القصير: 450 ألف نسمة استفادوا من مشروع برايد بمطروح

الإثنين 18 ديسمبر 2023 10:07 ص
شارك الخبر

استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد" بمحافظة مطروح والذي ينفذه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد" بالتعاون مع وزارة الزراعة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير مع فريق عمل المشروع، مشيدا بالتعاون البناء والمثمر مع الإيفاد وما تحقق من إنجازات في المشروعات المشتركة ومنها مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة "SAIL"

ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري "برايم" ثم مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية"برايد" . 

وأشار وزير الزراعة إلى أن نجاح هذه مشروعات الإيفاد يرجع إلى أنها تأتي من الاحتياجات الفعلية للمجتمع المحلى، كما أنها تساهم في توفير فرص عمل للأهالي وتحسي مستوى معيشتهم.

مشروع برايد ساهم في حفر 1200 بئر لأبناء مطروح

واطلع وزير الزراعة على ماتم إنجازه من خلال المشروع على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالي مطروح حيث تم 1200 بئرا لحصد مياه الأمطار بالإضافة إلى إنشاء 60 خزان ارضي وتطهير 53 بئر روماني من أجل توفير المياه طوال العام سواء للزراعة أو الشرب وإقامة 400 برج حمام لتمكين المرأة البدوية اقتصاديا وكذلك انشاء 58 فصلا لمحو الأمية ساهمت في محو أمية حوالى 600 سيدة بدوية مشيرا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من مشروعات برايد حوالى 450 ألف نسمة. 

وأوضح القصير ان المشروع اهتم أيضا بتنمية المراعي والوديان وتوزيع شتلات التين والزيتون مجانا من خلال مركز مطروح للتنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء وكذلك إضافة مساحات جديدة للزراعة والشجيرات الرعوية في بطون الوديان لزراعة التين والزيتون وأيضا الاهتمام بإنشاء ورصف الطرق وتطبيق ممارسات زراعية جديدة ،

القصير وجه خلال الاجتماع بضرورة الاهتمام بزيادة وتنمية المراعي الطبيعية واستنباط أصناف جديدة من الأعلاف تتوائم مع البيئات الصحراوية ونشر ثقافة المراعى وتوفير البذور للنباتات الرعوية مع منع الرعى الجائر بالتعاون مع الاجهزة المعنية في المحافظات كما وجه بتنفيذ نماذج رائدة تحتذى مع دراسة متطلبات واحتياجات سكان المناطق البدوية لضمان نجاح المشروعات.

ووجه وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بإنشاء المدارس الفنية والمستشفيات ومحطات مياه الشرب والصرف والطرق من أجل تحقيق التنمية المتكاملة للمجتمعات المحلية. 

جدير بالذكر أن مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية"برايد" تكلفة 81 مليون دولار منها 61,8 مليون دولار من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد" والمبلغ المتبقي مساهمة من الحكومة المصرية والمستفيدين ويستهدف الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي من خلال سبل المعيشة المستدامة والقادرة على الصمود في المناطق المتضررة من تغير المناخ بمحافظة مطروح وتحقيق تنمية متكاملة للمجتمع المحلى والمناطق البدوية.




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..
محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية