رئيس البحوث الزراعية يتابع حصاد القمح والشعير بمحطة الجميزة

الأحد 7 مايو 2023 10:15 ص
شارك الخبر

تفقد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية البرامج البحثية المنفذة في محطة بحوث الجميزة، خلال متابعته لـ موسم حصاد محاصيل القمح والشعير بالمحطة.

وتابع رئيس مركز البحوث الزراعية النتائج التي حققها البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر بالإضافة و موقف أول سلالة مصرية من الدواجن البلدية المحسنة والتي تحمل إسم طنطا 1 .



 
 

رئيس البحوث الزراعية يستعرض باكورة أصناف القمح 


 
 

و استعرض "سليمان" خلال الزيارة حصاد باكورة اصناف القمح واحدثها مصر 4 ، و زيارة حقول الإكثار للأصناف المختلفة مثل مصر 3 وسخا 95 و جيزه 171 وسخا 96 ، مشيدا بالجهود المبذولة لخدمة البحوث التطبيقية في القطاع الزراعي ونجاح الباحثين في زيادة متوسط إنتاجية القمح حتي تتجاوز 20 إردبا للفدان. 

 وأشاد رئيس مركز البحوث الزراعية بمستوى التجانس والنقاوة للاكثارات بالمحطة والتي تنعكس على زيادة إنتاجية هذه الأصناف لدى المزارعين عند تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والانتاج والحصاد.

وشدد سليمان على أهمية دور البحث العلمي والأجهزة الفنية لتغطية كامل المساحة المستهدف زراعتها بالقمح  بالتقاوي المعتمدة لتلبية خطة الدولة في النهوض بمحصول القمح وتقليل الفجوة الغذائية من هذا المحصول، مؤكدا على أهمية بذل المزيد من الجهد لتحقيق المستهدف من تقاوي الأساس بما يحقق الخطة المعتمدة قصيرة الأجل.



سليمان يؤكد أهمية البحوث التطبيقية لمواجهة تحديات الإنتاج



ولفت رئيس مركز البحوث الزراعية إلي أهمية البحوث التطبيقية لمواجهة تحديات الإنتاج بما يضمن تحقيق الأمن الغذائي من المحاصيل الاستراتيجية الرئيسية، مشيرا إلي  أهمية دور  معهد بحوث المحاصيل الحقلية في استنباط أصناف وسلالات من القمح والشعير والفول البلدي، تكون أكثر تحملا للتغيرات المناخية وأعلى إنتاجية وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي وفقا لرؤية الدولة المصرية، بالإضافة  إلى دور مركز البحوث الزراعية وقطاع الإرشاد الزراعي في  تقديم الدعم الفنى ونقل التكنولوجيا للمزارعين.

وأوضح سليمان، إنه تم إستعراض الأصناف الجديدة تحت التسجيل من الخضروات مثل هجن الطماطم والكوسة ذات الإنتاجية المرتفعة والأكثر مقاومة للظروف المناخية  والجفاف، بما يمكن من تغطية بعض إحتياجات السوق المحلية من هذه الأصناف وطرحها في الأسواق عقب تسجيلها.






أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية