حشائش الزربيح وبودرة العفريت .. منافعها وأضرارها

الإثنين 4 سبتمبر 2023 09:04 م
شارك الخبر

من الاهداف السياسة العامة للدولة المحافظة على البيئة والاستخدام الاقتصادي الامثل للمخلفات بدلا من التخلص منها والقائها في المصارف او حرقها مما يؤدى الى زيادة التلوث البيئي وظهور السحابة السوداء، لذلك يجب اعاده تدوير هذه المخلفات واعاده استخدامها لتخصيب البيئة الزراعية، وتعد الحشائش من اهم المخلفات الزراعية التي يجب الاستفادة منها.

 الحشائش

هي أي نبات ينمو في مكان غير مناسب حتى لو كانت نبتة مفيدة (مثل نبات قمح في حقل الذرة)، ولهذا فهي تعد آفة 

تعد الحشائش من اخطر الآفات الزراعية التي تسبب نقص حاد في الانتاج الزراعي اكثر مما يتوقعه الكثير وفقد يصل الي 15%من أجمالي قيمة الانتاج. ويرجع ذلك لقدرتها التنافسية العالية على مقومات الحياة (ماء - غذاء – ضوء) بالإضافة الى انها عائل وسيط للحشرات ومسببات الامراض. كما انها ذات  معدل تكاثر عالي يساعد على إنتشارها في مساحات واسعة بصورة سريعة بالإضافة الى قدرتها على مقاومة الظروف البيئية السيئة واغلب انواع الحشائش تنتقل بذورها عن طريق الهواء ومياة الري وأحيانا خلال السماد العضوى وحيوانات المزرعة.                                                               

ومن جهه اخري فان معظم الحشائش لها فوائد طبية عديدة وتستخدم طبيا على نطاق واسع ويزرع منها الاف الأفدنة. ومن امثله هذه الحشائش حشيشة الزربيح

 
الحريق- الحراقة- القراص-  بدرة العفريت     

 stinging nettle

 

هو نبات حولي شتوي قائم ذو افرع قليلة وازهار صغيرة لونها ابيض مخضر ويلاحظ ان جميع اجزاء هذا النبات عليها شعيرات دقيقة تفرز مادة تؤدى الى التهاب الجلد عند لمسه.

 له خصائص شفائية عظيمة. فهي بلسم للأمعاء والمفاصل وشفاء للبروستاتا وخافض لضغط الدم ومحفز للرغبة والقوة الجنسية. ويمكن تحضير نبات القراص كشاي ذي مذاق لذيذ. وكون هذه العشبة غنية جدا بالكالسيوم والحديد والبروتين فيمكن إدماجها في العديد من الأطباق الغذائية والعصائر الخضراء، فضلا عن إمكانية إضافتها كبهار في الجبنة الطازجة والخبز وغيرهم

 يحتوي على الفورميك – الهستامين - السيريتونين - الاسيتال كولين - السكرتين – الكلوروفيل – أملاح الصوديوم البوتاسيوم والكالسيوم إن اجتماع هذه المواد الفعالة ينشط الدورة الدموية في الجلد ثم يؤدي إلى تخديره بعد حين، لذا كان يستخدم من قبل مرضى الروماتزم المفصلي حيث كانوا يضربون المفاصل المؤلمة بعيدان القراص الخضراء التي تحتوي على هذه المواد في أشواكها. مواد تلهب الجلد، وتدر البول، وتلين الامعاء، وتنقي الدم، وتوقف نزيفه ومواد أخرى كثيرة جدا ، فمادة السكرتين Sekretin هي عبارة عن خميرة تذوب في الماء، تفرزها خلايا حيوانية، ونباتية ولها خاصة تحويل بعض المواد Enzym المدرة لعصارة المعدة وغدة البنكرياس الهاضمتين للطعام. ويحوي القراص على كمية وافرة من الحديد الذي يكون قسما من كريات الدم الحمراء فيساعد على تقويتها وتكوينها، وكذلك مادة الكلوروفيل chlorophyll وهي المادة الخضراء في النباتات، وكانت في السابق تستعمل في الصناعة فقط، ولكن ثبت في الحرب العالمية الأخيرة انها مطهر فعال للجروح الملوثة، وفعالة حتى في الحالات التي لا يفيد فيها البنسلين ومركبات السولفا. كما يستخدم فى صناعة اصباغ النسيج .    

 
  الزربيح أو قدم الاوزة     Goosefoot : 
 

 نبات حولي قائم قوي النمو سريع الانتشار خاصة في الحقول والأراضي المهملة. يستخدم في الهند كمحصول غذائي.        

 - يحتوي نبات الزربيح علي :

 زيوت أساسية يشكل أسكاريدول ascaridole حوالي 70 % منها زيت طيار، والتركيب الكيميائي له يتكون من 60 إلى 77% من مادة اسكاريدول وزيت هذا النبات عبارة عن سائل أصفر فاتح ذهبي اللون رائحته غير مقبولة.، وكذلك العديد من التربتينات الأحادية والثلاثية الأخرى، كما يحتوي على جيرانياؤل وميثيل الساليسيليك، بيتا كاروتين وفيتامين ب 2 وفيتامين ج، كذلك يحتوي على الكالسيوم و الحديد.                                     

 - يستخدم لعلاج الديدان البطنية والطفيليات

 - لتقوية وموازنة الكبد وإزالة التسممات الكبدية وبعض العدوى بالطفيليات الكبدية 

- لتنشيط الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء وانتفاخ الأمعاء بالغازات والمغص البطني والإمساك المزمن والبواسير

- لعلاج حالات الربو و السعال والتهاب القصبات ونزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية؛ في بعض المناطق المدارية والاستوائية يعبأ مسحوق النبات في أكياس صغيرة تعلق وتستخدم كطارد للحشرات والبعوض . 

كما يستعمل بشكل كمادات لمعالجة لدغة الثعابين، غسولاته تستعمل أيضا لعلاج قدم الرياضي الناجمة عن إصابة فطرية .                           

 وعند تحليل هذه الحشائش وجد انها تحتوى على كثير من المكونات الكيميائية مثل نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم وكالسيوم وماغنسيوم  ومجموعة من الأحماض الأمينية والسيتوكينين وهذه المركبات تلعب دورا كبيرا في تحسين نمو النبات وبالتالي امكانية رفع انتاجية بعض المحاصيل الزراعية عند استخدام مستخلصات هذه الحشائش كتغذية ورقية. فهل يعقل ان حشائش بكل هذه الفوائد الطبية والمكونات الكيميائية لا يتم الاستفادة منه في الاغراض الزراعية،الامر الذى دفعنا لمحاوله عمل مستخلص مائي من هذه الحشائش لاستخدامه رشا على الاوراق خلال فترات النمو المختلفة في محاولة لزيادة المحصول 

طريقة تحضير المستخلص المائي للحشائش 

نضع 1كيلو جرام من الحشائش الكاملة (اوراق –سيقان- جذور) مع 10 لتر ماء في اناء محكم الغلق ويوضع في مكان مظلل لمدة 15 يوم مع التقليب المستمر كل يومين  لضمان حدوث عمليه التخمر ثم يرشح ويستخدم رشا على اوراق النباتات اثناء مراحل النمو المختلفة (تكمل هذه الكمية المرشحة الي 100لتر للوصول الي تركيز 10%).

 ولقد تم تجربة هذه المستخلصات علي نباتات الطماطم والفول الرومي حيث تم الرش  4 مرات في مرحلة النمو الخضري بعد حوالي 30 يوم من شتل الطماطم وعند تكوين ثلاث ورقات حقيقية في الفول بينما الرشات الثلاثة اللاحقة بين كل رشة والأخرى 15 يوم.                       

ولقد أظهرت النباتات استجابة جيدة لهذه المستخلصات خاصة مع تقليل كميات السماد المعدني كالاتي                                                               

- أدى تسميد الفول الرومي بمعدل75٪ من التوصية السادية المعدنية مع رش النباتات بمستخلص الزربيح أو الحريق  بتركيز 10 ٪ إلي زيادة محصول القرون الخضراء مع توفير من 25 ٪ من معدل التسميد المعدني الموصي به.                                                       

-  بتسميد الطماطم بمعدل50٪ من التوصية السمادية المعدنية مع رش النباتات بمستخلص الحريق او الزربيح بتركيز 20٪ أدي  إلي زيادة المحصول مع توفير50٪ من معدل التسميد المعدني الموصي به.    

 
 
الحشائش بين نافع وضار
إعداد
              د/ سلوى عبد الفتاح العتبانى                              ا. د/ يسرية أحمد بيان
         باحث بقسم الخضر ذاتية التلقيح                  رئيس بحوث بقسم الخضر ذاتية التلقيح
معهد بحوث البساتين

أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

سويلم يتابع أعمال صيانة المنشآت المائية

سويلم يتابع أعمال صيانة المنشآت المائية

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لمتابعة أعمال تقييم البوابات والمنشآت المائية الواقعة على الترع والمصارف ، والإجراءات المطلوبة لتنفيذ أعمال الإحلال أو ا..

القائمة البريدية