الزراعة تُطلق مبادرة بنت الريف في 16 محافظة

الإثنين 4 مارس 2024 10:51 ص
شارك الخبر

أطلق مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة مبادرة تنموية باسم "بنت الريف" تستهدف المرأة الريفية فى عدد (١٦) محافظة من محافظات الجمهورية. 

قال د. ياسر الحيمرى، المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن المبادرة تشمل محافظات الأقصر ،وقنا ،وسوهاج ،وأسيوط، والمنيا، وبنى سويف،  والفيوم، والجيزة،والقليوبية،والغربية، والشرقية،  والدقهلية، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية.

وأوضح "الحيمري" أن المبادرة تهدف لتمكين المرأة وتعزيز قدراتها من خلال تنمية معارفها  ومهاراتها بمجالات الثقافة السكانية والوعى البيئى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها والأمن الغذائى وتأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة و متناهية الصغر لتعزيز دورها كعنصر فاعل فى المجتمع الريفي ودعمها لتحقيق حياة كريمة ومستدامة لها ولأسرتها.

وأضاف "الحيمرى" أن المبادرة تتكون من (3) مراحل، المرحلة الأولى تتعلق بالثقافة السكانية، والمرحلة الثانية تتعلق بتحسين الوعى البيئى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها، والمرحلة الثالثة متعلقة بتمكين المرأة الريفية من خلال تنمية معارفها ومهاراتها في تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر،  والإستغلال الأمثل للموارد المحلية المتاحة.

وأوضح المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن المرحلة الأولى من المبادرة اشتملت على اربعة محاور رئيسية تم تنفيذها على مدار ٤ أسابيع متتالية، وشملت هذه المحاور الثقة بالنفس وتنمية مهارات التواصل من خلال تحسين مستوى الوعى الذاتى والثقة بالنفس والتشجيع على إكتشاف القدرات والمواهب الشخصية وتنميتها وإدارة العلاقات بشكل فعال، وأساسيات التغذية السليمة لصحة الأسرة والأنماط الغذائية الصحيحة أثناء فترة الحمل ، وتنمية المعارف حول مبادئ التغذية الصحيحة، والغذاء المتوازن، ودعم المرأة الريفية بأفكار ووجبات غذائية صحية ومتوازنة وسهلة التحضير، والصحة الانجابية، وتنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية علي المستوي الصحى والإنجابى من خلال نشر الوعى بأهمية الرعاية الطبية الدورية قبل الحمل  وخلاله وبعد الولادة وتوعية الريفيات بطرق ووسائل تنظيم الأسرة  وتصحيح المفاهيم الخاطئة حولها، إضافة إلى التوعية بالمشكلة السكانية وأبعادها، والسن المناسب للزواج،  وتم الإستعانة بأعضاء من المؤسسات الصحية في هذه المحافظات، والتنشئة الاجتماعية وتدعيم العلاقات الأسرية"، واستهدف تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية علي المستوي الأسرى من خلال التأكيد على أهمية بناء العلاقات الأسرية القوية في تنمية شخصية الطفل وتحقيق التكامل الإجتماعي وكيفية العمل علي تدعيم العلاقات الأسرية. 

وأشار "الحيمري" إلى أن عدد المستفيدات في هذه المرحلة بلغ نحو 400 سيدة وفتاة من المحافظات المعنية لافتا إلى أنه تم تنفيذ أنشطة هذه المرحلة من خلال تشكيل فرق عمل.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية