حزمة توصيات لـ محصول الأرز لمواجهة حرارة الصيف

الأحد 21 مايو 2023 03:06 م
شارك الخبر

قدم الدكتور محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة - حزمة توصيات لـ محصول الأرز للتحذير من حرارة الصيف موضحا أنها تتسبب في ضعف النمو واصفرار النباتات وتقزمها وضعف الإخصاب والعقد والحساسية للإصابة بالأمراض، والطرد المبكر للسنابل.


تحذير هام من تأثير الحرارة على محصول الأرز 


أوضح مستشار وزير الزراعة الدكتور محمد على فهيم أن الموجات الحارة الطويلة المتوقعة خلال هذا الصيف  قد تتسبب في: 

1- زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في إفراز هرمونات «الهدم» زي الايثيلين وكذلك مضادات الاكسدة بالتالي حرق المادة الجافة المتكونة واللي كانت بتروح لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة النسبية. 

2-  كما أن النباتات التى تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة فى التحولات الغذائية ...ويحدث هذا غالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة أعلى من الحد الأمثل بحوالى ٥ْ م. كما يحدث أيضاً هدم للخلايا ـ وفساد للأغشـية البلازمية فى بدء في النضج المبكر. 





حزمة توصيات هامة لمواجهة تأثير الحرارة على محصول الأرز 


1- تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بالتالى بالأحماض الأمينية ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو. 

الاعتبار الوحيد المهم هو الحرص من استخدام الأحماض الامينية هو مناسبة ذلك لانتشار بعض الأمراض الفطرية (اجبارية التطفل) مثل لفحة الارز... بالتالى يجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للاصابة او عدم وجود مصدر للعدوى الاولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول فى منطقة الزراعة او باقي الظروف المناخية المناسبة.

2-  تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6 جم للتر مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم .. منع إضافة الآزوت في صورة اليوريا تحت أي حال. 

3-  الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر) ، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات. (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات "البخر نتح")...



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية