فهيم يوجه حزمة توصيات لـ 7 من محاصيل الفواكه

الأحد 1 يناير 2023 12:39 م
شارك الخبر

وجه د. محمد على فهيم - مستشار وزير الزراعة حزمة نصائح لمزارعي الزيتون والعنب والخوخ والكمثرى والتين والبرقوق والتفاح . 

وقال "فهيم" إنه فيما يخص استيفاء احتياجات البرودة لأشجار (الزيتون - العنب – الخوخ – الكمثرى – التين – البرقوق – التفاح) مناطق الوجه البحري والدلتا والظهير الصحراوي وسيناء والساحل الشمالي ووسط وشمال الصعيد .



رسالة لمزارعي الثمار المتساقطة 


اقتربنا من استيفاء 100 ساعة برودة أقل من 10°م حتى الآن وهو في مسار معقول رغم استيفاء أكثر من 200 ساعة برودة في نفس توقيت العام الماضي ( 1 يناير 2022).


حزمة توصيات للمزارعين  


• عدم الاستعجال تحت أى سبب فى المعاملة بكاسرات السكون في المتساقطات وخاصة العنب. 

 عدم التبكير فى التغطية بالبلاستيك فى مزارع العنب المغطاة رغم ان الكثير من المزارعين قاموا بالفعل بالتغطية لأن درجات الحرارة نهاراً ما زالت دافئة وسيحدث تحفيز لبزوغ البراعم الخضرية مبكراً . 

• التحذير من المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات او عدد مرات أعلى من اللازم ... حتى لا يحدث زيادة "غير طبيعية" في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الأشجار فيؤدي الى مشكلة فى التحجيم او التلوين فيما بعد وعلى تكشف طرحات الموسم التالي ايضاً ... ويؤدي ايضاً إلى قلة المخزون من الكربوهيدرات خصوصاً وقت التحول الزهري كما يؤدى إلى زيادة نسبة الأزهار المذكرة (مختزلة المبيض) وبالتالي قله المحصول وعدم انتظام الحمل في الموسم التالي. 




أضف تعليق

أخبار ذات علاقة

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

الزراعة تفتتح موسم حصاد القمح في سيناء

شهد المهندس طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، افتتاح موسم حصاد القمح في القرية الرابعة بمراقبة شرق القناة بسيناء، بحضور عدد من قيادات القطاع، والقيادات الشعبية والتنفيذية والمزا..

القائمة البريدية