5 توصيات للمحاصيل لمواجهة عدم استقرار الطقس

الإثنين 8 أبريل 2024 02:40 م
شارك الخبر

قدم د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز تغير المناخ - حزمة توصيات لمزارعي القمح والبطاطس والكمون والفول والخضر والفاكهة. 

وأوضح مستشار وزير الزراعة إلى أن الطقس تسوده حالة من عدم الاستقرار خلال يومي اليوم الاثنين والثلاثاء حيث تتأثر البلاد خلال هذه الفترة بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوب بكتل هوائية قادمة من شمال أوروبا تعمل على إعادة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية في مثل هذا التوقيت من العام.

وأشار "فهيم" إلى أن من المتوقع بداية من اليوم الاثنين بداية انكسار الحرارة نهاراً وليلاً وان كانت حول المعدل علي معظم الانحاء وانخفاض آخر في درجات الحرارة وعودة البرودة ليلاً، مع توقع امطار خفيفة إلى متوسطة تبدأ من فجر الاثنين من الساحل الشمالي الغربي ( السلوم ومطروح ) ومع الوقت تتجه للداخل وتتركز على شمال الدلتا وتصل إلى الوجه البحري والقاهرة اخر اليوم ثم تتجه إلى مدن القناة وسيناء وتستمر الثلاثاء بس هتتركز على شمال الدلتا وسيناء وتبقي الأربعاء على مناطق شمال سيناء فقط. 

حالة الطقس بالتفصيل 

1- سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانآ على مناطق من (مطروح-الأسكندرية- البحيرة كفرالشيخ -دمياط ).

2- تكون الأمطار متوسطة ورعدية أحيانآ على مناطق متفرقة من (جنوب الوجه البحرى) 

** تكون الأمطار خفيفة قد تكون متوسطة مساء على مناطق من ( السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة ومناطق من القاهرة الكبرى قد تمتد خفيفة إلى مناطق من الفيوم وبنى سويف )

3 - ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة قد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول .. (( ممنوع الري الاثنين والثلاثاء تماماً في الوجه البحري .

4 - نشاط للرياح  مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس  ... 

على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية  تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد. 

أهم الاحتياطات اللازمة لمواجهة عدم استقرار الطقس

أولاً : مراعاة موضوع اللبس خاصة فترات الليل والصباح الباكر لان الحرارة تكون باردة في معظم الانحاء ... وتجنب السفر بين محافظات الوجه البحري خاصة شمال الدلتا والساحل الشمالي اليوم قدر الإمكان ... 

ثانياً: اللى مجهز حاله لتقليع البطاطس – ضم القمح أو ري القمح المتأخر – زراعة العروة الصيفية – العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة – التعامل مع الخضر الصيفية سواء اللى كانت تحت الانفاق أو المكشوف. 

أهم التوصيات لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الطقس

1 -التوقف عن ضم القمح المبكر أو الري ( للقمح المتأخر ) في في كل الوجه البحري وحى المنيا ( والصعيد ممكن الري بد العشاء)   .

2 -التوقف عن تقليع البطاطس والبنجر والثوم  وحتى الكمون يوم الأربعاء ...

3 - واللى عنده بطاطس متكومة او كمون منشور يجهز المشمع عشان يغطيها لو وصل المطر إلى منطقته ..

4 - تأخير زراعة محاصيل العروة الصيفية في الوجه البحري حتى الخميس ( بعد العيد ان شاء  الله)  ..

5 - التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل والفاكهة في الوجه البحري يوم الاثنين ويوم الثلاثاء في مناطق الشمال والأربعاء في شمال سيناء  ..




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القمح البدري ..

القمح البدري .. "فهيم" يوضح حزمة توصيات هامة

وجه الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - حزمة توصيات إرشادية هامة للمزارعين الذين زرعوا محصول القمح بشكل مبكر عن المواعيد المناسبة، والتي سبق وأن أوصى بها..

القائمة البريدية