تفاصيل بطاقة اعتماد تقاوي البطاطس الهولندية

الجمعة 10 نوفمبر 2023 03:33 م
شارك الخبر

شرح د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - للمزارعين كافة تفاصيل بطاقة اعتماد تقاوي البطاطس التي تتواجد على عبوة تقاوي البطاطس المستوردة من دولة هولندا واللازمة لمعرفة أفضل نوعية من التقاوي.

دول تستورد منها مصر تقاوي البطاطس 

وأوضح "فهيم" أن مصر تستورد تقاوي بطاطس من 4 دول تتراوح مابين  (تقريبا ما بين 120 - 160 ألف طن) سنوياً، لافتا إلى أن معظم تقاوي البطاطس يتم استيرادها من هولندا، وباقي الكميات من دول الدنمارك وفرنسا واسكتلندا وكميات قليلة من ألماناي ولوكمسبرج، مشيرا إلى أن كل دولة لها هيئة عامة لفحص واعتماد التقاوي . 

تفاصيل بطاقة هيئة اعتماد التقاوي الهولندية "NAK"

بين "فهيم" أن البطاطس محصول مهم في دولة هولندا حيث يصل إجمالي المساحة المنزرعة من البطاطس والتي تبلغ حوالي 150،000 هكتار (370 ألف فدان – مصر تزرع ما يفوق 400 ألف فدان) كل عام منهم ما بين 35000 و 38000 هكتار ( ما بين 85- 100 ألف فدان) من البطاطس لغرض التقاوي. 

 وتوفر هولندا تقاوي البطاطس لجميع دول العالم تقريباً وتبذل جهوداً كبيرة في البحوث ومراقبة الجودة ، وبناء مجموعة قوية من الأصناف المتميزة. ويقوم حوالى 1500 مزارع معتمد انتاج حوالى مليون طن تقاوي سنوياً من 300 صنف معتمد.

وتتولى هيئة خدمات فحص واعتماد التقاوي الزراعية وتقاوي البطاطس الهولندية NAK  مسئولية فحص وتقييم واعتماد التقاوي الهولندية.

تصنيف التقاوي أثناء الإنتاج حسب الرتبة

1- basic seed: classes S, SE and E تقاوي الأساس الجيل السادس والسابع

2- certified seed: classes A and B. التقاوي المعتمدة

الرتبة التى نستوردها هي E class يعني كسر الجيل "السابع" – جيل الأساس واحيانا SE.. وده مواصفاته ايه حسب تصنيفات الاتحاد الأوروبي وحسب هيئة فحص التقاوى الهولندية NAK:

- تقوم الهيئة بفحص حقول البطاطس المنزرعة لغرض التقاوي ثلاث مرات أثناء الموسم أولها فى مايو وذلك للتحقق من كل ما يتعلق بنقاء الصنف والأدوات والمدخلات المستخدمة في الإنتاج وكذلك فحص الأمراض والآفات ...

- وجود نسبة لا تزيد عن 01% اصابة بفيروس التفاف الأوراق او الموزيك وجود نسبة "صفر" من الاصابة بالعفن الطري (Dickeya) والساق السوداء والعفن البني والعفن الحلقي وعدم وجود اي من العفن الجاف وعدم الخلط بالأصناف الأخرى (مسموح بــ 0.025% ) يعني لا يزيد عن من 3-5 درنات فى الطن.

كيفية قراءة بطاقة اعتماد تقاوي البطاطس البيضاء 

 شوف الأرقام التوضيحية على البطاقة المرفقة ...(الارقام فى الدوائر الحمراء): 

1- رتبة التقاوي (اللى بنستوردها فقط هي تقاوي الأساس "الجيل السادس والسابع" E & SE) اما رتبة A & C فتم الغاء استيرادهما من فترة. 


2- نوع بطاقة الاعتماد (بيضاء او زرقاء )  Certified seed potatoes (blue

certificate) or basic seed potatoes (white)


3- نوع التقاوي (بطاطس) Species: potato


4- اسم الصنف The variety’s name


5- رقم المزارع (المسجل فى هيئة الاعتماد ) Number under which the grower is registered with the NAK


6- تاريخ إعطاء شهاده الاعتماد Date of certification


7- البلد المنتج للتقاوي Country in which the potatoes originated


8- حجم التقاوي (مم) Grading in millimetres ويفضل الاحجام من 28/55


9- سنة إنتاج التقاوي Year of production


10- منطقة الإنتاج (خريطة) Area ... هتلاقو خريطة هولندا المقوسة فيه جزء باللون الأسود وهو ده منطقة الإنتاج بتاعة التقاوي ... وهنا يفضل التقاوي المنتجة من المناطق الشمالية في هولندا هذه المناطق الباردة بتكون اقل ما يمكن لانتشار حشرة المن أو حتى أمراض الندوات والاعفان البكتيرية) ... من مناطق ليوفاردين غرونينغن بالتحديد في شمال هولندا. 


11- رقم الشهادة المحدد The unique certificate’s number


12- كود وحدة التعبئة Packaging unit


13- كود خاص بستيفاء المتطلبات للكائنات الضارة ذات الصلة في المناطق المحمية Requirements for relevant harmful organisms of Protected Zones are met


14- كود خاص باستيفاء اشتراطات الاتحاد الاوربي لاعتماد التقاوي EU phytosanitary requirements are met


15 - التفتيش والشهادات وفقا توجيهات الاتحاد الأوروبي Inspections and certification in accordance with the relevant EU-directives



البوم الصـــور

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية