فهيم يوجه 7 رسائل زراعية هامة للمزارعين

الثلاثاء 13 فبراير 2024 12:35 ص
شارك الخبر

وجه الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة - 7 رسائل زراعية للمزارعين موصيا إياهم بضرورة اتباع التوصيات للحفاظ على محاصيلهم. 

الرسالة الأولى

قال مستشار وزير الزراعة في رسالته الأولى إن القمح وخصوصاً المنزرع في أول هاتور ( النصف الأول من نوفمبر) تعدى ( عمر 90 يوم ) وطرد ودخل في مرحلة الطرد، هيبدأ سنابله تتقل بالتالي يوجد حرص شديد عند الري ألا يكون فيه نشاط للرياح في نفس يوم الري .. بالإضافة إلى ضرورة مكافحة حشرات المّن لان ده وقت والفحص الدقيق والشديد لظهور أي بثرات للصدأ خاصة على الأصناف المنزرعة في وجه بحري ومخالفة للخريطة الصنفية ( جميزة 11 – سدس 12).

وأوصى "فهيم" المزارعين بأن تكون عملية الري بحساب شديد ومراعاة البعد عن الأيام اللى فيها نشاط للرياح ( سيتم نشر جداول سرعات الرياح على مدار الأسبوع)  والبعد عن التغريق، إضافة من 10 -15 كجم سلفات بوتاسيوم مع اقرب رية بنظام البرميل على راس الحوض. 

 وأوصى بأنه في حالة الرش ضد المن بالمواد اسيتامبريد مع لمبادا 5 % ويكون الرش بعد الظهر، وفي حالة 

 الرش ضد الصدأ الأصفر عند ظهور ولو حتى بثرة واحدة للصدأ بالمواد الفعالة بروبيكونازول أو كريسوكزيم ميثيل ويكون الرش بحجم محلول رش كبير يعني 400 لتر للفدان ويكون الرش بالماتور الكبير ويكون الرش على شكل شمسية فوق مستوى النباتات ،مع تكرار الرشة بعد 7-10 أيام.

الرسالة الثانية

في أعقاب المنخفضات الجوية الشتوية القوية تبدأ الشبورة الكثيفة في التكوين صباحاً ... يعني رطوبة حرة وندى غزير صباحا...يعني انخفاض في معدلات الامتصاص ... واحنا محتاجين زيادة الامتصاص جدا لتعويض الخسائر فى النمو.

الاجراء

 الري لمعظم المحاصيل يكون لفترة قصيرة وعلي فترات متقاربة (10 الي 15 دقيقة تنقيط للاشجار واقل من ساعة للخضر)... والغمر علي الحامى .. وده في خلال ال  10 ايام اللى جايين.. مع إضافة حامض فسفوريك مع الري (4-5 لتر للتنقيط ، 8-9 لتر للغمر) ... مع سحب مبيد للاعفان يحتوى على اى من المواد الفعالة: ازوكسي استروبين - فلوتولانيل - بينزيميدازول.

الرسالة الثالثة 

التذبذب الكبير بين حرارة الليل والنهار أو ما بين الأيام فى اقصى مستوى وخاصة فى الصعيد والمناطق المفتوحة .. ورغم أنه مهم لبعض المحاصيل زي الكنتالوب والخيار والطماطم والباذنجان والبسلة والفول والخرشوف والفراولة والشمر .. إلا أنه جاي بعض موجة ارتباك كبيرة..

الإجراء

 التغذية بالمركبات والعناصر "السهلة" فقط ذات الأعراض المتعددة ..تغذية..وقاية .. زي منقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم ... ((شوف الطريقة على صفحتي)) .. بالتبادل مع الرش بالبوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت بمعدل ٣ سم للتر.

الرسالة الرابعة 

الرياح القوية المحملة بالرمال والأتربة تسببت في كمية جروح كبيرة جدا .. ومع وجود نباتات مجهدة .. فيكون مدخل كبير للإصابة بالفطريات أن اختيارية التطفل. 

الإجراء

 الرش الوقائي ببعض المبيدات النحاسية بالتبادل مع الكبريت الميكروني فقط ..اما لو كانت النباتات فى مرحلة التزهير (فراولة فول بسلة ...) فيتم اضافة مانكوزيب حتى يقلل من تأثير النحاس.

الرسالة الخامسة 

على الرغم من مشاكل انخفاض الحرارة على نمو وحالة المزروعات الا انها تكون مناسبة للتحجيم الجيد للمحاصيل الأرضية (زي البطاطس الشتوية - البصل المبكر - الثوم - البنجر...).

الإجراء

 يمكن استخدام واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

1- الرش نترات البوتاسيوم بمعدل 2 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين ... ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان، علي 300 لتر ماء للفدان.

2- الرش بمركبات البورون (11-14%) وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان. 

3 - الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء. 

الرسالة السادسة 

يشتكى كثير من مزارعين الفول خصوصا المبكر أن الزرع مش عاوز يعقد وبيحصل تساقط للزهر (بينفل) كتير، وطبعا السبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ فى سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية) واحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات.

الإجراء

 يمكن استخدام واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

1- التوقف عن التسميد الآزوتى تماماً.

2- تقليل أو وقف الري ( تصويم) ...

3- إضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو الري بالتنقيط أو الرش بعالي الفسفور (ماب) بمعدل 2 ك للفدان ...

4 - الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) ... يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

الرسالة السابعة

النباتات الطبية العطرية اللى داخلة فى مرحلة التزهير (يانسون – كسبرة – شمر – كمون "مبكر")  المجموع الخضري (قش) مش قوي وابراج تزهير متواضعة ووجود بعض المشاكل سواء اصابات مكثفة بالتربس وبدايات اصابة بالمن ، وبعض الحقول (الكمون) بها نسبة من الذبول الفيوزاريومي ( الشلل). 

الإجراء

 وعليه يجب اتباع برنامج شامل للتغذية ومكافحة الآفات والأمراض .

1-  اليانسون – الكسبرة – الشمر -   الكمون المبكر ، اللى بدأ تزهير ... الرش ضد التربس بالمواد اسيتامبريد مع لمبادا 5 % بدون خلط ويكون الرش بعد الظهر.

2- بعد 5 أيام يتم الرش بعالي الفسفور مع متوازن بمعدل 1 ك لكل منهما.

3 - بمجرد تكامل التزهير يتم الرش بمركب البورون موليبدنيوم بالتبادل مع الكالسيوم بورون بمعدل 1 لتر للفدان.

4 - بعد أسبوعين من هذه الرشة يتم الرش بنترات البوتاسيوم مع عالي الماغنسيوم (لتر ونصف لكل منهما) والسيتوكينين 4% بمعدل 25 سم / للفدان.

5 - الكمون المتأخر تكون الرشة الأولى 1.5 ك متوازن 19: 19:19 مع عالي ماغنسيوم نصف ك بالاضافة 25 والسيتوكينين 4% ، ثم يتبع البرنامج السابق.




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية