تكنولوجيا الأغذية يشارك فى مؤتمر سلامة الغذاء العربى

الأربعاء 6 مارس 2024 01:33 م
شارك الخبر

شارك معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فى المؤتمر الدولى الرابع لسلامة الغذاء العربي والذي أقيمت فعاليته بفندق تريومف للإتحاد العربى للمجتمعات العمرانية الجديدة.  

أشار الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية  خلال كلمته فى الجلسة الإفتتاحية الى أن اتاحة الغذاء السليم والأمن والمغذى للجميع وبسعر مناسب من اهم اهداف التنمية المستدامة. فدائما تلعب النظم الغذائية القوية بعدا هاما فى الاستقرار السياسى والاجتماعى للدول. والربط بين اتاحة الغذاء من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وكذلك نظم تكويد المزارع لسهولة التتبع يساعد وبشكل اساسى فى زيادة الثقة بين المنتج والمصنع من جانب والمصنع والمستهلك من جانب اخر. ليس هذا فحسب بل ان تطبيق الممارسات الصحية الجيدة وكذا الممارات التصنيعية الجيدة وتطبيق نظم الهاسب يساعد الدول المنتجة فى اكتساب ثقة المصدرين مما يسمح بعبور منتجاتها الى الاسواق العالمية. ان التكامل بين المؤسسات المعنية بسلامة الغذاء على مستوى الدولة يسهم وبشكل اساسى فى تطوير النظم الغذائية الامنه ويساعد على الحد من الفاقد والهادر فى الغذاء مما يساهم فى ضبط السياسة السعرية من خلال زيادة العرض والذى يتناسب مع الطلب. هذا التكامل يدفع الدول العربية الى تكامل بشكل اكبر من خلال زيادة التبادل التجارى

و من جانبه أكد عرفات بأن المعهد شارك فى فعاليات المؤتمر بجلسة نقاشية تضمنت عدد 8  محاضرات نظرا لما لدى المعهد من خبرات علمية متنوعة و متفردة فى مجال التصنيع الغذائى و سلامة الأغذية و هى: 

تطبيق معايير سلامة الغذاء فى صناعة الطحن للأستاذ الدكتور صلاح حمزة

تلوث الأسماك بالمعادن الثقيلة و تأثيرها على صحة المستهلك للأستاذ الدكتور عاطف عشيبة 

تحديات تجفيف و تعقيم النباتات الطبية و العطرية  للأستاذ الدكتور أسحق الحديدى

التحول الرقمى فى أنظمة الرقابة على سلامة الغذاء للأستاذ الدكتورأمل محمود

أهمية تطبيق المواصفات المعتمدة من GFSI  و دورها فى زيادة الصادرات المصرية للدكتور علاء القاضى

الإتجاهات الحديثة فى التفتيش على المنشات الغذائية للدكتور محمد حسن

الهجرة من و الى العبوة و تأثيرها على سلامة الغذاء للدكتورة انتصار عبده

• طرق كشف غش زيت الزيتون للدكتورة رانيا المصيلحي
 

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية