د. محمد فهيم يوضح سبب اصفرار أوراق القمح

السبت 3 فبراير 2024 08:35 م
شارك الخبر

كشف د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - عن أن هناك بعض الشكاوي من المزارعين من ظهور اصفرار في القمح، مؤكدا أنها ليست أعراض مرض الصدأ الأصفر. 

وأكد "فهيم" أنه لم تحدث أى إصابة حتى الآن بمرض الصدأ الأصفر في كافة الأصناف المنزرعة بمحصول القمح سواء حساسة أو مقاومة.

وأشار إلى أن الأعراض الظاهرة في الصور هي سواء كانت في الصورة رقم (1) :

فهي لمظاهر أخرى مثل نقص الفسفور او نتيجة لزيادة تشبع التربة بالماء تحت النباتات نتيجة الامطار الغزيرة فى شمال الدلتا أو تأخير رش مبيدات الحشائش.

والاعراض دي لو منتشرة بطريقة مبعثرة في الحقل فدي  بسبب رش بجرعات اكبر من مبيدات الحشائش ... وكده كده النبات هيعوض النمو .. ويمكن دعمه برش بعض محفزات النمو زي الاحماض الامينية والطحالب والعناصر الصغرى وضبط عملية الري وعدم تأخير الرش بالحشائش. 

الصورة رقم 2 

إذا كانت هذه الأعراض لو منتشر في صورة بؤر (بقع) محددة في الحقل فده مرض اسمه "تلطخ"  فطري بسبب الرطوبة العالية ولا ينتشر بطريقة واسعة، لو عندك كذا بؤرة اصابة يكفي رشة بأزوكسي ستروبين مع مانكوزيب.

ونوه "فهيم" أن ذلك لا يعني أن الظروف لا تتجه ناحية حدوث إصابات بالصدأ فنماذج التنبؤ تشير الى استيفاء عناصر وعوامل المناخ المناسبة لقيام الدورات الاولى وعلى الأصناف الحساسة (جميزة 11 وسدس 12 ومصر 1) فى مناطق الدلتا، طالبا باستمرار المتابعة من مزارعي الغلة ومن الإدارات المعنية خاصة الى حقل منزرع بالإضافة خارج الخريطة الصنفية في مناطق الوجه البحري. 



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية