لماذا تتلون سنابل القمح باللون البني؟ .. فهيم يوضح

الخميس 14 مارس 2024 01:18 م
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز تغير المناخ - إنه أحياناً تظهر الأعراض المرفقة قى الصور على سنابل القمح (الاغلفة الخارجية للحبوب " القنابع " ) وقد تمتد إلى حامل السنبلة والجزء العلوي من الساق وخاصة على أصناف محددة، أيه هو اللون ده بالظبط وهل هو مرض أو عرض فسيولوجي ... خلينا نشوف مع بعض أيه العرض ده وهل له تأثير على الانتاجية أو حتى على التقاوي الناتجة. 

وتابع: "اللون ده باختصار هو تحول اللون الأخضر (صبغة الكلوروفيل) إلى لون قرمزي أو بني فاتح واحيانا بني غامق (صبغة الميلانين Melanin) ... وده بسبب ان بعض جينات المقاومة للصدأ (بالتحديد جين Sr2 complex ) بتعبر عن نفسها تحت ظروف بيئية معينة قد تكون جفاف أو ملوحة أو اى ضغوط بيئية أخرى ، وخاصة في حقول الإكثار". 

ونبه مستشار وزير الزراعة إلى أن هذا الأمر لا يحتاج إلى اى نوع من الرش بأى مركبات ولا يؤثر على الإنتاجية أو على حيوية التقاوي الناتجة.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية