مستشار وزير الزراعة يوصي بـ8 احتياطات لمواجهة حرارة شهر أبيب

السبت 8 يوليو 2023 01:50 م
شارك الخبر

قال الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - إن شهر أبيب الذي يعد من أشد شهور الصيف حرارة، بدأ اليوم من 8 يوليو ويستمر حتى 7 أغسطس. 


وأوضح "فهيم" أنه خلال هذا الشهر:


1- تتوالى الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل  ...

2 - يصاحب الحرارة العالية زيادة اكبر في الطاقة الحرارية ( الإشعاع الشمسي ) ...

3 - كما تزداد الرطوبة النسبية صباحاً ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات .. 




أهم المظاهر الزراعية المتوقعة خلال شهر أبيب
  


أولاً -  زيادة درجات حرارة الليل يزيد من معدلات تنفس الظلام Dark respiration مما يزيد من معدل هدم المادة الجافة التي يصنعها النبات وزيادة إفراز هرمون الايثلين بالتالي ضعف معدلات التحجيم في الثمار والحبوب أو الاتجاه أكثر للنضج المبكر  ... 

ثانياً -  تزيد خطورة الحشرات حرشفيات الأجنحة (ديدان الأوراق والثمار) ... وخاصة دودة الحشد حيث تبدأ اجيال الصيف في التشكل وهي الأجيال الاشرس والاسرع في الظهور والتطور خاصة على زراعات الذرة المتأخرة في مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد .

ثالثاً  - يزيد حاجة النبات المياه لأكثر من 30% عن متوسط الاستهلاك الصيفي ويجب أن يراعى ذلك خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل ( الخضر وبعض أشجار الفاكهة ) ...

رابعا ً -  تزيد فيه لسعات الشمس على ثمار المحاصيل خاصة الرمان والطماطم ....

خامساً - تزيد مشاكل ضربات الشمس عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة ولفترة طويلة أثناء الظهيرة ..

 سادساً  - مع توالي ارتفاع الحرارة يؤدي إلى زيادة متسارعة  في النمو الخضري يسبب زيادة في معدلات التنفيل في الخضر الثمرية وفشل الاخصاب في المحاصيل الحقلية ، كما يجعل النباتات أكثر عرضه للإصابة بالأمراض المحبة للحرارة والرطوبة العالية ( البياض الزغبي على العنب والقرعيات والريحان )   

سابعاً  - مع توقع  هبوب رياح ساخنة فقد تسبب بعض الضرر لمحصول القطن بسقوط بعض اللوز والوسواس وقد يصاب كذلك الأرز المتأخر ببعض الضرر ويتأثر كذلك تحجيم ثمار الزيتون والتمور والموالح.

 
 

أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية  خلال شهر أبيب
 

 

1-  تقريب فترات الري خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل وفي حالة الري بالتنقيط يمكن الري على شيفتات ( صباحاً ومساءاً وبكميات أقل) وتحت أي حال لا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة ( عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة المنظومة) ...

2-  لعلاج التنفيل في محاصيل الخضر الصيفية القمرية (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم...

3-  للمحاصيل الصيفية في مرحلة ما بعد العقد ( ذرة - قطن - فول صويا - عباد شمس - فول سوداني - السمسم ..الخ) ينصح باضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري بالعمر في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط .

4- فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً لتهيئة الظروف المناخية لبداية اجيال الصيف الشرسة من هذه الحشرات خاصة على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة والتعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها ضد دودة الحشد (بمركبات تحتوى على المواد الفعالة إماميكتين بانزوات).

5- مع فحص زراعات الذرة ايضا للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" وخاصة الذرة الرفيعة .. وفي حالة وجود اصابات يتم الرش (لمبادا 10% مع جاوشو 70% ولو النباتات كبيرة يتم وضعهم فى الري فى برميل على وش المياه.

6- فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى ( الخميرة) والفحص الدقيق لسوسة النخيل مع تطهير الفسائل قبل زراعتها.

7- إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان والعنب والقرعيات (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

8- رش الثمار (فقط) ( المانجو – الرمان ) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً..



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية