النيماتودا " تتصدر عنوان اول مؤتمر دولى بمصر سبتمبر القادم

الأربعاء 14 يونيو 2023 12:26 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

تعقد الجذور وإصفرار النبات وتقذمه وذبول الأوراق وتحلل الأنسجة أعراض الإصابة

على عرش أخطر الأفات الزراعية تتربع " النيماتودا " محور نقاش أول مؤتمر دولى يعقد فى مصر  خلال شهر سبتمبر القادم تحت رعاية رئيس الوزراء , ووزير الزراعة . ولأول مرة يعقد المؤتمر خارج أوربا , وأمريكا .

وتاتى خطورة " النيماتودا " من كونها آفة قديمة .. وواسعة الإنتشار , ولها أنواع وصور عديدة .. ولها تاريخ طويل فى الإضرار بالتربة , ومعظم المحاصيل الزراعية منذ إكتشافها فى القرن السابع عشر الميلادى . وقد تؤدى إلى خسارة المحصول بنسبة  تصل إلى 70 % . ومع تطور أطوار الأفة , وإنتشارها على مدار السنوات تحولت إلى  خطر داهم متوطن فى معظم دول العالم .

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر برئاسة دكتور فهيم قوره رئيس جمعية النيماتولوجى بأمريكا الأستوائية , مشاركة كوكبة كبيرة من أساتذة , وخبراء النيماتولجى , وأمراض النبات , وتقنيات المكافحة الحديثة من جميع دول العالم , لعرض أحدث الدراسات العلمية , والبحوث التطبيقية لأضرارها , ومكافحتها . بهدف التقليل من أخطارها , وتلافى خسائرها الإقتصادية الكبيرة على الإنتاج الزراعى , والمزارعين , وأصحاب المزارع فى مصر , والمنطقة العربية . كما يتناول المؤتمر إستعراض أنواع النيماتودا اضارة على المحاصيل الزراعية , وأيضا النيماتودا النافعة , والمستخدمة فى مكافحة الحشرات .

ديدان خطية غير مرئية

ومن بين المعلومات الشائعة والمتداولة عن الآفات " النيماتودية " , هى ديدان ثعبانية صغيرة , ترى " بالمجهر " وليس بالعين المجردة .  أنواعها على مستوى العالم لاتعدى ولاتحصى " العدد فى الللمون " . المعروف منها يقدر بـ 100 نوع فقط بين أكثر من 4000 نوع " ياحفيظ " . تنتشر , وتتواجد فى جميع البيئات الزراعية , ومصادر المياه . سواء كانت  أراضى صحراوية جافة ، أو رملية خفيفة , أو أراضى طينية قديمة , أو قطبية . وحتى فى مياة الينابيع الحارة , وفى أعماق المحيطات. حيث تتوافر لها أسباب الحياة .

القائمة الشائعة فى العالم

وتضم قائمة أشهر أنواع النيماتودا فى العالم

1)   نيماتودا تعقد الجذور . وتعد أخطر الأنواع على الإطلاق . وتتسبب فى ضعف النبات , وتحوله إلى الذبول السريع فى الأيام الحارة والجافة على السواء .

2)   نيماتودا الحوصلية . وتظهر على شكل بقع , وإصفرار على أوراق النبات , وتضعف النمو .

3)   نيماتودا تعقد جزور القمح : عائلها الرئيسى " نباتها الرئيسى " القمح , والشوفان , والشعير . وتنتشر فى المناطق الرطبة . وتأخذ الإصابة اللون البنى الأسود .

4)   نيماتودا تعفن الساق والدرنات : تصيب 450 نبات . وخاصة محاصيل الجذور , والدرنات , والأبصال , والذرة , وبعض البقوليات .

5)   نيماتودا الحمضيات : تسبب خسائر كبيرة لمحاصيل الحمضيات , وتمنعها من الإثمار فى سن مبكرة .

6)   نيماتودا التقرح : تصيب أشجار الفاكهة بالتقصف , وتعفن الجذور . مما يتطلب إقتلاعها .

7)   النيماتودا الحلزونية : تصيب القطن , والفول السودانى , والذرة , والطماطم , والحمضيات , وغيرها من المحاصيل . تهاجم جذور النبات , وتتغذى على طبقة اللحاء الخارجية .

8)   نيماتودا الناقلة للأمراض الفيروسية . وباء شديد الخطورة . لدورها فى نقل العدوى الفيروسية من النبات المصاب , إلى النبات السليم . وتصيب القطن , والذرة , والبقوليات , والطماطم , والبصل .

9)   النيماتودا الأبرية : تصيب عدد كبير من النباتات , والأشجار الخشبية فى المناطق الإستوائية , والباردة . تصيب جذور النبات الصغيرة بالتقذم , وتغير اللون . مثل العنب , والكرافس , والبقدونس , والخس , والذرة السكرية .

أنواع النيماتودا فى مصر

ويخص مصر 5 أنواع من بين أشهر أنواع النيماتودا . تتمثل فى ( نيماتودا تقرح الجذور , والنيماتودا الحوصلية , والنيماتودا الكلوية , والنيماتودا الحنجرية ) – ملحوظة - يشمل جنس أفة النيماتودا الكلوية على 10 أنواع . تصيب الموالح , وأشجار الفاكهة , والتين , والفرولة , والقطن , ومحاصيل الخضر , وفول الصويا . وتشبه النيماتودا الخنجرية  إلى حد كبير النيماتودا الأبرية , والتى تخترق الطبقات الداخلية لجذور النبات . وتصيب التين , والفرولة , والفول السودانى , وفول الصويا , وأشجار الغابات , ونباتات الزينة ..

وحسب خبراء النيماتولوجى , النيماتودا كائنات حية , تتواجد فى التربة والمياه , وتهاجم معظم المحاصيل الزراعية . حيث تؤثر على الإنتاج وجودته , وتصل أضرار الأصابة إلى حد القضاء على المحصول بالكامل . كما تساعد على إنتشار مجموعة من الأمراض الأخرى . مما يضيف أعباء مالية ضخمة على المزارعين فى عمليات المكافحة . 

والقاسم المشترك فى جميع إصابات النيماتودا , هى ظهور تورمات على جذور النبات – وهو – مايعرف بعقد , أو تعقد الجذور . وقد يتفاوت شكل وحجم العقد أو التورمات طبقا لنوع النيماتودا . ووقد تكون الإصابة داخلية , أو خارجية ظاهرة , أو غير ظاهرة . ولكن يمكن ملاحظة الأعراض فى إصفرار النبات , أو تقذم النبات , أو ذبول الأوراق . ومع شدة الإصابة , تتحول جذور النبات , إلى اللون البنى , ثم اللون البنى القاتم " الأسود " . وفى النهاية يحدث تحلل لأنسجة القشرة .

مواطن إنتشار الإصابة

فى معظم الأراضى الزراعية . وصفة خاصة فى منطقة الجذور الثانوية للنبات بما يعرف ( الريزوسفير ) مابين 15 سم , و35 سم من سطح التربة المنطقة المرتبطة بالمجموع الجذرى . وتعتبر مناطق الزراعات الكثيفة , وأراضى الإصلاح الجديدة فى مصر , أو الأراضى المسامية الخفيفة التى تحتفظ بنسبة عالية من الرطوبة . هى أكثر البيئات المهيئة والأنسب , لإنتشار وتكاثر النيماتودا . مع عدم إستبعاد غيرها من الأراضى الأخرى . فكل الأراضى معرضة للإصابة .

النيماتودا " المفترسة والمتطفلة " 

يقسم خبراء النيماتولجى طبيعة معايشة أنواع النيماتودا إلى 3 أنواع . بين " نيماتودا مفترسة " , ونيماتودا مترممه " , " ونيماتودا متطفلة " . النوع الأول تتغذى على المواد العضوية المتحللة فى التربة , والنوع الثانى تتغذى على الحيوانات الدقيقة فى التربة . أما النوع الثالث المتطفل على النبات . فينقسم إلى نيماتودا متطفلة على الفطريات , أو الطحالب , أو على الجذور فى التربة , والمجموع الخضرى " الساق , والأوراق " خارج التربة أى الأجزاء الظاهرة .

التعقيم الشمسى والنظافة الصحية

وتتلخص إجراءات الوقاية من خطر إصابة النبات بالنيماتودا فى :

·       التأكد من خلو التربة , والتقاوى والبذور من النيماتودا الممرضة قبل الزراعة .

·       إتخاذ كافة إجراءت الحماية فى الأراضى الموبوءة , أو المشكوك فيها . من خلال إتباع المعاملات الجيدة للتربة برش جيدا بالموبيدات النيماتودية الموصى بها , وأيضا بواسطة بخر الماء .

·       مراعاة أقصى درجات النظافة الصحية للمشاتل التى تنتج شتلات , أو أصول وراثية

·       الإلتزام بالتعقيم الشمسى للتربة – بإعتباره – أفضل الطرق الحديثة لتقليل الإصابة بالنيماتودا .

·       إستخدام شتلات وبذور مسجلة , وذات مرجعيات دولية , لضمان خلوها من الملوثات .

 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية