فهيم يوضح أبرز الظواهر الزراعية خلال الشتاء

الجمعة 19 يناير 2024 03:40 م
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - إن هذا الشتاء سيشهد بعض الظواهر الزراعية في مختلف المحافظات وعلى المحاصيل المختلفة . 

وأوضح مستشار وزير الزراعة أن هذه الظواهر الزراعية تتمثل في الآتي:

الظاهرة الأولى 

أوضح "فهيم" أن الظاهرةالأولى  تتمثل الظاهرة الأولى في اتجاه القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى  الطرد المبكر للقمح  في محافظات ( البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الدقهلية – بني سويف – المنيا – الفيوم)، مشيرا إلى أنه سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الإخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ( خلال أواخر شهر طوبة ). 

وأوصى مستشار وزير الزراعة بضرورة إتباع الآتي:

 1- عدم التعطيش او تأخير الري تحت اي بند.. 

2- تحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الإخصاب والعقد (بورون/كالسيوم/مولبدنيوم). الرش بمعدل ١ لتر للفدان.

الظاهرة الثانية 

وبين مستشار وزير الزراعة أن الظاهرة الثانية التي يشهدها هذا الشتاء هي التزهير المبكر للمانجو في مناطق  ( النوبارية ووادي النطرون ورجوه والإسماعيلية  والبحيرة والشرقية  والفيوم)، وسينتج عن ذلك ايضاً احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الإخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً. 

وأوصى "فهيم" بضرورة مراعاة الآتي:

1- يراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي (الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى 20 يناير 2024  – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال 10 – 15 فبراير 2024). 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية