الدكتور عبد الناصر بدوى استاذ امراض النبات يكتب عن بنجر السكر

الثلاثاء 6 فبراير 2024 02:59 م
شارك الخبر

استعرض الدكتور عبد الناصر بدوى " رئيس قسم بحوث امراض الذرة والمحاصيل السكرية بمعهد بحوث امراض النبات فى السطور التالية , اهم الامراض الفطرية التى تصيب محصول بنجر السكر وطرق الوقاية من الاضرار الناتجة عن الامراض الفطرية للمحصول , واهمية البنجر الاقتصادية التى تستدعى مزيدا من الجهد للحفاظ على انتاجية المحصول وزيادة معدلاته بما ينعكس بالايجاب على المواطن نتيجة الوصول الى اكتفاء ذاتى من محصول السكر .

ونستعرض ماجاء بمقالة سيادته عن امراض بنجر السكر

الاهمية الاقتصادية للمحاصيل السكرية

تعد المحاصيل السكرية من المحاصيل الاقتصادية الهامة التى تساهم بنجاح فى تكوين المجتمعات الزراعية والصناعية المتكاملة . فهو يساعد فى إقامة الكثير من المشروعات من خلال الصناعات التحويلية , وأيضا مزارع الدواجن , والإنتاج الحيوانى , والتى تقوم على مخلفات محصولى القصب , وبنجر السكر . ومن بين الصناعات التى تقوم على مخلفات محصول القصب ( الشمع .. والخميرة الجافة .. والخميرة البيرة .. وصناعة الأخشاب الحبيبى .. وطينة المرشحات المستخدمة فى صناعة الاسمدة ) . كما يستخرج منه سلفات البوتاسيوم , والاسيتون , والعديد من الكحولات . فضلا عن إستخدام قصب السكر فى أغراض المص , والعصير الطازج , وإنتاج العسل الاسود .

" تقنية تكرير السكر "

ويعتبر المصريون هم أول من توصلوا الى صناعة السكر المكرر فى القرن التاسع عشر ( باستخدام زلال البيض ودهن الدجاج ) . وأيضا هم أول من إستخدموا المواد القلوية فى تنقية العصير . وقد أخذ الصينيون تقنية تكرار السكر من المصرين .

ويذكر أن زراعة بنجر السكر تنتشر فى المناخ المعتدل , والمائل للبرودة . وهو من المحاصيل الهامة المنتشرة فى دول حوض البحر الابيض المتوسط . وأروبا . وموطنة الاصلى دول الاتحاد السوفيتى السابق , وهو من المحاصيل التى تنجح زراعتها فى الاراضى المستصلحة والفقيرة . وتجود زراعتة فى الاراضى الصفراء والرملية . ويتحمل ملوحة التربة نسبيا عن غيرة من الحاصيل الاخرى . كما تستخدم مخلفات محصول بنجر السكر كاعلاف . حيث تتغذى الحيونات على عرش البنجر بعد تنظيفة , وأحيانا يتم تجفيفة , لإستخدامه جاف (كدريس) , ويستخدم اللب الناتج من المحصول بعد عمليات الاستخلاص علف للحيونات , والأرانب , وبعض الصناعات الأخرى . مثل الكحولات , والورق , والخشب الحبيبى .

" 40 % نسبة الخسائر فى المحصول "

يتعرض محصول بنجر السكر للعديد من الأمراض الفطرية , التى تصيب المحصول فى مراحل نموه المختلفة إبتداء من الزراعة . وحتى الحصاد . وهذه الأمراض تؤثر تأثيرا إقتصاديا على المحصول . وقد تسبب الإصابة تأثيرا كليا , أو تأثيرا جزئيا . وقد تزيد نسبة الخسائر فى المحصول , الى مايقرب من 40% . كما فى مرض " تبقع الأوراق السركسبورى " . ومن أهم الأمراض التى تصيب بنجر السكر مرض " أعفان البادرات , وأعفان الجذور , وتبقع الأوراق السركسبورى ومرض البياض الدقيقى " . وتتمثل صور ومظاهر هذه الأمراض التى تصيب المجموع الخضرى فى :

1)      مرض تبقع الأوراق السركسبورى CERCOSPORA LEAF SPOT

يعد من أهم الأمراض التى تصيب بنجر السكر – خاصة - فى المناطق الرطبة . حيث يسسبب نقصا كبيرا فى المحصول , وأيضا فى جودة السكر الناتج . كما ثبت أن الفطر يفرز بعض " السموم الفطرية " فى النباتات المصابة . وذلك يبين مدى خطورتة على الصحة العامة للإنسان . وعموما يزرع محصول بنجر السكر فى ثلاث عروات . تزرع العروة ألاولى فى الفترة من ( 15 أغسطس , وحتى 15 سبتمبر ) , والثانية فى الفترة من ( 15 سبتمبر , وحتى 15 أكتوبر ) وتعتبر من أكثر العروات تأثرا بهذا المرض . خاصة فى منطقة شمال , ووسط الدلتا . وتبدا الأعراض فى التكشف (أى الظهور ) فى النصف الأخير من شهر نوفمبر . بصفة خاصة فى محافظات شمال الدلتا . حيث تكون الظروف البيئية ملائمة لظهور المرض . وتصل الخسائر فى المحصول بهذا المرض الى مايقرب من 40% .

المسبب المرضى :- Cercospora bticola

الأعراض :

 

تظهر الأعراض على الأوراق فى صورة بقع صغير دائرية تكون على الأوراق الكبيرة (الأكثر عمرا أى بعد 90 يوما من الزراعة ) . ثم تنتشر على معظم الأوراق , ويكون لونها فى البداية مبيض . ثم بعد ذلك يتحول لونها الى " بنى مائل للأحمرار , أو الأرجوانى " . وبتقدم الإصابة تندمج هذة البقع مع بعضها مكونة منطقة كبيرة ميتة على الورقة . حيث يتحول " لون البقعة الى اللون الرمادى " يميل الى الأسود فى المنتصف . بسسب تكوين الحوامل " الجرثومية للجراثيم الكونيدية " . ويتغير لون الحواف الى اللون البنى أو الأرجوانى عندما تكون الظروف البيئية ملائمة لأنتشار المرض . ويمك ملاحظة تكوين أعداد كبيرة من من البقع . ثم تصفر الورقة وتموت . وبموت عدد كبير من الأوراق يدفع النبات الى تكوين أوراق جديدة , لا تلبس أن تصاب هى الأخرى بالمرض . ثم بعد فترة تموت . نتيجة زيادة عدد الأوراق المتكونة " فتستطيل منطقة التاج " , وتتحول الى " الشكل المخروطى " . وفى حالة الإصابة الشديدة تظهر بقع مماثلة على الجزء العلوى من الجذور الغير مغطاة بالتربة , وتكون بيضاوية الشكل وغائرة قليلا عن النسيج السليم , وتأخذ اللون الرمادي فى الوسط , وبنية غامقة عند حوافها , وتتلون المنطقة المحيطة بالبقع بلون بنى غامق لعمق 1,5 سم .

طرق مكافحة المرض :

1-      زراعة أصناف مقاومة أومتحملة للمرض .

2-      إتباع دورة زراعية لايتدخل فيها أحد عوائل المسبب المرضى .

3-      تحسين العمليات الزراعية المختلفة من حرث وعزيق , وغيرها .

4-      الإعتدال فى الرى , وتحسين الصرف . مع مراعاة عدم التعطيش أثناء موسم النمو .

5-      الإعتدال فى التسميد وخاصة التسميد الأزوتى . مع مراعاة المقرارات السمادية للمحصول (من 80 , الى90 وحدة أزوت للفدان ) , وعدم إضافة أى أسمدة بعد عمر 90 يوم من الزراعة .

6-      التخلص من الحشائش التى تعمل على زيادة الرطوبة حول النباتات , أو قد تكون عوائل أخرى للمسبب المرضى .

7-      عند بداية ظهور الإصابة ( أى حوالى مايقرب من 10% شدة إصابة ) ترش النباتات بأحد المبيدات الموصى بها مثل مبيد إيمننت بمعدل 100سم / 100لتر ماء , أو مبيد سكور بمعدل 50 سم / 100لتر ماء , أو مبيد توبسين م 70 بمعدل 150جم/100 لتر ماء . أو تسلا- ام 70 200جرام للفدان , أو دراجون 100سم/100لتر ماء , أو سكور بمعدل 50 سم /100لتر ماء , أو سيكونس بمعدل 50 سم/100لتر ماء , أو فليكور بمعدل 50سم/100لتر ماء على أن يضاف مادة لاصقة لتوزيع وتثبيت المبيد على الأوراق . وفى حالة نزول أمطار عقب إستخدام هذة المبيدات يجب إعادة الرش .

 

1)      مرض البياض الدقيقى   POWDERY MILDEW

من الأمراض التى تصيب أوراق بنجر السكر , وتسبب نقصا فى محصول الجذور والنسبة المئوية للسكروز . وتنشر الإصابة بهذا المرض بالمناطق ذات الجو الدافىء . ومن أكثر المناطق فى مصر إصابة بالمرض شمال الصعيد . خاصة فى العروة الثالثة . وذلك خلال شهرى مارس وإبريل , وأيضا ينتشر ظهوره فى منطقة وسط الدلتا فى العروة الثانية والثالثة . وقد تظهر الإصابة على بعض الأصناف بعد حوالى 8 أسابيع من الزراعة - خاصة - اذا كانت الظروف البيئية ملائمة لأنتشار المرض .

المسبب المرضى Erysiphe betae :

الأعراض :

تظهر الإصابة على سطحى الأوراق العلوية والسفلية عبارة عن بقع بيضاء تكون ضيقة وقليلة فى بداية الإصابة . ثم بتقدم المرض تتسع هذة البقع ويزداد عددها وتلتحم مع بعضها حتى تغطى الورقة , وتؤدى الى إصفرار الورقة وجفافها وموتها . مما يؤدى الى نقص فى المحصول والسكر الناتج منه .

 

 

طرق مكافحة المرض :

1-      زراعة الأصاف المقاومة , أو الأقل قابلية للإ صابة .

2-      التبكير فى الزراعة حيث أن المرض ينتشر فى نهاية الموسم عندما تبداء درجات الحرارة فى الأرتفاع فى شهرى مارس , وإبريل .

3-      فى حالة ظهور الإصابة بالمرض وخاصة فى فى البداية تجمع هذة الأوراق وتحرق خارج الحقل .

4-      الرش باحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل مبيد بابلتون , أو الروبيجان بمعدل 1سم / لتر , أو مبيد توبسين م70 بمعدل 150جم/100 لتر ماء وكذلك استخدام الكبريت تعفيرا .

 


أضف تعليق

  • م خالد سمير عبدالملك الثلاثاء 6 فبراير 2024 07:44 م

    الله ينور عليك يا دكتور

  • بدريه الباز محمد السيد الأربعاء 7 فبراير 2024 05:03 ص

    جزاكم الله كل الخير وجعله في ميزان حسانتكم وكل الشكر والتقدير لمن نشر هذه المقاله وجزاكم الله خير الجزاء

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية