مستشار وزير الزراعة يقدم حزمة توصيات لأهم فترة في عمر المحاصيل

الخميس 17 أغسطس 2023 12:42 م
شارك الخبر

قدم د.محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - حزمة توصيات للمحاصيل موضحا أن هذه الفترة تعد أهم فترة في عمر المحاصيل، لأنها فترة زيادة الإنتاجية لمحاصيل  الذرة – القطن – فول الصويا – عباد الشمس – الفول السوداني – السمسم".

وتابع "فهيم" هذه الفترة هي فترة محصول السنة من فواكه "التمور – الزيتون – المانجو المتأخرة – التين – الكمثرى – الرمان – العنب المتأخر"، وكذلك فترة التزهير والتحجيم لمحاصيل الخضر ( الطماطم – الفلفل – الباذنجان – الخيار – الكوسة ... الخ )

وأوضح أن هذه الفترة هي  بداية تجهيز العروة الجديدة (البنجر العروة الأولى – البطاطس النيلي – الفاصوليا الشتوي – البسلة المبكرة – الخرشوف – البصل السبعيني – الثوم في مصر الوسطى .. الخ. 

حزمة توصيات للمحاصيل خلال الفترة الحالية

زراعات المحاصيل الصيفية (الذرة - الأرز - القطن - فول الصويا - السمسم - الفول السوداني ... الخ) فمعظم الزراعات دخلت في مرحلة التزهير والاخصاب والعقد أو في مرحلة طرد السنابل في الأرز وتحجيم "الوسواس" في القطن أو تكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان في الذرة.

1- لكل المحاصيل ( بما فيها الخضر زي الطماطم والفلفل والباذنجان والكوسة والخيار ) في مراحل التزهير  و الإخصاب وبداية العقد يجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق تحت أي بند ...

2- المحاصيل في مرحلة ما قبل التزهير / التزهير والطرد / الإخصاب:

تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + عالي الفسفور الماب ( 1 كجم للفدان ) أو اضافة (حقن) عالي الفسفور زي حامض فسفوريك بمعدل 10-12 لتر أو 2-3 كجم ماب  بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية..

3 - المحاصيل في مرحلة العقد وبداية تكوين الحبوب / وسواس القطن  - وينفع للفاكهة عشان تعطي تحجيم جيد ..استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء .... أما الذرة فيمكن اضافة نترات بوتاسيوم (2 ك) مع فولفيك (1) كجم للفدان في برميل على وش الميه ...أو  اضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش الميه (الرية الأخيرة) ..

 مزارعي الخضر ... متوقع زيادة معدلات التنفيل ( تساقط العقد الحديث ) لمحاصيل الطماطم – الفلفل – الكوسة – الخيار – الكوسة ) بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة ويجب علاج بإضافة حامض الفولفيك ( 2 ك فدان) والرش بمركب كالسيوم بورون ( 1 لتر / فدان) مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.

مزارعي الطماطم ... إجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا ( سوسة الطماطم ) بالمواد الفعالة ( اندوكساكارب - دلتا مثرين  - ريناكسيبير  - كلورانتر انيلبرول ).

مزارعي الرمان ... يرجى عدم زيادة كميات الري عن اللازم خلال فترة تحجيم وتلوين ثمار الرمان بالإضافة إلى ان الرطوبة العالية تساعد على زيادة الاصابة بديدان الثمار أو تسبب زيادة في ظاهرة التشقق للثمار.

ينصح بسرعة الانتهاء من تجهيز الزراعة للعروة الجديدة من المحاصيل (البنجر – البطاطس النيلي – الفاصوليا البيضاء – البصل السبعيني (المشتل) – الثوم في شمال الصعيد ..... الخ.. مع ضرورة الاهتمام بإضافة الكبريت الزراعى مع السوبر بمعدل من 50 – 100 كجم كبريت زراعي للفدان ( مهم جداً ) ... على تبدأ الزراعة بعد 20 أو 25 شهر ( 8 ) أغسطس ... 



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

6 توصيات للمحاصيل في سرة الموسم الزراعي

6 توصيات للمحاصيل في سرة الموسم الزراعي

حدد د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ - 6 توصيات لعدد من المحاصيل الزراعية، في سرة الموسم الزراعي الذي اعتبره أهم مرحلة لكل أشجار الفاكهة ال..
الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..

القائمة البريدية