العفن الأبيض .. د. فهيم يوضح أعراض الإصابة و 6 طرق المكافحة

الأحد 15 يناير 2023 11:19 ص
شارك الخبر

أعفان السيقان في محاصيل الصوب وعلى رأسها العفن الأبيض تظهر في الفترة الحالية كرد فعل مباشر لزيادة الرطوبة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم .. وزيادة الرطوبة.

وأوضح د. محمد على فهيم - مستشار وزير الزراعة - أنه مع الانخفاض الكبير في الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية والحرة تصاب نباتات الباذنجان تحت الصوب أو الانفاق بعدة أعراض تتمثل في ظهور أمراض مثل العفن الأبيض وهو مرض فطري يحب الرطوبة العالية سواء كانت جوية أو أرضية، يسببه فطر  Sclerotinia sclertiorum



 الأعراض المرضية لمرض العفن الأبيض 


1- مرض العفن الأبيض يسبب حدوث خسائر كبيرة - وينتقل للثمار أثناء التسويق.

2- الإصابة بمرض العفن الأبيض قد تحدث على الساق عند مستوى سطح التربة وذلك على الأوراق الملتصقه بالتربة أو على الأفرع.

3- تبدأ الأعراض فى الظهور على شكل بقعة مائية طريه تأخذ شكل دائري سرعان ما تغطى بعفن أبيض من نمو الفطر.

4- الأنسجه المصابه تصبح طرية الملمس وتنتقل الإصابة إلى الثمار القريبة ويعطى نموات وتراكيب سوداء اللون هى الأجسام الحجرية. 



طرق مكافحة مرض العفن الأبيض 



1- تجنب زيادة كمية مياه الري قد الإمكان.

2- زيادة التهوية قدر الإمكان .

3- وقف مؤقت للتسميد الأزوتي أو الأحماض الأمينية.

4- للوقاية من هذا المرض في الارض المستديمة وكذلك امراض عفن الجذور والذبول الأخرى يتم الرش بعد الشتل باسبوع بمحلول يتكون من زيزولكيس / ثيرام بمعدل 3 جرام / لتر+ توبسين إم 70 بمعدل 1.5 جم / لتر + ريددوميل بلاس بمعدل 1.5 جدم / لتدر ويمكن نقع الشتلات في هذا المحلول لمدة 10 دقائق ثم الشتل.

5- المعاملة بالمبيدات الفطرية المناسبة بالمواد الفعالة المواد الفعالة (فلوديوكسانيل + مفينوكسام/ثيوفانات ميثيل /ثيرام/هيمكسازول/تولكلوفوس ميثيل/ازوكسى ستروبين + مفينوكسام/ /فوستيل المونيوم/بروباموكارب هيدروكلوريد).

6- فحص النباتات جيداً وعند وجود اى اصابة يتم المعاملة الفورية بمبيدات (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) ولو الاصابة منتشرة يتم الرش (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.



أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

القائمة البريدية