د.عبدالسلام المنشاوي يوجه حزمة توصيات لمكافحة التفحم السائب فى القمح

الخميس 15 فبراير 2024 10:03 ص
شارك الخبر

ناشد الدكتور عبدالسلام المنشاوي - رئيس بحوث متفرغ – قسم بحوث القمح – معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية - المزارعين بعدم الاستجابة لمن يطالبهم بمكافحة  مرض التفحم السائب في القمح برش هذا المبيد أو ذاك  فليس للمرض رش بالحقل إطلاقا. 

وأوصى "المنشاوي" مزارعي القمح بعد جمع السنابل المصابة كما يوصى البعض، مبررا ذلك بأن الضرر قد وقع بالفعل ولن تحدث أي زيادة له لذا لا داعي  لتكسير  النباتات أثناء الجمع وتضييع الوقت. 

وشدد رئيس البحوث المتفرغ بقسم بحوث القمح بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، على ضرورة ألا يشغل المزارعين بالهم بما حدث من هذا المرض خلال هذا الموسم، موصيا بضرورة ألا يستخدم المزارع تقاوي من هذا المحصول بهدف زراعتها الموسم المقبل. 

وأوضح "المنشاوي" أنه في حالة الاضطرار للزراعة منه العام القادم يجب معاملة البذرة بمطهر فطري قبل الزراعة شرط أن يكون المبيد من مبيدات مكافحة التفحم الموصى بها.

7 مبيدات معتمدة لمكافحة التفحم السائب في القمح 

في سياق متصل قالت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة إن التفحم السائب في القمح أحد الأمراض الفطرية التي تصيب المحصول والذي أعدت له وزارة الزراعة قائمة بالمبيدات المعتمدة لمكافحته، موضحة أن هناك 7 مبيدات تم تسجيلها و التوصية باستخدامها لمكافحة هذه الآفة . 

مظاهر الإصابة بـ التفحم السائب في القمح 

في سياق متصل  أوضحت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة أن مرض التفحم السائب في القمح تظهر الإصابة به على جميع أجزاء السنبلة عدا محور السنبلة ويحولها إلى كتلة مسحوقية سوداء من جراثيم الفطر الداكنة،، وعادة تطرد السنابل المصابة قبل السليمة ببضعة أيام. 

كيفية انتقال مرض التفحم السائب فى القمح

ينتشر مرض التفحم في محصول القمح عبر الرياح التي تنقل جراثيم الفطر التي تهاجم السنابل السليمة في  مرحلة الأزهار 

كيف يبدو شكل السنابل المصابة بمرض التفحم السائب  

يظهر محور السنابل المصابة عاريا تماما من أي سنابل في نهاية الموسم . 

ميعاد ظهور الإصابة بمرض التفحم السائب في القمح  

يظهر مرض التفحم عند طرد السنابل حيث تطرد السنابل المصابة مبكرا. 

المبيدات المسجلة لمكافحة التفحم السائب في القمح 






البوم الصـــور

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية