د. سعد موسى يستقبل خبير ياباني لبحث إجراءات تصدير الموالح

الثلاثاء 19 مارس 2024 12:49 م
شارك الخبر

استقبل الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، روتشي جاجتسيوم Ryuichi Kagatsume  الخبير الياباني الموفد من وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك في اليابان وذلك في زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية للإطلاع على إجراءات تصدير الموالح المصرية إلى اليابان.

جاءت تلك الزيارة تنفيذا للاشتراطات اليابانية الواردة بخطة العمل الموقعة بين الجانبين المصري والياباني في نوفمبر 2020 والتي تتضمن توجيه دعوة من قبل الحجر الزراعي المصري إلى وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك اليابانية لارسال خبير من جانبهم لعمل زيارات ميدانية للمحطات المعتمدة للاطمئنان على عمليات فرز وتعبئة وشحن البرتقال المصري المصدر إلى اليابان والتأكد من التوافق مع اشتراطات الصحة النباتية اليابانية لاستيراد البرتقال من مصر.

وقدم  موسى عرض تقديمي مفصل عن نظام الصحة النباتية المطبق بمصر في انتاج وتصدير الموالح المصرية لدول العالم خاصة اليابان، وكذلك إجراءات منظومة التكويد والتتبع للحجر الزراعي المصري للرقابة على الصادرات الزراعية وخاصة الموالح والتي تم تطبيقها منذ عام ٢٠٢٢.

وفي ذات السياق اشاد الخبير الياباني بالمنظومه التى يتبعها الحجر الزراعى المصرى خاصة بعد تنفيذ تفقده احد كبرى محطات تعبئة وتصدير الموالح بمحافظة البحيرة باليوم الأول من البرنامج الخاص بالزيارة.

هذا وقد رافق السيد Ryuichi Kagatsume اثناء الجوله بعض من السادة مسؤلي الملف الأسيوي بوحدة الصحة النباتية بالإدارة المركزية للحجر الزراعي حيث تم اطلاع الخبير الياباني على اجراءات تصدير البرتقال إلى اليابان بدءا من مرحلة استقبال الخام وحتى مرحلة الشحن.

جدير بالذكر بان السوق الياباني من الأسواق التي طلب اشتراطات صحة نباتية غاية في الصعوبة، الا ان الحجر الزراعي المصري استطاع فتحها مؤخراً حيث استغرق العمل عليها لاكثر من ٨ اعوام الى ان تم فتح السوق في عام ٢٠٢٠، هذا وقد وصلت كمية البرتقال الذي تم تصديره إلى السوق الياباني لاكثر من ٤٠٠ طن لعدد من الشركات المصرية الرائدة في عملية التصدير،

 ومن المقرر ووفقا للبرنامج الموضوع للزيارة  أن يقوم الخبير الياباني بالإطلاع على محطتي تعبئة موالح أخرتين على أن يكون الاجتماع الختامي في يوم الخميس الموافق 21 مارس 2024 بحضور الدكتور سعد موسى بعد اكتمال برنامج زيارته.

كان وزير الزراعة قد قال في تصريحات سابقة خلال حفل سحور جمعية "هيا" إنه نتيجة لهذه الإجراءات فقد تحققت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية حيث ‏نجحنا في فتح (93) سوق خلال العشرة سنوات وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة ومن بين أهم هذه الأسواق هو السوق الياباني الذي قمنا بفتحه في عام 2020. 

وأشار وزير الزراعة إلى تحقيق طفرة غير مسبوقة في حجم الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2023 لتصل إلى نحو 7.4 مليون طن بزيادة ما يقارب مليون طن عن عام 2022 وبقيمة اجمالي بلغت 3.7 مليار دولار وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية. بالإضافة إلى 5.1 مليار دولار قيمة الصادرات الزراعية المصنعة ,كما احتلت مصر المركز الأول عالمياً في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة للعام الثالث على التوالي.


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..
محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية