى نهاية الأسبوع القادم، مع توقع أمطار خفيفة إلى متوسطة تستمر اليوم الثلاثاء خلال الساعات القادمة على مناطق من الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ( سيناء) متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا وقد تصل إلى القاهرة الكبرى مع تقدم الوقت.

وتستمر فرص سقوط امطار خفيفة يوم الأربعاء على مناطق من مدن القناة وشمال سيناء

وتابع: "ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة قد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول .. (( ممنوع الري الأربعاء والخميس تماماً في الوجه البحري ))، مع نشاط للرياح  مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وأوضح "فهيم" أن الظاهرة الهامة هي عودة ظهور الشبورة المائية صباحاً أيام الخميس والجمعة والسبت ويراعى ذلك عند السفر بين محافظات الوجه البحري صباحاً.

أهم الاحتياطات

أولاً : مراعاة موضوع اللبس خاصة فترات الليل والصباح الباكر لان الحرارة تكون باردة في معظم الانحاء ... وتجنب السفر في الصباح الباكر بين محافظات الوجه البحري خاصة يوم الجمعة.

أهم لتوصيات 

1- القيام بكل العمليات الزراعية سواء كان تقليع البطاطس والبصل والكمون  – ضم القمح أو ري القمح المتأخر ( حسب الجدول)  – زراعة العروة الصيفية – العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة – التعامل مع الخضر الصيفية سواء اللى كانت تحت الانفاق أو المكشوف. 

2- القمح ( المتأخر ) يمكن الري خلال أيام الخميس والجمعة في كل الجمهورية  ويفضل يكون بعد المغرب في الوجه البحري.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية