الأيروسولات .. آلية عملها وأوجه اختلافها عن الطرق الأخرى لرش المبيدات

الجمعة 10 فبراير 2023 09:20 م
شارك الخبر

الأيروسولات عبارة عن مذيب يحتوي على جزيئات دقيقة جدا من المبيد (1- ميكرون) ويمكن القول أن الأيروسولات عبارة عن محاليل للمادة الفعالة في المذيب المناسب بالإضافة إلى المادة الغازية الحاملة والتي قد تكون ذائبة في محلول المبيد أو موجودة تحت ضغط . 



آلية عمل الأيروسولات


توضع هذه المحاليل في إسطوانات مجهزة ضيقة لتجزئة السائل عند مروره خلالها وبواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون أو محاليل لها درجة غليان منخفضة مثل الفوريون أو كلوريد الميثايل يتم تجزئة المحلول وعند خروج السائل في الهواء يتبخر السائل تاركا المبيد في صورة جزئيات دقيقة معلقة في الهواء. 

جدير بالذكر ان جزيئات المبيد إذا كانت على الحالة السائلة يكون المبيد الناتج على صورة ضباب أما إذا كانت جزيئات المبيد على الحالة الصلبة يكون المبيد على صورة دخان. 


أوجه الاختلاف بين الأيروسولات وطرق الرش الأخرى



تختلف هذه الطريقة عن الرش في أن جزئيات المبيد تكون أقل حجما من قطرات الرش وذلك مما يجعلها قادرة على التعلق في الهواء لفترة محدودة (10- 30 دقيقة) تكفي لقتل الحشرات الطائرة التي تمر لها. 

وتختلف الأيروسولات عن التدخين في أن جزيئات المبيد سواء على الصورة الصلبة أو السائلة غيرقابلة للتحلل داخل المواد المعاملة بل تترسب في النهاية على السطوح المعاملة مؤثرة على الحشرات وعموما يعاب على الأيروسولات أنه لا يمكن للهواء أن يحملها بعيدا عن أماكن المعاملة وتستخدم لمكافحة آفات الصحة العامة الطيارة لـ الذباب المنزلي. 



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية