10 ظواهر زراعية للمناخ على المحاصيل الزراعية الشتوية

الخميس 11 يناير 2024 09:12 ص
شارك الخبر

كشف د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - عن أهم الظواهر الزراعية في مختلف المحافظات وعلى المحاصيل المختلفة نتيجة طبيعة المناخ السائد منذ بداية موسم الزراعة الشتوي وكذلك في ضوء التوقعات المناخية خلال ما تبقى من فصل الشتاء 2024، بناءاً على نتائج منظومة الإنذار المناخي المبكر الصادرة عن مركز معلومات تغير المناخ. 

مستجدات المناخ السائد

وأشار مستشار وزير الزراعة إلى أنه بسبب سيادة ظروف مناخية مختلفة خلال الموسم الزراعي الحالي (من 15 نوفمبر 2023 – 15 يناير 2024) وما بعدها مثل: 

1 - استمرار درجات الحرارة ما بين 25- 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء..

2 - استمرار الحرارة الدنيا فوق الـ 10° م لفترات طويلة..

3 - تشكل الشبورة المائية صباحاً لفترات طويلة وزيادة الرطوبة الحرة والندى..

4- توالى الموجات الدافئة والباردة على فترات متقطعة..

5 - متوقع انخفاضات مفاجئة في درجات الحرارة الدنيا (حرارة الليل) خلال الأيام القادمة ( طوال شهر طوبة).

وأوضح "فهيم" أن هذه الظروف المناخية قد أدت إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية ... ويجب التعامل الصحيح وفق هذه المستجدات. 

أهم الظواهر الزراعية التي تم رصدها 

الظاهرة الأولى

اتجاه القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى  الطرد المبكر للقمح لكثير من الزراعات في محافظات ( البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الدقهلية – بني سويف – المنيا – الفيوم). 

سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ( خلال أواخر شهر طوبة ) وتحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الاخصاب والعقد (بورون/كالسيوم/مولبدنيوم) والمعاملة بمركبات البوتاسيوم فوسفيت ( 6 سم / لتر) .. 

وكذلك زيادة معدلات التنفيل في الفول البلدي ( اي عدم اكتمال عملية العقد وضعف تكوين القرون ) وتحتاج إلى المعاملة بمركبات الكالسيوم يورون فى اسرع وقت ممكن ... مع مكافحة أمراض التبقعات بفاعلية أكبر،

بالإضافة إلى الظهور المبكر لحشرات المن على القمح والفول ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

 الظاهرة الثانية

 ضعف التحجيم في  المحاصيل الأرضية ( البطاطس – البنجر – البصل المبكر – الثوم  ) في بعض مناطق  الزراعة بالوادي والدلتا خاصة الظهير الصحراوي... ويجب تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات مع سيتوكينين  منخفض التركيز لمدة رشتين  على الأقل بعد عمر ٧٥ يوم البطاطس والبصل والثوم وبعد عمر ١٢٠ يوم للبنجر ... 

الظاهرة الثالثة

 ضعف النمو في محاصيل الطبية والعطرية (الكمون – اليانسون – الشمر – الكراوية – الكسبرة ... )  في المنيا وبني سويف وأسيوط ... وتحتاج إلى تكثيف المعاملة بمحفزات النمو ( الطحالب والأحماض الامينية والسيتوكينين).

الظاهرة الرابعة

 متوقع ان يكون هناك  التزهير المبكر للمانجو في محافظات ( كفر الشيخ  – الإسماعيلية  – البحيرة – النوبارية - الشرقية – الفيوم).

سينتج عن ذلك ايضاً احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الإخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي (الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد أقصى 20 يناير 2024  – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال 10 – 15 فبراير 2024).

الظاهرة الخامسة

 النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية في محافظات ( الجيزة - البحيرة – المنوفية – المنيا – الفيوم). 

وينتج عن ذلك القابلية الكبيرة للإصابة بمرض الندوة المتأخرة وحشرات المنّ الناقل لفيروس التفاف الأوراق. وضروري جدا تقليل استخدام اليوريا قدر الامكان واضافة عالي الفسفور... 

الظاهرة السادسة

 الانتشار المتسع لمرض الندوة المتأخرة على البطاطس الشتوي لبعض  الزراعات في مناطق ( النوبارية - الإسكندرية - البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الجيزة – الدقهلية- الصالحية ).  والخوف ان تنتقل إلى العروة الصيفية.. ويجب تكثيف عمليات المكافحة مع تحصين البطاطس الصيفي بداية من عمر ٥٠ يوم فيما اكبر.. 

الظاهرة السابعة

 الانتشار المبكر لمرض اللطعة الأرجوانية على البصل في محافظة ( سوهاج ). والذي يلزم تكثيف الحملات الارشادية لمزارعي البصل السبعيني بالتحديد في مراكز سوهاج والمنشاة واخميم ودار السلام وغيرها بمحافظة سوهاج ... ومتوقع ظهور مبكر لمرض البياض تدوة الاستيمفيليوم والبوترايتس مصاحبة للطعة الارجوانية على البصل والثوم بمحافظات ( المنيا – بني سويف – أسيوط) وفي مناطق الظهير الصحراوي للدلتا ( نوبارية ووادي النطرون وغيرها ... ).

الظاهرة الثامنة

 الانتشار المبكر لأمراض أعفان الثمار والجذور في الفراولة (العفن الرمادي وأعفان الجذور ) في  القليوبية والسادات ومركز بدر والنوبارية والإسماعيلية ... ولابد من الاقلال من استخدام الاحماض الامينية وتكثيف المعاملة بالبوتاسيوم فوسفيت.

الظاهرة التاسعة

 تأخر عمليات التلوين والتحجيم في البرتقال في القليوبية والنوبارية والإسماعيلية والبحيرة ... مع التوصية بتكثيف استخدام مركبات البوتاسيوم المناسبة وتقليل كميات ومرات الري.. 

الظاهرة العاشرة

 عدم استيفاء احتياجات البرودة للفاكهة المتساقطة ( العنب – الخوخ – المشمش – البرقوق – الكمثرى – التين – الرمان ) وكذلك الزيتون في معظم المناطق خاصة الظهير الصحراوي للدلتا  ... واهم التوصيات تأخير الرش بكاسرات السكون حتى بعد ٢٠ يناير لكل المتساقطات،  عدا بعض اصناف العنب المبكر ( حتى لا نفقد ميزة التبكير ) ..  مع  الاستعداد لحماية التخريج الجديد لو انخفضت الحرارة اكثر  في فبراير (متوقع)  



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

فهيم يوجه 7 رسائل زراعية هامة للمزارعين

فهيم يوجه 7 رسائل زراعية هامة للمزارعين

وجه الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة - 7 رسائل زراعية للمزارعين موصيا إياهم بضرورة اتباع التوصيات للحفاظ على محاصي..

القائمة البريدية