د.محمد فهيم للمزارعين: "منقوع الطاقة ده وقته"

الأربعاء 17 يناير 2024 08:50 ص
شارك الخبر

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - إن كافة المحاصيل الزراعية تعاني هذه الفترة بسبب الأجواء الباردة أو شديدة البرودة والتي نتج عنها توقف عن الامتصاص أحياناً أو انخفاضه إلى الحد الأدنى بالتالي لابد من وسيلة اخرى لتوصيل العناصر ومركبات الطاقة للنبات، لذا يعد منقوع الطاقة بمثابة صديق الفلاح في هذه الأجواء. 

الزراعات والأشجار التي تأثرت بالبرودة الشديدة

1- الزراعات الشتوية المكشوفة المتأثرة بالبرودة الشديدة الطماطم والفلفل والباذنجان.

2 - الزراعات اللى عدت نصف عمرها (الفول والبسلة والقمح والثوم والخرشوف).

3 - زراعات الانفاق تحت البلاستيك وبدأت تتأثر بسبب البرودة. 

4 - نعمل ايه في الزراعات الصيفية اللي لسة مزروعة زي البطاطس والبصل.

5 - هل أشجار الفاكهة المتساقطة اتأثرت؟ ونعمل ايه معاها؟؟

6 -قمح وبصل وثوم نموهم واقف وأطراف الورق مصفرة وجافة. 

7- بطاطس صيفي متقزمة ومصفرة ولازقة واطراف الورق متشعوطة. 

7- بطاطس شتوي ومحيرة وقف نموها والصب والتحجيم ضعيف. 

8- طماطم وباذنجان وفلفل متقزمين والنموات الحديثة مصفرة أو متشعوطة. 

9- كنتالوب وبطيخ وخيار متوقف تماما في النمو. 

10- برسيم محلك سر .

11- خرشوف النورات حجمها صغير وبدأت القنايات الخارجية تحمر جامد.

12- بنجر سكر (العروة الاخيرة) تحجيمه ضعيف وبدأ أطراف الأوراق تصفر وتجف .

13- فول وبسلة "صفر" نمو مابيتحركوش. 

14- مانجو وموز و جوافة وليمون مضرورين.

15- كمون وينسون وحمص وشيح بابونج نموهم بطيء.

أيه اللى بيحصل داخل النباتات تحت ظروف البرودة الشديدة

1 - توقف تقريباً حركة السيتوبلازم في الخلايا كما فى الشعيرات الجذرية فى حرارة تربة اقل من 10-12 ◦م ... ومن اعراضه اصفرار وضعف وتقزم "شديد" فى النمو (خيار وطماطم وباذنجان وفلفل خاصة فى الاعمار الاولى). 

2 - احيانا ظهور البلزمة "الكاذبة" في بعض الخلايا بسبب الزيادة المفاجئة فى نفاذية الاغشية وتسرب المواد المذابة من الخلايا ... ضعف ونقص في معدلات الصب والتحجيم فى المحاصيل الأرضية بالتحديد (البطاطس - البصل - الثوم – فراولة).

3 - المجاعة الداخلية وذلك بسبب زيادة معدل التنفس على حساب معدل البناء الضوئي مما يؤدي الى حدوث نقص التغذية... ويبدأ النبات يسحب العناصر من المجموع الخضري وتظهر معظم أعراض نقص العناصر وخاصة البوتاسيوم والماغنسيوم وطبعا الكالسيوم ... ومن أعراضه احتراق حواف الاوراق وتبقع اوراق وعفن الطرف الزهري (معظم المحاصيل الثمرية والدرنية). 

4 - نقص فى معدل البناء الضوئي بسبب تضرر اغشية البلاستيدات الخضراء بسبب درجة الحرارة المنخفضة (للنباتات اللى لا تتحمل الحرارة الباردة والمنزرعة فى الشتاء) ... ودي مشكلة كبيرة للقرعيات (خيار – كنتالوب – كوسة ) وطبعاً الفاصوليا. 

5 - تثبيط النقل – حيث يتوقف النقل للماء والعناصر تماماً فى درجات الحرارة المنخفضة ... زي قصب السكر ومعظم أشجار الفاكهة والزيتون. 

6- اختلال التنفس وتراكم المواد السامة مثل تراكم نواتج التنفس الهوائي مثل مركب اسيتلادهيد والايثانول بسبب توقف التنفس الهوائي... والتي تدفع النباتات للنضج المبكر على حساب بناء المواد الجافة اللى هتعمل المحصول (معظم المحاصيل). 

طب ايه المعاملات اللى ممكن تساعدنا فى دعم النبات انه يتجاوز الظروف دي بأقل "الخسائر" و عشان نحافظ على "سريان" مستمر للعصارة داخل النبات – لمنع حدوث اضرار للأنسجة النباتية بسب البرد او الصقيع ولدفع النبات لامتصاص العناصر الغذائية ... وكمان زيادة نشاط انزيم البيروكسيديز والعمل على بطيء تحلل الكلورفيل وزيادة تعويض نسبة الكلورفيل المفقود ليلا وسرعة تجدده نهاراً واللى بتعمل زيادة المحتوى من الاحماض الدهنية.

خش بالمنقوع ده عالطول ... مخلوط طاقة متكامل – مخلوط وقائي بامتياز – مخلوط غذائي شامل.

ثالثاً: المكونات وخطوات الاعداد 

عشان النباتات دي كلها فى مرحلة هامة جداً ومحتاجة عناصر محددة لتجاوز تأثيرت البرودة وانخفاض معدل الامتصاص واستباقاً لحدوث نقص العناصر او تقزم للنمو او ضعف فسيولوجي بيخلى النبات عرضه للاصابة بالامراض (اللى بتصيب النبات فى حالة الضعف) أو الحشرات .. فلابد من توفر العناصر التالية وتكون فى متناول النبات بطريقة ميسرة وسهلة الامتصاص والتمثيل:

(( الفسفور + البوتاسيوم + الكالسيوم + النيتروجين + الاحماض الامينية المتخصصة + وسط مناسب (حامض ستريك))

المكونات والمعدلات المطلوبة (لتجهيز محلول لمساحة فدان)

1-   سوبر فوسفات الكالسيوم (3-5 كجم) 

2-  سلفات بوتاسيوم (3-5 كجم) 

3-  سماد اليوريا (500 جم) 

4-  حامض الستريك (500 جم)  

5- احماض امينينة (برولين – هيدروكسي برولين - جليسين - ...) (500 جم) 

6-  ان امكن عناصر صغرى (ماغنسيوم – منجنيز – حديد ...) (400 جم) . 

عمليات تجهيز منقوع الطاقة 

يتم نقع السوبر وسلفات البوتاسيوم كل على حدا لمدة يوم أو يومين مع التقليب المستمر .. وفي يوم الرش أخد الرائق من كل منهما فقط واضيفه في تنك ماتور الرش ثم اضيف عليه باقي المكونات مع التقليب في التنك ..  ثم الرش.

أولاً: نقع السوبر فوسفات الكالسيوم فى ماء .. خلينا نعرف السوبر بيتكون من ايه؟ 

- السوبر فوسفات الكالسيوم هو فى صورة بودر ناعم بتركيز 15٪  خامس أكسيد الفوسفور يتكون من فوسفور 10٪  والباقي عبارة عن  كبريتات كالسيوم ( جبس ) وشوائب صلبة اخرى لا تذوب فى الماء  (حيث ان الفسفور فى حد ذاته هو ذائب في الماء وفى حالة ميسرة صالحة للامتصاص).

ومن المعلومات الخاطئة ان مركب سوبر فوسفات الكالسيوم بطئ الذوبان وبطئ الامتصاص بصفة عامة .. لكن هذا الكلام فقط عندما يتم اضافته للتربة فى وسط عالى القلوية (لانه يتحول الى فوسفات ثلاثي الكالسيوم عديم الذوبان) أو فى وسط عالى الحامضية ، حيث يتحول الى فوسفات الالومنيوم وفوسفات الحديد غير ذائبين) ويصبح بناءاً على ذلك فى صوره غير ميسره ، لكن فى الحقيقة فهو قابل للذوبان فى المياه المتعادله (أهمية النقع لفترة طويلة وفي ماء دافىء (وليس ساخن) هنا لكي يتم فصل المكونات الاساسية لسوبر فوسفات الكالسيوم (الجير او كبريتات الكالسيوم والشوائب الأخرى (الراسب) ). 

وعشان من المعروف كمان ان الأسمدة الفوسفاتية تختلف في درجة الذوبان فيما بينها وتتفق جميعها انها تزداد درجة الذوبان بازدياد كمية الماء (وده اللى بيحصل عند تجهيز المنقوع مع التقليب بيعمله) ، كما ان خلوها من شوائب وأكاسيد الكالسيوم بيزيد من سهولة امتصاصها ، كما وجد أن ارتفاع ملوحة ماء الري لها تأثير سلبى على مدى استفادة جذور النبات من الفوسفات المضافة (عشان كده فتحضير محلول المنقوع ورشه عن طريق الاوراق بيكون وسيلة اسرع واكثر فعالية). 

والحاجة الاهم انه ليه بيكون المنقوع مصدر جيد للفسفور ، لان عند اضافة مركبات الفسفور الى التربة ، فإن التفاعلات الكيميائية تتسبب في عودة الفوسفور المتاح بسهولة إلى أشكال غير متوفرة للنباتات ، وهذا يعني أن فائدة الأسمدة الفوسفورية تتناقص باطراد بعد التطبيق. وبالتالي استخدم الأسمدة الفوسفورية في الوقت المناسب وخلال مواسم معينة لتقليل الخسائر الناجمة عن التثبيت (وده فائدة النقع والاستخلاص). 

الخلاصة هي أن عمليات النقع مع التقليب لفترات طويلة بيفصل خامس اكسيد الفسفور الذائب (فى الرايق) عن المكونات غير الذائبة (الجير والوشائب الاخري ودي اللى بتكون فى الراسب , والهدف هو  الحصول على مصدر الفسفور  الميسر للامتصاص لامداد النبات بمصدر طاقة سريع لاتمام عمليات التأهيل واعادة النمو وتسريع عمليات نقل وسريان العصارة. 

ثانياً: نقع سلفات البوتاسيوم للتخلص من الشوائب غير الذائبة من الأتربة والجير ولذلك يستخدم رايق هذا السماد بعد التخلص من الشوائب ، أو يمكن استخدام الصيغة "الذوابة" منه وفى هذه الحالة لا يتم النقع لفترات طويلة . 

ثالثاً:  سماد اليوريا  وظيفية كمصدر سريع للازوت لتجهيز وسط مناسب لعمليات الامتصاص عن طريق المجموع الخضري فى الاجواء الباردة ويكون فى المنقوع النهائي بتركيز أقل من 1%. 

رابعاً: اضافة حامض الستريك تركيزه 55% لخفض قلوية المنقوع (بسبب املاح الكالسيوم والبوتاسيوم) ، لمعادلة المحلول النهائي وزيادة رقم pH ناحية الحموضة قليلاً حتى يكون وسط مناسب للامتصاص، وأهمية الستريك لانه بيدخل فى دورة حمض الستريك داخل النبات ، من قبل النباتات لتحويل مختلف أحماض الستريك إلى الفوسفات ، والتي تكون بمثابة مصدر للطاقة للخلية. وتعتمد الدورة على إمدادات دقيقة من حمض الستريك ، الذي يتحول إلى سترات. كمان وجد أن حموضة أو قلوية الأرض لها أهمية كبيرة في مدى استفادة جذور النبات من الفوسفات المضافة حيث إن قلوية التربة تقلل من هذه الاستفادة ، بينما ميل التربة نحو التعادل أو الحموضة يزيد من الاستفادة من الفوسفات المضافة. 

خامساً:  أحماض امينية (برولين – هيدروكسي برولين - جليسين - ...) (500 جم) ، مركبات محفزة للعمليات الحيوية للنمو وتعمل على حث النبات لإنتاج مركبات البروتينات المخصصة لتحمل الإجهادات والصدمات البيئية والتي تعرف باسم (Heat Shock Proteins - HSP)    يحدث هذا غالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة أقل او اعلى من المتحمل والتي تسبب هدم للخلايا ـ وفساد للأغشـية البلازمية، كما تساعد هذه الاحماض  جعل النباتات تنجح في عملية تنظيم للهرمونات الداخلية فى الأنسجة النباتية مثل  Abscisic acid & Jasmonic acid & Ethylene  والتى تعمل على حماية مكونات النبات من الاضرار بسبب البرودة الشديدة.

سادساً: ((ان امكن)) اضافة بعض العناصر الصغرى (ماغنسيوم – منجنيز – حديد ...) (400 جم) عوامل مساعدة فى الحفاظ على تنظيم عمليات التمثيل للعناصر الغذائية الأساسية..


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية