حزمة توصيات لمواجهة ضعف تحجيم البطاطس النيلية

السبت 2 ديسمبر 2023 12:52 ص
شارك الخبر

فند د. محمد علي فهيم  - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ - أسباب شكوى الكثير من مزارعي البطاطس النيلية ( الشتوية المبكرة) من ضعف ومحدودة التحجيم والإنتاجية عموماً في المنيا والمنوفية والمنصورة وغيرها.

وأرجع "فهيم" هذه المشكلة نتيجة طول الأجواء الحارة التي استمرت من شهر 9 و 10 وحتى نص 11 أثناء موسم النمو للبطاطس، فحدث استنزاف وضغط كبير على النمو وتأثر وتراجع كتير، وبعد انكسار الحرارة وسيادة جو معتدل إلى بارد (ليلاً) بدأ الزرع فى اعطاء نمو خضري غزير (جداً) لدرجة ان النمو اللى حصل فى الأسبوعين الماضيين بمثابة كل النمو خلال الموسم كله.

مامعنى ماسبق؟ 

أن العمر الحقيقي للزرع ناقص من 20 -25 يوم ولا يحسب من الزراعة، وتعود أهمية هذه النقطة، لأن البطاطس تعطي جهد غير طبيعي للنمو الخضري رغم أن هذا العمر هو عمر الصب والتحجيم، ولكي تعطي البطاطس محصول جيد لابد من الصبرعليها محذرا من استعجال التقليع، موضحا أن البطاطس لا تعطي كامل محصولها إلا فى الشهر الأخير من عمرها (الحقيقي)، وفي ظل أن السوق هيكون كويس حتى أخر شهر 12 . 

حزمة توصيات لـ البطاطس النيلية 

وقدم د. محمد فهيم حزمة توصيات لإدارة الفترة الباقية من عمر المحصول للعروة النيلية سواء في محافظة المنيا أو الدقهلية (بلقاس وطلخا)، أو منوف أو كفر الدوار.

1- اضافة من 10 -12 كيلو بوتاسيوم (0 . 0 . 50) حقناً مع مياه الري وخلال الريات المتبقية من الموسم. 

2- اضافة من 3- 4 لتر حامض فسفوريك (80-85%) حقناً مع مياه الري مع عدم خلطه مع البوتاسيوم ويكرر لمدة ريتين متتاليتين ويساعد جداً فى دعم الدرنات فى عمليات التحجيم.

3- الابتعاد عن إضافة أى مصدر للآزوت فى كل المركبات اللي نضيفها خلال هذه الفترة، لأن معظم الزراعات المبكرة فى مرحلة "هياج" للعرش واحنا عاوزين الزرع يتجه "بقوة" ناحية الصب والتحجيم والترصين. 

توصيات للزراعات المتأخرة التي تعاني من ضعف النمو  

1- يتم رش طحالب بمعدل 450 جم  + أحماض أمينية  بمعدل 600 / فدان .

2- الحذر من  زيادة مياه الري خلال هذه الفترة والحل ان يكون الري على الحامي وب 2 أو 3 فتحات (حواويل) بالكتير.

3- بعد هذه الإجراءات يتم رش ورقي.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

الموالح والبطاطس على رأس الصادرات الزراعية

كشف أحدث تقرير للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5875 رسالة بنحو 300 ..

القائمة البريدية