الزراعة تعلن ضبط 29 ألف عبوة مبيدات غير مسموح بتداولها

الأربعاء 1 فبراير 2023 11:50 ص
شارك الخبر

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للمكافحة برئاسة د. أحمد رزق،أن حملات التفتيش على محلات المبيدات أسفرت عن ضبط  (29784) عبوة مختلفة الأحجام والسعات غير مسموح بتداولها. 

وقالت الوزارة في بيان صحفي لها اليوم عن أن عدد مرات المرور على محلات الاتجار في المبيدات هي (1339) محل وتم تحرير عدد (57) محضر مخالفة لعرضها على النيابة.

وقال رئيس مكافحة الآفات الزراعية أنه وفي إطار التعاون بين المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات تم جمع (162) عينة من الخضر والفاكهة من محافظتي (الغربية - الاسماعيلية) لتقدير متبقيات المبيدات بها ضمن برنامج رصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة. وكذلك التعاون مع  مفتشي الرقابة على المبيدات.

وأكد د أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أنه خلال شهر يناير 2023 قامت الإدارات التابعة بتنفيذ (54) حالة مرور على الزراعات الشتوية – القمح – البنجر لرصد أي إحالة إصابة بدودة الحشد الخريفية والتوجيه بالعلاج فوراً وذلك على مستوي محافظات الجمهورية و (12) لجنة مرور على (7) محافظات لمراجعة إعمال مكافحة افات الخضر والفاكهة، وكذلك سوسة النخيل والإرشاد بالطرق الصحيحة لعلاجها والتوقيتات الملائمة لإجراء الممارسات الزراعية المختلفة والتي تحد من الإصابة بسوسة النخيل. وبلغ عدد النخيل المعالج (2555) نخلة والمقلع (125) نخلة وتحت التقليع (0) نخلة خلال شهر يناير.

وأضاف "رزق" أنه تم انطلاق حملة ارشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في محافظات مصر بالتعاون مع الادارة المركزية للارشاد ومتابعة اعمال مكافحة آفة النمل الأبيض حيث تم علاج عدد (36) وحدة نمل ابيض تحت ارضي مجاناً بمحافظات (سوهاج – أسوان – جنوب سيناء – مطروح) وعلاج عدد (203) وحدة نمل ابيض تحت ارضي نقداً بمحافظات (الإسماعيلية – الفيوم – قنا – أسوان) وعلاج عدد (40) وحدة نمل ابيض فوق ارضي مجاناً في محافظات (الإسكندرية – بورسعيد). 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية انه إطلاق المفترس الاكاروسي في مساحة (52) فدان على بمحافظة القليوبية من خلال منطقة شمال الصعيد ومساحة (54) فدان بمحافظة القليوبية من خلال منطقة شمال الدلتا ومساحة (98) فدان بمحافظة القليوبية ومساحة (35) فدان بمحافظة الشرقية ومساحة (5) فدان بمحافظة الاسماعيلية من خلال منطقة القناة وسيناء، بإجمالي (244) فدان.

وأوضح  "رزق" أنه تم البدء في حملات المكافحة الشاملة لمقاومة القوارض على مستوى الجمهورية لتحزيم زراعات القمح وعقد (499) ندوة إرشادية على مستوى الجمهورية في مكافحة القوارض، حيث تم معالجة (133917) فدان خلال هذا الشهر استهلك مبيد فوسفيد الزنك بكمية (17.75) كجم وطعم الراكومين بكمية (1359) كجم وليبيت بكمية (6067) كجم.  




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

محظورات زراعية خلال موجة شديدة الحرارة

قال د. محمد علي فهيم - مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة - إن الزراعات الصيفية تتعرض لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة..

القائمة البريدية