الزراعة تنظم ندوة إرشادية عن زراعة القطن بالشرقية

الأربعاء 20 مارس 2024 10:27 ص
شارك الخبر

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية ندوة للنهوض بزراعة القطن بمحافظة الشرقية، تحدث خلالها عدد من الباحثين بمعهد بحوث القطن عن أهمية المحصول وأبرز أصناف وأفضل الممارسات الزراعية. 

خلال الندوة تحدث المهندس صلاح خضر -من العاملين بمديرية الزراعة - موضحا جهود وزارة الزراعة ومعهد بحوث القطن فى إنتاج الأصناف والسلالات الجديدة إلى جانب المحافظة على إنتاج أعلى درجات النقاوة الوراثية للتقاوى ليحصل المزارع على أعلى إنتاجية من الفدان، مؤكدًا أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية وأشار الى دور منظومة التسويق الجديدة التى ساهمت فى حصول المزارع على أفضل وأعلى سعر.

مزايا صنف قطن سوبر جيزة 97

 وتطرق د.مصطفى عرابى أستاذ تربية الأصناف بمعهد القطن عن الصنف الجديد سوبر جيزة ٩٧ والمقرر زراعته هذا العام لأول مرة في محافظة الشرقية بمراكز (ديرب نجم-منيا القمح-الزقازيق-بلبيس)، موضحا أن هذا الصنف من طبقة أصناف طويلة التيلة للوجه البحري. وأشار "عرابي" خلال الندوة للمساحات المتوقع زراعتها بالمحصول وتوفير الوزارة للبذور اللازمة خلال الفترة القادمة لهذا الصنف، مشيرا إلى أنه صنف مبكر النضج ويوفر كمية المياه المستهلكة للري بما يعادل 30%، ويعطى محصول ومعدل حليج عالي. 

من جانبه قال الدكتور مصطفى عمارة المتحدث الإعلامي لمعهد القطن إن هذه الندوة تعتبر أول ندوة إرشادية لمزارعي القطن في محافظة الشرقية بهدف الاستعداد لموسم زراعة القطن 2024/2025، ونقل التوصيات الفنية المثلى للقطن مع القاء الضوء على جهود وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن. 

وأوضح عمارة أهمية الإخلاء المبكر للمحصول الشتوى وخدمة الأرض مبكراً، إلى جانب الاهتمام بالزراعة فى المواعيد المناسبة وذلك حتى يحصل المزارع على أعلى إنتاجية، كما أشار إلى الاهتمام بالخف والتسميد والرى فى المواعيد المناسبة، وأكد على ضرورة الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، وتحدث عن أهمية توعية المزارعين بإتباع طرق الوقاية من الإصابة بأي آفات وحشرات مرضية فور ظهورها لكى لا يتم انتشارها فى صورة وباء لبقية المحصول. 

ونوه عمارة إلى أهمية إعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة وهو (10,000 جنيهًا) لأقطان الوجه القبلى و(12,000 جنيهًا)لأقطان الوجه البحرى، وأشار إلى أن منظومة القطن الجديدة تهدف إلى مواجهة السلبيات التي كانت موجودة من قبل، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة،



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية