الزراعة الرقمية والذكاء الإصطناعى " تقنيات الشركات الهولندية بمعرض الوادى

الثلاثاء 16 مايو 2023 02:17 م
شارك الخبر

كتب : طلعت الطرابيشى

خرائط " كودية " لمراقبة الزراعة .. ورصد التغيرات ومقاومة الأفات عن بعد

تحت عنوان " الذكاء الإصطناعى - والزراعة الرقمية " عبرت الشركات الهولندية عن نفسها فى معرض " الوادى لتقنيات الزراعة الحديثة " , وإطلقت طاقتها الكامنة فى عالم تكنولوجيا العصر . 

وكانت مجموعة من كبرى الشركات الهولندية الزراعية , وجامعة " فاكيننج " للأبحاث التطبيقية قد شاركت فى الدورة الرابعة عشر لمعرض الوادى , والتى إختتمت اعمالها منذ أيام . حيث لفتت أنظار زوار المعرض بمستوى ماتقدمه من تقنيات تكنولوجية فى مجال الزراعة الذكية . بهدف تعظيم معدلات الإنتاج الزراعى , وتحسين مستوى جودة المحاصيل . 

 

مراقبة الزراعة ورصد الإصابات بالأقمار الإصطناعية
 

وتمتلك مجموعة الشركات الهولندية , تقنيات مقاومة عمليات البخر , وتحسين خواص التربة الزراعية , ورصد مواقع الإصابات فى النباتات , والتنبؤ بأى تغيرات طارئة قد تصيب التربه , للتصدى لها , ومواجهتها قبل حدوثها . بهدف وقاية المزروعات من أى أخطار . وتستهدف التقنيات مساعدة المزارع , وأصحاب المشروعات الكبيرة , مسح الأراضى الزراعية , ومراقبتها , لتحديد الأخطار , وإحتياجات النبات من التسميد عن بعد . من خلال نظام الإستشعار عن بعد – وهذه – المراقبة , وعمليات الرصد تتم عن طريق إستخدام " شبكة الجيل الخامس المتنقلة " , وربطها " بالأقمار الإصطناعية " . بما يساعد المزارع من مراقبة جميع مراحل الزراعة , وحتى حصاد المحصول من أى مكان يتواجد فيه لحظة بلحظة , والتعرف على أحول الزراعة من تسميد , أو مكافحة , ومتابعة عمليات النمو والتزهير , أو أى تغرات طارئة أولا بأول .

وتعرف هذه التقنية الذكية " بالزراعة الرقمية " . أى وضع خريطة لكامل مساحة بالأرض الزراعية . و" رقمنة " تحديد كل مساحة من الأرض برقم , أو كود خاص , وربطها بالأقمار الإصطناعية , وتلقى المعلومات والبيانات عن حالة التربة , والزراعة تخص رقم , أو كود كل مساحة بدقة . سواء كانت مطمئنة , أو فى حاجة للتحرك وإتخاذ مايلزم .

 

تقاوى مقاومة للأفات ونظام تحسين التربة
 

·       ويشير المستشار الزراعى للسفارة الهولندية عمر عبد اللطيف , إلى أن تقنيات الزراعة الذكية , نظام الرى الحديث . يساعدان فى إختيار أصناف التقاوى الأنسب لمقاومة الأوفات , وعمليات الإجهاد , أو ملوحة التربة . وأيضا بالنسبة للرى . إختيار التقنية الملائمة لمقاومة عمليات البخر , أو لتحسين خواص التربة . 

الإستشارات ونقل التنولوجيا

ويذكر أن مجالات تخصص مجموعة الشركات الهولندية المشاركة فى معرض " الوادى " . تشمل تقديم الإستشارات , ونقل التكنولوجيا . إلى جانب إنتاج تقاوى وبذور البطاطس , وإنتاج الأسمدة عالية الجودة , ومقاومة التغيرات المناخية . فضلا عن دور جامعة " فاكيننج الهولندية " أحد أكبر الجامعات البحثية فى العلوم الزراعية . والتى تساهم فى تقديم البرامج التدريبية , وتوظيف البحوث التطبيقية لخدمة الزراعية , والتنمية المستدامة .

مصر أكبر مستورد لتقاوى البطاطس

وتعد هولندا من أكبر الدول المصدرة لتقاوى البطاطس إلى مصر . وفى عام 2021 إحتلت التريب الأول فى حجم صادرات التقاوى لمصر بحوالى 53 ألف طنا . ولكن فى العام الماضى 2022 إنخفضت صادراتها بحوالى 3,5 ألف طن . لتتراجع إلى المركز حيث بلغت 49,5 ألف طنا .

وتسعى الشركات الهولندية من خلال وجودها فى معرض الوادى , إلى الإنفتاح على السوق الزراعى المصرى , من أجل زيادة مجالات التعاون , وتقديم برامج الدعم والمساندة للمشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة . يشمل الدعم المعرفى , والتقنى , وزيارة الحقول والمزارع لنقل الخبرات , والمساعدة فى إجراء التجارب , وتقديم الإستشارات الفنية .

3 معايير لدعم المشروعات الصغيرة

ويراعى فى تقديم الدعم للمشروعات الزراعية المصرية توافر ثلاثة معايير . تتمثل فى :

1)   ألا تقل خبرة أصحاب المشروعات المصرية فى ممارسة النشاط الزراعى عن عامين .

2)   وجود رؤية مستقبلية لتحسين الإنتاج , وزيادة الإنتاجية .

3)   الإستعداد والرغبة فى التعاون , والإحتكاك المباشر مع صغار المزارعين لنقل الخبرات . وقد إستفاد من مشروع الدعم الهولندى 10 مشروعات مصرية خلال عام الماضى . وجارى زيادة حجم الدعم , لإستفادة عدد أكبر من المشرعات المصرية خلال العام القادم . 


أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

الزراعة تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بالغربية

تفقدت لجنة من من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعم..

القائمة البريدية