د. سعد موسى يبحث مع وفد نيوزيلندي فتح الأسواق للصادرات المصرية

الخميس 21 مارس 2024 11:06 ص
شارك الخبر

استقبل الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والادارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة وفدا رسميا من دولة نيوزيلندا برئاسة السيدة صوفيا جولتر Sophie Goulter نائبة البعثة الدبلوماسية بسفارة نيوزيلندا بالقاهرة يرافقها السيد Andrew Pavitt المستشار الزراعي الإقليمي لدولة نيوزلندا، والسيدة Shaza Wattar مستشار السياسة الزراعية بالاقليم. 

وتناول اللقاء مناقشة المواقف التنفيذية لعدد من موضوعات التعاون المشتركة بين الجانبين، حيث أشاد الجانب النيوزيلندي بالنظم المتبعة من جانب الحجر الزراعي المصري والتي أدت إلى فتح السوق النيوزلندي أمام البرتقال أولا ثم أمام باقي أصناف الموالح المصرية. 

 ومن جانبه أشار موسى إلى موقف فتح السوق النيوزلاندي أمام صادرات مصر من العنب والتمور والفراولة الطازجة والمانجو، حيث اتفق الجانبان على بدء العمل في تقييم المخاطر للعنب المصري والتمور الجافة والنصف جافة حيث تم وضعهما كأولوية للدراسة لدى الجانب النيوزيلندي. 

من جانبه أشار المستشار الزراعي النيوزلندي ان الحجر الزراعي هناك قد بدأ بالفعل في دراسة ملف تحليل مخاطر العنب المصري تمهيداً لفتح السوق النيوزيلندي. 

 وفي ذات السياق تم التباحث حول موقف العمل بشهادات الصحة النباتية الالكترونية ePhyto ومن المتوقع استقبال وفد نيوزيلاندي للإطلاع على نظم الصحة النباتية المصرية قريباً. 

 وأكد رئيس الحجر الزراعي على أهمية توسيع التعاون بين الجانبين تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة في عام ٢٠١٨ وذلك من خلال إيفاد عدد من البيطريين العاملين في مجال علم الأوبئة الحيوانية للتدريب على البرنامج السنوي الذي تقيمه نيوزيلندا في هذا المجال فضلاً عن امكانية إيفاد عدد من مفتشي الحجر الزراعي المصري للتدريب في مجال تحليل المخاطر، حيث رحب الجانب النيوزلندي باستقبال ممثلي هيئة الخدمات البيطرية ، وكذلك بحث إمكانية إعداد برنامج فني لتقييم المخاطر بشكل عام للحجر الزراعي والبيطري مقدم من وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية .



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية