وفد صيني يزور مركز البحوث الزراعية

الأحد 12 نوفمبر 2023 04:16 م
شارك الخبر

استقبل الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية السيدة zhang jia نائب  رئيس الاكاديمية الصينية للعلوم  والوفد المرافق  خلال زيارته الحالية لمصر، حيث  ناقش الجانبان سبل التعاون  بين مركز البحوث الزراعية المصري والاكاديمية الصينية للعلوم . 

 وفي بداية اللقاء رحب  قام الدكتور محمد سليمان بنائب رئيس الاكاديمية الصينية للعلوم، موجها الشكر للحكومة الصينية على البرنامج الناجح الذي اتاح للعديد من الباحثين اكتساب بعض الخبرات وأعطت الفرصة للإطلاع علي التكنولوجيا الحديثة. 

  وأعرب سليمان عن رغبته في مزيد من التعاون وبناء القدرات بين الجانبين   والاطلاع على الخبرات  المصرية في مجال  القطاع الزراعي. 

واستعرض  رئيس مركز البحوث الزراعية  أنشطة المركز في مجال برامج التربية وإجراء البحوث التطبيقية والتي من شأنها تحقيق أقصي استفادة من  وحدتي  الأرض والمياه وكذلك إنتاج تقاوي المربي والأساس  وكذلك النشاط البحثي للمركز والتعاون مع الهيئات والمؤسسات البحثية الأخرى وجهوده في مجال الأنشطة الإرشادية والبحثية والتدريبية والخدمية واستنباط الأصناف والهجن  الجديدة  للمحاصيل الاستراتيجية والتي  تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وإنتاج أصناف قادرة على مواجهة التغيرات المناخية مثل  الجفاف والملوحة . 

 وأوضح "سليمان"  أن مركز البحوث الزراعية هو الذراع البحثي للزراعة المصرية، لافتا إلى أن زيارة الوفد الصيني تستهدف التعرف علي الأنشطة المختلفة للمعاهد والمعامل التابعة للمركز  في  المجال الزراعي  والتعرف علي سبل التعاون الاكاديمية الصينية للعلوم  والتكنولوجيا   وإقامة المشاريع المشتركة مع مصر والتعرف مبادرة الحزام والطريق والتي يتم خلالها  برنامج  صغار العلماء الموهوبين . 

  ومن جانبها ذكرت نائب  رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم  أن هدف الزيارة  هو تعزيز التعاون بين الصين ودول العالم المختلفة، موضحة أن الأكاديمية هي هيئة وطنية مستقلة تابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية وأنها تهدف إلي تعزيز التعاون بين الصين ودول العالم من خلال الأبحاث والمشروعات المشتركة  ودعم رسائل الماجستير والدكتوراة وتقديم الخدمات العلمية على المستوى العالمي وتنفيذ برامج الشباب . 

ونوهت إلى أن الأكاديمية تتعاون مع ٣٠ مركز بحثي دولي ووطني وتضم ١٣٠ مؤسسة و٤٠ دولة وقد شارك أكثر من ٧٠٠ باحث من صغار العلماء الموهوبين وحوالي ٢١٠ مشارك من مصر سواء من مركز البحوث الزراعية أو  الجامعات مثل جامعة السويس وبنها  والقاهرة .

وأضاف ان الأكاديمية تهدف إلي استكمال البرنامج وخلق مجالات جديدة للتعاون مع مصر وخاصة مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. 



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية